تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[09 - 10 - 09, 02:11 ص]ـ

أحسنت بارك الله فيك، مسائل دقيقة جداً في الطلاق والفاظه.

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[09 - 10 - 09, 02:14 ص]ـ

أحسنت بارك الله فيك، مسائل دقيقة جداً في الطلاق وألفاظه.

ـ[طويلبة علم حنبلية]ــــــــ[09 - 10 - 09, 02:16 ص]ـ

حكم لفظ روحي بالثلاث

.

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ ع. ص. ص. وفقه الله لكل خير آمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده [1]:

يا محب كتابكم الكريم المؤرخ 6/ 4/1390هـ الجوابي على كتابي رقم (521) وتاريخ 2/ 4/1390هـ وصل وصلكم الله بهداه وفهمت ما أثبته فضيلتكم من صفة الطلاق الواقع من الزوج ع. على زوجته، وهو أنه قال لها: روحي بالثلاث، ولم يطلقها قبل ذلك ولا بعده، وأنه راجعها حال طلاقها المذكور، وذلك بعد سماعكم لأقوال المطلق، ووالد مطلقته.

وبناء على ذلك أفتيت الزوج المذكور بأنه:

قد وقع على زوجته المذكورة بطلاقه المنوه عنه طلقة واحدة، ومراجعته لها صحيحة إذا ثبتت لديكم البينة أو بإقرار المرأة، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على الفتوى المذكورة كما لا يخفى، فأرجو إشعار الجميع بذلك، وأمر الزوج بالتوبة من طلاقه؛ لكونه خلاف السنة، كما يعلم ذلك فضيلتكم، أثابكم الله وشكر سعيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


[1] صدرت من سماحته برقم (647) وتاريخ 23/ 4/1390هـ.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الحادي والعشرون

.

ـ[طويلبة علم حنبلية]ــــــــ[09 - 10 - 09, 02:20 ص]ـ
حكم قول الرجل لزوجته: تغشي واقلبي وجهك
.
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة رئيس محكمة الجوف وفقه الله لكل خير آمين.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده: [1]

يا محب كتابكم الكريم رقم (123) وتاريخ 16/ 1/1392هـ وصل وصلكم الله بهداه وفهمت ما أثبتموه من صفة الطلاق الواقع من الزوج ع. على زوجته وذلك أنه حضر لدى فضيلتكم هو وزوجته ووليها وهو أخوها واعترف أنه في 25/ 11/1391هـ حصل بينه وبين زوجته المذكورة نزاع وعلى أثره قال لها: والله على الطول ما تصيرين لي امرأة وأنه يقصد بذلك الطلاق ولو بعد حين وليس في الوقت الحاضر وأنها طلبته الطلاق فطلقها بقوله لها: تغشي واقلبي وجهك، وأنكم سألتموه عن قصده بقوله تغشي واقلبي وجهك هل أراد به الطلاق؟ فقال: نعم أردت به طلقة واحدة، ولم يسبق له أن طلقها قبل هذا ولا بعده، وأنه راجعها في 29/ 11/1391هـ

وأن الولي اعترف لدى فضيلتكم بأنه ليس عنده اعتراض على إفادة الزوج ولا مانع عنده من رجوع زوجته إليه، كما اعترفت الزوجة بأنه بعد النزاع الذي حصل بينها وبين زوجها قال لها: تغشي ولم تتغش، فما زال يرددها حتى قالها ثلاث مرات وخرج، فخرجت إلى بيت أهلها، ولا مانع لديها من الرجوع إليه.

وبناء على ذلك أفتيت الزوج المذكور بأنه:
قد وقع على زوجته المذكورة بطلاقه المذكور طلقة واحدة، ومراجعته لها صحيحة وقد بقي لها طلقتان. فأرجو إشعار الجميع بذلك. أثابكم الله وسدد خطاكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير