تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - ثبت من الحديث النبوي الشريف أن العرب الذين دخلوا في الإسلام كان لدى بعضهم أكثر من أربع زوجات، وكان لدى قيس بن ثابت عندما أسلم ثمان زوجات، وكان لدى غيلان بن سلمة الثقفي عشر زوجات، وكان عند نوفل بن معاوية خمس زوجات فأمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن يقتصر كل واحد منهم على أربع زوجات فقط ويفارق الأخريات. وهذا دليل قوي على إباحة الإسلام للتعدد.

5 - عدد الرسول - صلى الله عليه وسلم - زوجاته، وكان في عصمته عندما توفي تسع زوجات. وظل المسلمون يقومون بالتعدد خلال 1400 سنة لفهمهم التام واعتقادهم الراسخ بإباحة الإسلام للتعدد، ويرى الدكتور مصطفى السباعي أن القائلين بهذه الدعوى الباطلة عبارة عن فريقين؛ الأول منهما: حسن النية، رأى هجوم الغربيين ومن يجري في فلكهم على نظام تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية، فظن أنه يستطيع بهذا القول أن يخلص الإسلام مما يتهمونه به.

أما الفريق الثاني: فيرى السباعي أنه فريق سيئ النية، وهدفه هو أن يخدع المسلمين بهذا القول الباطل ويشككهم في فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته ومن جاء بعدهم من المسلمين

خلال أربعة عشر قرناً، بحجة أنهم جميعاً لم يفهموا الآيات الكريمة التي ورد فيها ذكر التعدد.

ويرى الشيخ محمود شلتوت أن الآية الثانية تتعاون مع الآية الأولى على تقرير مبدأ التعدد، الأمر الذي يزيل التحرج منه، وفي ضوء هذا المبدأ عدد النبي - صلى الله عليه وسلم - زوجاته، وعدد الأصحاب والتابعون زوجاتهم، ودرج المسلمون بجميع طبقاتهم وفي جميع عصورهم يعددون الزوجات، ويرون أن التعدد مع العدل بين النساء حسنة من حسنات الرجال إلى النساء بصفة خاصة وإلى المجتمع بصفة عامة ويصف الشيخ محمود شلتوت القائلين بأن التعدد غير مشروع لارتباطه بشرط يستحيل القيام به بأنهم يعبثون بآيات الله ويحرفونها عن مواضعها.

كذلك وضحت السنة النبوية الشريفة أفضلية الزواج بأكثر من واحدة فقد جاء في ((صحيح البخاري أن سعيد بن جبير قال: (وقال لي ابن عباس: هل تزوجت؟ فقلت: لا. قال: فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساءً).

ويذكر ابن حجر أن معنى هذا الحديث هو أن خير أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - هو من كان أكثر نساءً من غيره ممن يتساوى معه فيما عدا ذلك من الفضائل. وورد في حديث نبوي آخر ما معناه: أن بعض الصحابة أرادوا أن يضاعفوا جهودهم في العبادة، وينقطعوا لها، ويتركوا شهوات الدنيا، فقال واحد منهم: (أما أنا فلا آكل اللحم) وقال الثاني: (أما أنا فأصلي ولا أنام) وقال الثالث: (أما أنا فأصوم ولا أفطر) وقال الرابع: (أما أنا فلا أتزوج النساء) فلما علم النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك خطب في الناس وقال: " إنه بلغني كذا وكذا، ولكني أصوم وأفطر

وأصلي وأنام، وآكل اللحم، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ".

ويبين ابن قدامة في معرض حديثه عن النكاح أن الإسلام يحث على تعدد الزوجات وأن التعدد ليس مجرد إباحة، ولكنه مندوب إليه، فيقول: ((ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج وبالغ في العدد، وفعل ذلك أصحابه، ولا يشتغل النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلا بالأفضل)).

من مقال الدكتور

محمد بن مسفر بن حسين الطويل

ـ[الروميصاء السلفية]ــــــــ[09 - 07 - 09, 07:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى في سورة النساء:

{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}.

نصيحة غالية من العلامة الألباني - رحمة الله عليه - للشباب والشابات.

للإستماع من هنا:

http://www.salafishare.com/26R77G9V2DZ9/SL0ZDM7.mp3 (http://www.salafishare.com/26R77G9V2DZ9/SL0ZDM7.mp3)

أو:

http://www.box.net/shared/d6u4m6utaz

أو:

http://www.islamup.com/view.php?file=e58775baa4 (http://www.islamup.com/view.php?file=e58775baa4)

قال الشيخ ناصر الألباني - رحمة الله عليه -:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير