تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5) المبالغة في تطلّب الكمال .. فالكمال عزيز، ومن تَطَلَّبَ الكمال في كل عملٍ يعمله فإنه قد رَاَمَ أمراً مستحيلاً ..

فعليكِ بالتدرج شيئًا فشيئًا في تحقيق الأهداف .. ولابد أن يكون لكِ منهج في العلم والعمل والدعوة إلى الله عز وجل .. ويجب أن يكون هذا المنهج مناسبًا لكِ، وليس منهجًا عامًا.

ولكي تتغلبي على الثلاث عوائق الأخيرة .. عليكِ بعمل جدول منهجي لنفسك، من هذه اللحظة إلى رمضان القادم .. ولتنظري كل أسبوع مدى ما حققتيه فيه ... فهذا هو الطريق الحقيقي للنجاح.

ومن العوائق أيضًا::

الوقوع تحت سيطرة الحيل النفسية ..

وهذه هي أخطر العوائق، فالنفس تتسلط على الإنسان وتجعله يحبط فلا ينجح في الطريق إلى الله عز وجل .. ومن هذه الحيل:

6) الإسقاط النفسي .. دائمًا لا ترين عيبك وتلقين باللوم على أسباب خارجية، كالظروف والأحوال والبيت والأهل والمجتمع ... قال تعالى {أَوَلَمَّا أَصَابَتكم مصِيبَةٌ قَد أَصَبتم مِثلَيهَا قلتم أَنَّى هَذَا قل هوَ مِن عِندِ أَنفسِكم .. } [آل عمران: 165]

ومن يقع في هذا الأمر مصاب بكبرٍ خفي ويميل للجدال، فهو يسقط الأمور دائمًا على الغير لضعف معنوياته وزيادة حالة الاحباط عنده .. فعليكِ أن تقفي مع نفسك وتنظري بأي عين ترين مشاكلكِ.

7) الإستدماج النفسي .. وهو أن تنسب لنفسها صفات ليست فيها، كما قال تعالى {لَا تَحسَبَنَّ الَّذِينَ يَفرَحونَ بِمَا أَتَوا وَيحِبّونَ أَن يحمَدوا بِمَا لَم يَفعَلوا فَلَا تَحسَبَنَّهم بِمَفَازَةٍ مِنَ العَذَابِ وَلَهم عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 188]

كالتي ترى إحدى أخواتها قد تفوقت عليها في باب من أبواب الطاعة كحفظ القرآن أو إرتداء الحجاب الشرعي، فتفعل مثلها لكي تنال الثناء والمدح الذي حصلت عليه أختها .. أو من تنسب نفسها إلى المعلمة الفلانية أو الشيخ الفلاني، لكي تلفت الأنظار إليها وتحظى بإعجاب الناس ..

8) الإنكار التلقائي .. التي لا تواجه نفسها بمشاكلها ولا تريد أن تعترف بها .. فدائمًا عندما يبّصرها أحد بعيبها، تنكر إنها مصابة بهذا العيب لكي لا تشعر بوخز هذه الآفة ..

والإنكار من صفات المنافقين، الذين قال الله تعالى عنهم {وَإِذَا قِيلَ لَهم لَا تفسِدوا فِي الأَرضِ قَالوا إِنَّمَا نَحن مصلِحونَ (11) أَلَا إِنَّهم هم المفسِدونَ وَلَكِن لَا يَشعرونَ (12)} [البقرة]

فاحذري أن يكون العائق في الطريق بينك وبين الله هو إنكارك ما أنت فيه من مشاكل،،

9) التبرير .. دائمًا ما تبرر أفعالها الخاطئة بمبررات واهية، لتنفلت من الإحساس بإنها مخطئة وأن عليها أن تراجع حساباتها بينها وبين نفسها .. قال تعالى {بَلِ الإِنسَان عَلَى نَفسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَو أَلقَى مَعَاذِيرَه (15)} [القيامة]

فهل أنت من أصحاب التبرير الأجوف؟!

10) الهروب إلى الخيال بدلاً من مواجهة الواقع .. وهذه حيلة نفسية مشهورة، تحاول النفس من خلالها إرضاء بعض الرغبات والحاجات عن طريق أحلام اليقظة .. فتعيش في خيالها إنها طالبة العلم الصوّامة القوّامة، وتمتع نفسها بالخيال فقط دون أن يكون هناك تصديق لهذه الأعمال في الواقع.

أختاة، قفي مع نفسك وقفة محاسبة حازمة حاسمة صارمة .. لتحليل آفاتك ومشاكلك دون إنكار أو تبريرات واهية ..

هيا أختاة لننجح معًا في الطريق إلى الله تبارك وتعالى .. فلنداوي آفاتنا، لكي نكون صفوة خلق الله في الأرض ..

اصدقي الله يصدقك .. اخلصي تتخلصي .. ولا تركني إلى نفسك وجاهدي هواك وسيكون الخير بإذن الله،،

منقول

ـ[أمة الغفار]ــــــــ[21 - 10 - 09, 08:27 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا النقل المبارك باذن اللهوالله كنت بحاجه ماسه ان أقرأ مثل هذا الكلام الآن

ـ[ربى محمد]ــــــــ[21 - 10 - 09, 07:35 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير