تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفتوني عاجلا بارك الله فيكن]

ـ[الصابرة]ــــــــ[27 - 03 - 09, 05:47 م]ـ

أخواتي بارك الله فيكن

أفتوني عاجلا-والمعذرة على طرح السؤال هنا لكن استحييت أن أكلم مفتي-

إذا رأت المرأة بعض قطرات من الدم خرجت منها ومن ثم توقف الدم ليوم تقريبا ومن ثم عاد ونزل باستمرار كما هو الحال في العادة الشهرية-السؤال هل تترك المرأة الصلاة في الوقت الطويل الذي لم ينزل منها شئ فيه أم يجب عليها الصلاة؟ أريد إجابة من واحدة متخصصة لديها علم وأدله في ذلك بارك الله فيكن

ـ[أم صفية وفريدة]ــــــــ[27 - 03 - 09, 07:15 م]ـ

أنا لن أجيبك؛ فأنا لست متخصصة ....

لكن فقط أنصحكِ وأنصح كل امرأة يحدث معها هذا الأمر أن تشرب الكثير من الحلبة والقرفة؛ كي لا يتوقف الحيض.

وننتظر الإجابة ..... وفقكن الله جميعًا http://www.zoo4arab.net/avb/images/smilies/16_4_10.gif

ـ[فاطمة السمرقندي]ــــــــ[27 - 03 - 09, 09:27 م]ـ

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سؤال عاجل جدا ... أرجو أن تجيب عليه الدكتورة رقية أو الشيخ سليمان الماجد. قبل الدورة ب 5 أيام تأتيني كدرة ثم قليل من الدم ثم كدرة ثم تنزل الدورة المعروفة بآلامها، بينما الأيام السابقة لا أشعر بآلام، لكن لا يفصل بين الأيام 5أو3 والدورة وجود بياض أو نقاء .. فهل أعتبر الأيام السابقة للدورة منها؟ وأيضا يستمر دم العادة 7 أيام ثم تنزل صفرة إلى اليوم 13 فهل تعتبر من العادة؟

الاجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحيض مرده إلى خبرة الناس، وأكثر أحواله تعلمه النساء بإمارات وقرائن كثيرة أهمها: لونه ورائحته وقوامه ودفعه واستمراره وزمنه ومدته وآلامه في البطن؛ فإذا وجدت أكثر هذه الأمارات غلب على الظن أنه حيض، وإذا لم يوجد أكثرها غلب على الظن عكسه، وإذا شكت فلتسأل طبيبة النساء، ولتبن على كلامها، وإذا شكت الطبيبة؛ فالأصل أنه حيض؛ لأنه هو الطبيعة، والمرض طارئ؛ فعليه فإن الأظهر أن الدم الذي أتاك قبل موعد الدورة ليس بحيض، والصفرة التي تنزل بعد انقطاع أكثر علامات الدورة ليس بحيض أيضاً.

والله أعلم

المفتي: سليمان الماجد

موقع:لها أون لاين

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[28 - 03 - 09, 04:57 م]ـ

أخواتي بارك الله فيكن

أفتوني عاجلا-والمعذرة على طرح السؤال هنا لكن استحييت أن أكلم مفتي-

إذا رأت المرأة بعض قطرات من الدم خرجت منها ومن ثم توقف الدم ليوم تقريبا ومن ثم عاد ونزل باستمرار كما هو الحال في العادة الشهرية-السؤال هل تترك المرأة الصلاة في الوقت الطويل الذي لم ينزل منها شئ فيه أم يجب عليها الصلاة؟ أريد إجابة من واحدة متخصصة لديها علم وأدله في ذلك بارك الله فيكن

سوف انقل لكِ كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة ..

النوع الرابع: تقطّعٌ في الحيض، بحيث ترى يوماً دماً ويوماً نقاءً ونحو ذلك، فهذان حالان:

الحال الأول: أن يكون هذا مع الأنثى دائماً كل وقتها، فهذا دم استحاضة يثبت لمن تراه حكم الاستحاضة.

الحال الثاني: ألا يكون مستمراً مع الأنثى بل يأتيها بعض الوقت ويكون لها وقت طهر صحيح. فقد اختلف العلماء رحمهم الله في هذا النقاء. هل يكون طهراً أو ينسحب عليه أحكام الحيض؟.

فمذهب الشافعي في أصح قوليه أنه ينسحب عليه أحكام الحيض فيكون حيضاً، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه وصاحب الفائق ومذهب أبي حنيفة، وذلك لأن القصة البيضاء لا ترى فيه، ولأنه لو جعل طهراً لكان ما قبله حيضه، وما بعده حيضة، ولا قائل به، وإلا لأنقضت العدة بالقرء بخمسة أيام ولأنه لو جعل طهراً لحصل به حرج ومشقة بالاغتسال وغيره كل يومين، والحرج منتف في هذه الشريعة ولله الحمد.

والمشهور من مذهب الحنابلة أن الدم حيض والنقاء طهر إلا أن يتجاوز مجموعهما أكثر الحيض فيكون الدم المتجاوز استحاضة. وقال في المغني: يتوجه أن انقطاع الدم متي نقص عن اليوم فليس بطهر، بناء على الرواية التي حكيناها في النفاس، أنها لا تلتفت لما دون اليوم وهو الصحيح ـ إن شاء الله ـ لأن الدم يجري مرة وينقطع أخرى، وفي إيجاب الغسل على تطهر ساعة بعد ساعة حرج ينتفي، لقوله تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ). قال: (فعلى هذا لا يكون انقطاع الدم أقل من يوم طهراً، إلا أن ترى ما يدل عليه، مثل أن يكون انقطاعه في آخر عادتها، أو ترى القصة البيضاء) ا.هـ.

فيكون قول صاحب المغني هذا وسطاً بين القولين. والله أعلم بالصواب.

رسالة في الدماء الطبيعية للنساء

للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وغفر له

وهي رسالة مهمة ارجو ان تتطلعي عليها إذا أشكل عليكِ شيء في مسألة الحيض

http://www.kl28.com/pro/pafiledb.php?action=download&id=106

س 10: أحياناً ترى المرأة أثراً يسيراً للدم أو نقطاً قليلة جداً متفرقة على ساعات اليوم، مرة تراه وقت العادة وهي لم تنزل، ومرة تراه في غير وقت العادة، فما حكم صيامها في كلتا الحالتين؟

جـ: سبق الجواب على مثل هذا السؤال قريباً، لكن بقي أنه إذا كانت هذه النقط في أيام العادة وهي تعتبره من الحيض الذي تعرفه فإنه يكون حيضاً.

60 سؤالاً عن أحكام الحيض

من أحكام الحيض في الحج والاعتمار

محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وغفرله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير