تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشوق لله تعالى .. أعظم شاحن إيماني]

ـ[محبة الفردوس]ــــــــ[20 - 10 - 09, 03:17 م]ـ

[الشوق لله تعالى .. أعظم شاحن إيماني]

أختاه، كيف حال شوقك لرب العالمين؟ ..

كم منا تشتاق إلى القرب من رب العالمين، إلى وقوفها بين يدي الله سبحانه وتعالى تناجيه وتتقرب إليه .. تشتاق إلى البكاء أثناء السجود وتلاوة القرآن ..

فالشوق هو أفضل دافع للعمل .. ونحن في زمان شريف علينا أن نبذل فيه قصارى جهدنا لإستقبال شهر المغفرة والعتق من النيران .. وكل من تهفو نفسها للفوز بهذه الجوائز العظيمة، عليها أن تشحن طاقتها الإيمانية بالشوق لرب العالمين ..

فتحسسي قلبك وابحثي عن الشوق بداخله .. ومن أعظم المصائب ألا تهتمي بحال قلبك مع ربك، يقول ابن الجوزي "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع السرور بما هو عقوبة، كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة" .. وقال بعض أحبار بني إسرائيل: يا رب! كم أعصيك ولا تعاقبني!، فقيل له: كم أعاقبك وأنت لا تدري! أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟

فاحذري أن تكوني معاقبة دون أن تدري!! ..

والسبب في هذه العقوبة هو:: تسلّط شهوات النفس على كل أحوالك .. فكل ما يشغل تفكيرك هو تحقيق رغباتك من نعيم الدنيا الفاني، وتؤثريها على رضا الله عز وجل .. يقول ابن الجوزي "واعلم أن الطريق الموصلة إلى الحق سبحانه ليست مما يقطع بالإقدام، وإنما يقطع بالقلوب، والشهوات العاجلة قطاع الطريق"

فلابد أن تقفي أمام شهوات نفسك وترفضي تلبية كل ما تشتهيه .. يقول الله عز وجل {وَأَمَّا مَن خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفسَ عَنِ الهَوَى، فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأوَى} [النازعات: 40,41] .. فإذا كان وقت القيام، عليكِ أن تقاومي رغبة نفسك في النوم وتقومين لتلبية نداء ربك .. ويجب أن تتخذي قرارات تغير حياتك، وإلا ستتغلب شهواتك على قلبك وأعمالك.

كان داوود الطائي يقول في جوف الليل "همَّك عطَّل عليَّ الهموم، وحال بيني وبين السهاد، وشوقي إلى النظر إليك أوبق مني الملذات، وحال بيني وبين الشهوات "

فبنا نشتاق إلى الله عز وجلَّ .. كي نصفي القلب مما سواه ونزيل منه الشهوات والمعاصي التي كدرت صفوة .. قال الداراني "من صفى صفيَّ له، ومن كدر كدِّر عليه"

ومن صفات المشتاقة لربها جلَّ وعلا ..

1) همها ربها وتفريغ قلبها له وحده .. قد أحبت لقاء ربها فأحب الله لقاءها، وتحاسب نفسها دومًا لتعرف حالها مع الله .. عندها الإستعداد التام لبذل الغالي والنفيس لنيل رضا الله عز وجل .. ولا يشتغل قلبها إلا برب العالمين، فتلك ممن قال الله تعالى عنهم {إِلَّا مَن أَتَى اللَّهَ بِقَلبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء: 89]

2) تنفض الدنيا من قلبها .. فلا تلتفت إلى متاع الدنيا الزائل، بل جلّ همها هو رضا ربها عنها .. وقد قال تعالى {مَن كَانَ يرِيد حَرثَ الآَخِرَةِ نَزِد لَه فِي حَرثِهِ وَمَن كَانَ يرِيد حَرثَ الدّنيَا نؤتِهِ مِنهَا وَمَا لَه فِي الآَخِرَةِ مِن نَصِيبٍ} [الشورى: 20]

3) تتعرف على ربها، أعظم محبوب في قلبها .. تتعرف على الله جلَّ وعلا بأسمائه وصفاته، وتستشعرها بقلبها .. فعليكِ أن تكتبي بمداد الحب ما في قلبك من ثناء على الله عز وجل ..

ترى هل قلبك مشتاق أم بعيد غافل؟!!

4) الحياء من الله عز وجل .. قال رسول الله "استحيوا من الله تعالى حق الحياء من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى وليحفظ البطن وما حوى وليذكر الموت والبلا ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء" [حسنه الألباني، صحيح الجامع (935)]

5) الإجتهاد في الطاعة .. فشعار كل مشتاقة هو قول الله تعالى {وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ .. } [الحج: 78] .. كانت إحدى العابدات تقول "اخدم مولاك شوقًا إلى لقائه، فإن له يومًا يتجلى فيه لأوليائه وإنه تعالى سقاهم في الدنيا من محبته كأسًا لا يظمئون بعدها أبدًا" .. فلو إنك إجتهدتي في طاعة الرحمن وكان أداءك إياها عن حب وشوق، ستتغير أحوالك وتنتهي جميع مشاكلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير