تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الروميصاء السلفية]ــــــــ[16 - 10 - 09, 06:42 م]ـ

جزاك الله خيرا اختي الروميصاء

ما هو السنة في إزالة الشعر هل النتف أم الحلق بالموس؟؟

فلقد سمعت أختا تفتي أن الحلق بالموس خاص بالرجال وهو تشبه بهم ولا يجوز

أرجو بيان الصحيح في السنة

وجزاك الله أختي خير الجزاء

إليك فتوى الشبكة الإسلامية بهذا الأمر

رقم الفتوى: 1368

عنوان الفتوى: السنة نتف الإبط وحلق العانة

تاريخ الفتوى: 22 محرم 1422/ 16 - 04 - 2001

السؤال

اختلفت أنا وأصدقائي على حلق الإبط والعانه فمنهم من قال لاتوجد أى أهمية للحلاقة. ومنهم من قال التخفيف أفضل (التخفيف بالمقص) فقلت النتف للإبط "الإزالة عن طريق جر الشعر من الإبط " والحلق للعانة فما حكم الشرع في هذا الموضوع؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد:

فقد سن النبيُّ صلى الله عليه وسلم للمسلم حلق عانته ونتف إبطيه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب، وتقليم الأظفار ونتف الآباط ". [رواه الجماعة]. والمراد بالفطرة هنا أن هذه الأشياء إذا فعلت اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله عليها عباده، و حثهم عليها واستحبها لهم، ليكونوا على أكمل الصفات، و أشرفها صورة، وقال البيضاوي في الفطرة: هي السنة القديمة التي اختارها الأنبياء واتفقت عليها الشرائع فكأنها أمر جبلي ينطوون عليها. والمسنون في إزالة هذا الشعر هو النتف للإبط والحلق للعانة، وبأي شيء أزاله صح. حيث إن الغرض هو إزالة هذا الشعر فمن لم يقو على نتف الإبط جاز له الحلق بالموسى أو غيره، ويجوز إزالة شعر العانة بالنورة والموسى وغير ذلك. والسنة أن يفعل ذلك كل أسبوع وأن يكون يوم الجمعة حيث إنه يوم اجتماع للمسلمين: ولا ينبغي أن يؤخر عن أربعين يوماً. فقد ثبت عن أنس رضي الله عنه أنه قال: وُقّت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة ". [رواه مسلم].

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=1368

ـ[أم البخاري]ــــــــ[17 - 10 - 09, 12:18 ص]ـ

وجزاك الله أختي خير الجزاء

إليك فتوى الشبكة الإسلامية بهذا الأمر

اختي الفاضلة

هذه الفتوى خاصة بالرجال

والذي سمعته ان النساء مختلفين

يعني النتف افضل

ما ادري

ـ[ام عثمان الاثرية]ــــــــ[17 - 10 - 09, 03:03 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب اسال الله تعالى ان ينفع بها

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): النساء

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): النساء

السؤال: الداعية أم خالد بعثت بهذه الرسالة تقول هناك مادة تستعملها النساء في إزالة الشعر من الذراعين والساقين بقصد التجمل للزوج وهي عجينه مكونة من السكر والليمون تعقد على النار فهل هذا جائز أفيدونا أفادكم الله؟ الجواب

الشيخ: إزالة شعر الذراعين الأولى ألا تفعل وذلك لأن الشعور التي في البدن تنقسم إلى ثلاثة أقسام قسم أمر الشرع بإزالتها فتزال وذلك شعر العانة وشعر الإبطين فالعانة تحلق وأما الإبطان فينتفان نتفاً إذا لم يشق على الإنسان والقسم الثاني شعر لا تجوز إزالته بالنتف وهو شعر الوجه فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن النامصة المتنمصة وهي التي تنتف شعر وجهها كالحواجب ولو كان ذلك للتجمل للزوج فإنه محرم ولا يجوز بل هو من كبائر الذنوب والقسم الثالث ما لم يرد الشرع بالنهي عن إزالته ولا بالأمر بإزالته فليس بمحرم لعدم وجود دليل على التحريم وليس بمأمور بإزالته لعدم وجود دليل على بإزالته ولكن الأولى ألا يزال لأن الأصل فيما خلق الله تعالى في البدن أن يبقى كما هو عليه إلا إذا ورد الإذن بإزالته أو الأمر بإزالته فعلى حسب ما جاء به الشرع ومن ذلك شعر الذراعين والساقين فالأولى أن يبقيا ولا يزالان اللهم إلا أن يصل إلى درجة تبلغ التشوه بالكثرة الكاثرة التي تلفت النظر فحينئذ لا بأس من تخفيفها.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4715.shtml

ـ[الروميصاء السلفية]ــــــــ[17 - 10 - 09, 03:09 ص]ـ

اختي الفاضلة

هذه الفتوى خاصة بالرجال

والذي سمعته ان النساء مختلفين

يعني النتف افضل

ما ادري

هداك الله يا أختي وبماذا يختلف الرجال عن النساء في هذه المسألة!!!!

وهل جاء الأمر للرجال دون النساء؟؟

وهل جاء تفصيل لهذه المسألة يخص الرجال دون النساء أو العكس!!!

المسألة واضحة فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول " الفطرة خمسٌ: الختانُ، والاستحدادُ، وقصُّ الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباطِ "

والأمور الشرعية كهذه الأمور تكون عامة للرجال والنساء والغاية هي إزالة الشعر بأي طريقة كانت ولا أظن أن هناك فرقا من ناحية وسيلة الإزالة فكل إنسان له ظروفه الخاصة التي تجعله يستخدم الطريقة التي تريحة والأمر فيه سعة ولكن النتف للإبط والحلق للعانة يكون أكمل.

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:

هل يصح حلق الإبط بالشفرة المخصصة للحلاقة؟

الاجابة:

يجوز لأن المطلوب إزالة الشعر من الإبطين بنتف أوحلق أوغيرهما ولأن النتف أفضل إذا تيسر ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: *" الفطرة خمس الختان وقص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة "* متفق على صحته

(1) فتاوى اللجنة الدائمة 5/ 171

وأكيد هذه الفتوى تعم النساء والرجال أليس كذلك!!!

وقد دخل محمد بن الحسن على الشافعي فوجده يحلق شعر إبطه فنظر إليه

فقال الشافعي "أعلم أن السنة النتف" لكني لا أقوى عليه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير