تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء، ولكن النساء أشدّ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ.

أما الصلاة في حد ذاتها؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة؛ لوجود ستر العورة، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس، هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية: يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه، ولا سيما المرأة، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ؛ يسترها، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها، ولا يلفت الأنظار إليها، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى.

"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/ 454).

وقد قال بعض العلماء في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: "نساء كاسيات عاريات ": أنهن يلبسن الضيق من الثياب.

والله تعالى أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

3 - هل تبطل صلاة المأموم إذا بطلت صلاة الإمام؟

صلاة المأمومين تبطل ببطلان صلاة إمامهم

قوله: (وتبطل صلاته ببطلان صلاة إمامه): إذا بطلت صلاة الإمام بطلت صلاة المأمومين؛ وذلك لأنهم مرتبطون بإمامهم، وذلك في ما إذا كبر الإمام ثم تذكر أنه محدث، ففي هذه الحال بطلت صلاته، فيأمرهم أن يستأنفوا صلاتهم. أما إذا خاف أن يسبقه في أثناء الصلاة حدث كريح أو رعاف، وعلم أنه لا يستطيع إتمام الصلاة فله أن يستخلف، ويجتذب واحداً يصلي بهم. أما إذا سبقه الحدث، أو تذكر أنه محدث، فالمشهور أنه لا يستخلف، وأجازه بعض المشايخ، فالمسألة فيها خلاف مبني على أنه هل تبطل صلاة المأمومين إذا بطلت صلاة إمامهم كما هو القول المشهور، أو لا تبطل إذا كان الزمان يسيراً؟ فالمشهور أنها تبطل. قوله: (لا عكسه إن نوى إمام الانفراد): أما إذا بطلت صلاة المأموم فإنها لا تبطل صلاة الإمام، وصورة ذلك: إذا كبر الإمام ومعه واحد، أو معه اثنان، ثم بطلت صلاة أحدهما، في هذه الحالة إذا بطلت صلاة المأموم، فالإمام يتم صلاته سواء وحده أو معه فرد؛ لأنه لا فرق بين صلاة الإمام والمنفرد. مثاله: إذا كانوا اثنين، هذا إمام وهذا مأموم، وبطلت صلاة الإمام، فتبطل صلاة المأموم ولو لم يبق منها إلا التشهد، فإذا بطلت صلاة الإمام فإن المأموم ينصرف ويلتمس إماماً أو يصلي وحده، لا عكسه، فإذا بطلت صلاة المأموم فإن الإمام يركع على حالة الانفراد، وينوي أنه منفرد ويتم صلاته.

الشبكة الإسلامية

يتضح مما سبق صحة الصلاة في الثياب الضيقة مع الكراهة، وصحة صلاة المأمومين، والله اعلم

ـ[عَامِّيَّةُ]ــــــــ[25 - 10 - 08, 07:38 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

بخلاف الضيق

إن كان ثوب المصلية يظهر شيء من جسدها فما حكم صلاتها؟

ـ[تلميذة الأصول]ــــــــ[26 - 10 - 08, 02:23 ص]ـ

يارراجية لعفو ربها ياأختي الكريمة،،

ألستي تطلبين العلم الشرعي!؟

أليس من أول أبواب الطلب هو العلم بالطهارة والصلاة؟؟؟

ماهي شروط الصلاة؟

وماهي أركانها؟؟

وماواجباتها؟

وماسننها؟؟

هيّا أجيبي،،،،،،،،،

يجب أن تجيبي نفسك عن هذا السؤال ....

هيا عزيزتي ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير