تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- وأخرجه البخاري 7/ 75 قال: حدثني حبان، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا ابن جريج، عن ابن شهاب، عن عروة، ان عائشة انكرت ذالك على فاطمة.

- وأخرجه أبو داود (2293) قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان، عن عبد الرحمان بن القاسم، بكن أبيه، عن عروة بن الزبير، انه قيل لعائشة: الم تري إلى قول فاطمة؟ قالت: اما إنه لا خير لها في ذكر ذالك.

عن عروة، عن فاطمة بنت قيس. قالت:

قلت: يارسول الله، زوجي طلقني ثلاثا واخاف أن يقتحم قال: فامرها فتحولت.

أخرجه مسلم 4/ 200 قال: حدثنا محمد بن المثنى. و"ابن ماجة" 2033 قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. و"النسائي" 6/ 208 قال: أخبرنا محمد بن المثنى.

كلاهما (محمد بن المثنى، وأبو بكر بن أبي شيبة) قالا: حدثنا حفص بن غياث، عن هشام بن عروة، عن أبيه، فذكره.

عن البهي، عن فاطمة بنت قيس. قالت:

طلقني زوجي ثلاثا. فلم يجعل لي رسول الله صلى الله عليه وسلم سكنى ولا نفقة.

أخرجه أحمد 6/ 412 قال: حدثنا اسود بن عامر. و"مسلم" 4/ 200 قال: حدثني حسن بن علي الحلواني، قال: حدثنا يحيى بن ادم.

كلاهما (اسود بن عامر، ويحيى بن ادم) عن الحسن بن صالح، عن السدي، عن البي، فذكره.

? في رواية اسود بن عامر، قال حسن: قال السدي: فذكرت ذلك لابراهيم والشعبي. فقالا: قال عمر: لا تصدق فاطمة. لها السكنى والنفقة.

* * *

عن ابن عباس قال: حدثتني فاطمة بنت قيس؛

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجعل لها سكنى ولا نفقة.

أخرجه أحمد 6/ 412 قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد الواحد، قال: حدثنا حجاج بن ارطاة، قال: حدثنا عطاء، عن ابن عباس، فذكره.

* * *

عن قبيصة بن ذؤيب، أن بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، وكانت فاطمة بنت قيس خالتها، وكانت عند عبد الله بن عمرو بن عثمان طلقها ثلاثا فبعثت إليها خالتها فاطمة بنت قيس فنقلتها إلى بيتها ومروان بن الحكم على المدينة، قال قبيصة فبعثنى إليها مروان فسالتها ما حملها على أن تخرج امراة من بيتها قبل أن تنقضى عدتها قال فقالت لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم امرنى بذالك، قال ثم قصت على حديثها ثم قالت وانا اخاصمكم بكتاب الله يقول الله عز وجل فى كتابه: (إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن واحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن ياتين بفاحشة مبينة) إلى: (لعل الله يحدث بعد ذالك امرا) ثم قال عز وجل: (فإذا بلغن اجلهن) الثالثة: (فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف) والله ما ذكر الله بعد الثالثة حبسا مع ما امرنى به رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فرجعت إلى مروان فاخبرته خبرها فقال حديث امراة حديث امراة، قال ثم امر بالمراة فردت إلى بيتها حتى انقضت عدتها.

أخرجه أحمد 6/ 415 قال: حدثنا يعقوب، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق قال: وذكر محمد بن مسلم الزهري، ان قبيصة بن ذؤيب حدثه، فذكره.

وراجعي أختي وفقك الله هذا الموضوع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16623&highlight=%DD%C7%D8%E3%C9+%C8%E4%CA+%DE%ED%D3 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16623&highlight=%DD%C7%D8%E3%C9+%C8%E4%CA+%DE%ED%D3)

ـ[مغتربة]ــــــــ[06 - 01 - 08, 04:14 م]ـ

جزاك الله خيرا .. أختي الكريمة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير