تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيفية صنع شطائر الريحان، وما أدراك ما الريحان!]

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[02 - 09 - 09, 05:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أما بعد:

[كيفية صنع شطائر الريحان، وما أدراك ما الريحان!]

لابد أن تكون الأم المسلمة واعية ومطلعة على فوائد الأطعمة، وما هي الأطعمة المناسبة لكل فصل من فصول السنة، فنحن الآن نقترب من وقت تكثر فيه أمراض معينة كنزلات البرد والكحة وهكذا، وكم هي مفيدة شطائر الريحان لهذا الوقت والزمان.

المقادير:

1 - خبز توست.

2 - جبنة شيدر.

3 - وجبنة شرايح.

4 - صلصة الريحان:

- ربع كوب ريحان.

- ربع كوب زيت الزيتون.

- 3 - ملاعق جبن مبشور.

- نص ملعقة شاي ثوم باودر.

- 1 - ملعقة أكل صنوبر.

- 1 - ملعقة أكل خل.

· وكل هذه المقادير تخلط بالخلاط الكهربائي.

· ومن ثم نصنع الفطائر بأن ندهن التوست بالخلطة ونضه الجبن على الشطيرة ونعدها للتقديم.

* وهذه نبذة مهمة عن الريحان:

قال ابن القيم في زاد المعاد:

قَالَ تَعَالَى: {فَأَمّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنّةُ نَعِيمٍ} [الْوَاقِعَةِ 88]. وَقَالَ تَعَالَى: {وَالْحَبّ ذُو الْعَصْفِ وَالرّيْحَانُ} [الرّحْمَنِ 12]. وَفِي " صَحِيحِ مُسْلِمٍ " عَنْ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مَنْ عُرِضَ عَلَيْهِ رَيْحَانٌ فَلَا يَرُدّهُ فَإِنّهُ خَفِيفُ الْمَحْمِلِ طَيّبُ الرّائِحَةِ "

[أَنْوَاعُ الرّيْحَانِ]

الرّيْحَانُ كُلّ نَبْتٍ طَيّبِ الرّيحِ فَكُلّ أَهْلِ بَلَدٍ يَخُصّونَهُ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ فَأَهْلُ الْغَرْبِ يَخُصّونَهُ بِالْآسِ وَهُوَ الّذِي يَعْرِفُهُ الْعَرَبُ مِنْ الرّيْحَانِ وَأَهْلُ الْعِرَاقِ وَالشّامِ يَخُصّونَهُ بِالْحَبَقِ.

[مَنَافِعُ الْآسِ وَهُوَ الرّيْحَانُ]

فَأَمّا الْآسُ فَمِزَاجُهُ بَارِدٌ فِي الْأُولَى يَابِسٌ فِي الثّانِيَةِ وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ مُرَكّبٌ مِنْ قُوًى مُتَضَادّةٍ وَالْأَكْثَرُ فِيهِ الْجَوْهَرُ الْأَرْضِيّ الْبَارِدُ وَفِيهِ شَيْءٌ حَارّ لَطِيفٌ وَهُوَ يُجَفّفُ تَجْفِيفًا قَوِيّا وَأَجْزَاؤُهُ مُتَقَارِبَةُ الْقُوّةِ وَهِيَ قُوّةٌ قَابِضَةٌ حَابِسَةٌ مِنْ دَاخِلٍ وَخَارِجٍ مَعًا. وَهُوَ قَاطِعٌ لِلْإِسْهَالِ الصّفْرَاوِيّ دَافِعٌ لِلْبُخَارِ الْحَارّ الرّطْبِ إذَا شُمّ مُفْرِحٌ لِلْقَلْبِ تَفْرِيحًا شَدِيدًا وَشَمّهُ مَانِعٌ لِلْوَبَاءِ وَكَذَلِكَ افْتِرَاشُهُ فِي الْبَيْتِ ... " أهـ

الريحان ( tulsi ) .

ماهي الفوائد الصحية للريحان؟

الريحان مذكور في القران الكريم. وعند الشعب الهندي يعتبر نبات مقدس.

يعتبر الريحان مصلح ومرمم و مضاد للأكسدة وله مزايا عديدة منها:

- ضد الإجهاد

- يعزز مناعة الجسم.

- معزز للطاقة ( Enhances Stamina) .

- يوفر الدعم خلال المواسم الباردة.

- يعزز الأيض.

- منتج طبيعي لضبط الجهاز المناعي ( modulator) .

البحوث العلمية الحديثة

إكتشفت الأبحاث ما يدهش في الريحان. فهو يقلل الإجهاد، ويعزز الطاقة، ويزيل الإلتهابات

، ويخفض الكلسترول، ويزيل السموم، ويحمي من الإشعاع، يمنع تقرح الجهاز الهضمي، يقلل من الحمى والحراره، يحسن الهضم، يعطي الكثير من مضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى، وهو فعال لدعم وتقوية القلب والأوعية الدموية والكبد والرئتين ومنظم لضغط الدم والسكر في الدم هذا ما قاله الدكتور رالف ميللر المدير السابق للبحوث الكندي قسم الصحة والرعاية الإجتماعية.

كيف يمكن للريحان أن يعطي الكثير من الفوائد الصحية؟

إن الخاصية الكيميائية المعقدة والفريدة للريحان هي السر في ذلك. الريحان يحتوي على المئات من المركبات المفيدة والتي تعرف بأسم المواد الكيميائية النباتية ( Phyto-Chmical) والتي تعمل معاً. فهذه المركبات تمتلك القوى المضادة للأكسدة، والمضادة للبكتريا، والمضادة للفيروسات ( antiviral) وال ( Adaptogenic) أو ما يسمى ب التكيف الجيني والمعزز للمناعة أي الخصائص التي تعزز الصحة العامة وتدعم الدفاعات الطبيعية للجسم ضد الإجهاد والأمراض. والزيوت الأساسية في ورق الريحان والتي تعطي الروائح العطرية والنكهة المنعشة لطعم شاي الريحان هي بوجه خاص مصدر غني للقيمة الكيميائية النباتية.

ماهو ال Adaptogen؟

هو عامل ( agent) يساعد الجسم على التكيف على نحو أكثر كفاءة مع الإجهاد ويقلل الأثر السلبي للأجهاد الناجم عن التوتر العقلي والعاطفي وأسلوب الحياة والعادات السيئة والمرض والعدوى والتلوث وغير ذلك من العوامل. الريحان هو واحد من أكثر المكيفات المعروفة.

ماهي مضادات الأكسدة؟

مضادات الأكسدة تبطيء عملية الأكسدة وتحمي الخلايا من التدمير الناجم عن الذرات الحرة.

الخلايا عندما تتعرض للهجوم من المواد الحرة يحدث الزيادة في الأكسدة والتي تحدث أضرار وتدمير للخلايا مضادات الأكسدة توقف هذه العملية التدميرية. التدمير في الخلية والناجم عن المواد الحرة هو المسئول عن التسبب أو التعجيل بالإصابة بالكثير من الأمراض. الريحان غني بمضادات الأكسدة ويوصى به للوقاية ضد المواد الحرة ويحمي من التدمير الذي يسببه الزيادة في الأكسدة.

ماهو منظم المناعة ( Immuno-modulator) ؟

هو عامل ينظم ويحسن ردة الفعل المناعية للجسم لمحاربة الأجسام الغريبةالتي تدخل الجسم والتي تسبب ألبكتريا والميكروبات والفيروسات والحساسية ويحافظ على الصحة.

(منقول)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير