تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لكن شياطين الإنس يسعون دائماً و يريدون نزع الحياء من المرأة وزرع علاقات مشبوهة مع الرجل عن طريق الهاتف أو الخلوات أو المقابلات ونحو ذلك، وقد تحقق لهم بعض ما يريدون، حيث استجاب لهم كثير من شباب المسلمين وفتياتهم عن طريق مكالمات بريئة ـ كما زعموا ـ وعلاقات ودية نظيفة كما يقنعون أنفسهم وكل هذا من تسويل الشيطان والاستجابة لخطواته التي حذرنا ربنا تبارك وتعالى من اتباعها في قوله: ? أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ? (الآية 21 سورة النور) ..

فكل غرائز الإنسان للشيطان فيها مدخل، وعلى العاقل أن يبصر كيد الشيطان، ويحمي عواطفه من أن تكون صيدا سهلا لإبليس، وكم جر الشيطان من بني الإنسان، في مكيدة الحب والعشق، فزين لهم أن الوصال بالمحبوب لا شيء فيه، فحمل المحبين ذلك إلى الأنس بالحديث من وراء ستر، بالهاتف أو الإنترنت، حتى إذا امتلأ القلب وانشغل بهذا البلاء، انتقل بهما إلى اللقاء، ثم إلى اللمس والتقبيل، ثم دنس المحبين بقذارة الفواحش والواقع خير شاهد على ذلك، فكم من فتاة هُتك عرضها بسبب تلك العلاقات المشبوهة، وكم من فتاة تلطخت سمعتها بسبب تسجيل مكالمات هاتفية مع صديق لها فهددت بسببها حتى تمت الخلوة بها ووقعت في الفاحشة من تلك الكلاب المسعورة أو شوهدت من قبل أهلها أو من الجيران والأصحاب مع الذئب الذي معها وهذه الذئاب البشرية تقضي مقصدها منك ثم تبحث عن فريسة أخرى، والسعيد من وُعظ بغيره لا من وعظ بنفسه .. إن من يتبع نزوات الشيطان، وتتحكم فيه الشهوة واللذة، فكلما اشتهى الوصال بالمحبوب، اتصل وأمتع سمعه بصوته، وقلب نظره في صورته، وتلذذ بأنس حديثه، فما هذا إلا أول تلبيس إبليس .. هذا طريق أوله معصية، وآخره خيبة، فلا والله، ثم والله، ليس هذا في مرضاة الله في شيء، فأفيقوا أيها العشاق من سكرة الشيطان، أفيقوا قبل فوات الأوان.

اسأليه هل سيرضي بأن تقيم أحد أخواته علاقة مع شاب وهل سيسمح لها بأن تقوم بجميع ما يقوم به معك من منكرات هل سيرضي بذلك لأخواته وأهله حتماً سيكون جوابه بلا. ستجديه يقف حاجزا ًمنيعاً لأخته، يحرمها من كل ما يراه جائزاً له، وإذا كان ما يفعله صحيح فلماذا لا يساعد أخته في انتقاء خليلها ويتركها تلتقي معه كما يلاقيك .. فهذا دليل علي مدي حرصه علي أخته وعلي شرفها وسمعتها لأنه يعرف جيداً مكائد الشباب بالفتيات .. ومادام لا يرضاه لأخته فكيف سيرضاه لمن ستكون زوجة له وأم لأبنائه .. فلا وألف لا .. ومما يؤكد ذلك أن الشاب منهم عندما سيقرر الزواج سيبحث علي من تصون عفافها وحيائها سيبحث عن التقية النقية من كل هذه العلاقات الشائبة .. علي من تصونه في غيابه في عرضه وماله وتجيد تربية أبنائه .. وبالتأكيد لست أنت المقصودة ..

وإن كان يريدك زوجة له كما يزعم لماذا لم يتقدم لطلبك من أهلك .. بكل تأكيد سيضع العديد والعديد من المبررات .. وأنت يا مسكينة ستعملين معه في إقناع نفسك بذلك .. بهذه المبررات الواهية ..

أختي في الله ..

لا تصدقي .. أن زواج سوف يتم عن طريق مكالمات هاتفية عابثة ولو تم فإن مصيره إلى الضياع والفشل والشك والندم.

لا تصدقي .. أن شاب مهما تظاهر بالصدق والإخلاص يحترم فتاة تخون أهلها وتحادثه عبر الهاتف أو تتصل به أو تخرج معه مهما أظهر لها من الحب وألان لها القول، فهو إنما يفعل ذلك لأغراض في نفسه لا تخفى على عاقل وإذا تزوجها سيأتي اليوم الذي سيتولد في داخله شك كبير، لا يمكن محوه، وسيبدأ الشيطان في تسطير كلمات الخيانة في كل لحظة، وعندها سيصاب بداء الشك، الذي لا علاج له إلا الطلاق.

لا تصدقي .. ما يردده المرجفون من أنه لا بد من الحب قبل الزواج فالحب الحقيقي لا يكون إلا بعد الزواج وما سواه فهو مزيف مؤسس على أوهام وأكاذيب لمجرد الاستمتاع ثم لا يلبث أن ينهار فتنكشف الحقائق ويظهر المستور. وهذا مدخل من مداخل شياطين الإنس ليتمكنوا منك أيتها المسكينة ثم يخترقون أي مشكلة وأي سبب للتخلص منك.

أختي في الله ..

احذري .. المكالمات الهاتفية فإنها تسجل عند الله تعالى كما يسجلها شياطين الإنس (أدعياء الحب) ثم يستخدمونها سلاحا للضغط عليك أو للنيل من سمعتك وعرضك.

احذري .. التصوير بشتى أنواعه، فهو من أخطر الأسلحة التي يستخدمها ذئاب البشر لإرغام الضحية وتهديدها وافتراسها.

احذري. . كتابة الرسائل الغرامية فهي أيضاً من وسائلهم في التهديد والضغط.

احذري .. فكل كلمة أنت محاسبة عليها وكل تصرف وفعل محاسبة عليه قال تعالي ? مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ?.

احذري .. فالعاطفة إذا لم تُضبط بضوابط الشرع والعقل تتحول إلى عاصفة تقتلع ما أمامها.

تأكدي .. أن الإسلام قد أذن للخاطب بأن يرى مخطوبته في حضور أحد محارمها، ثم ما يترتب على ذلك من أحكام.

أختي في الله ..

يجب عليكِ أختي أن تتقي الله تعالى، وان تمتنعي من محادثة الرجال الأجانب وإقامة العلاقات الواهمة، فذلك هو الأسلم لدينك، والأطهر لقلبك حتى لا تجنين من ذلك الخيبة وقد يصل بكِ إلي العار والبلاء والعرضه لعذاب الله. واعلمي أن الزواج لاشك بالرجل الصالح منة ونعمة من الله تعالى، وما كانت النعم لتنال بالمعصية ... فعلى الشاب والشابة تقوى الله عزّ وجل والتوبة إليه من هذا الفعل المحرَّم، والحرص على الزواج الشرعي عن طريق بابه الصحيح وهو الخطبة.

عودوا إلى الله وتوبوا قبل فوات الأوان قال تعالي:

? ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا * لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا * ? سورة الفرقان 27 - 29.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير