تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فتاوى تهمك]

ـ[ام الزهراء]ــــــــ[05 - 01 - 10, 09:47 م]ـ

حكم وضع العباءة على الكتف في الصلاة

هل يجوز للمرأة أن تضع العباءة على كتفيها في الصلاة؟

نعم، لا بأس بها؛ لأن هذا قد يكون أحفظ لها، وأهون عليها من أن تبقى كلما نزلت العباءة عن رأسها أعادتها إلى رأسها، وليس هذا من باب التشبُّه بالرجال؛ لأن هيئة المرأة في هذه الحال لا تُشْبِه هيئة الرجال. للشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله-

هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من صلى الفجر في جماعة، ثم جلس حتى تطلع الشمس، وصلى ركعتين؛ كان له أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة)، فهل المرأة إذا صلت في بيتها ثم جلست حتى تطلع الشمس يكون لها مثل هذا الأجر؟

الظاهر أنه لا يحصل هذا لها؛ لأنَّ هذا في الذي يجلس في المسجد، ولكن إذا جلست تذكر الله؛ فلها الأجر -إن شاء الله-، لكن الموعود به في هذا الحديث، إنما هو في الذي يجلس في المسجد.

فلا شك أن المسجد يختلف عن البيت.

للشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-

دخول الطبيب على المرأة بدون محرم

ما حكم دخول الطبيب على المرأة بدون محرم؟

لا يجوز للطبيب ولا غيره أن يدخل على امرأة لا تحلُّ له إلَّا بمحرم، أو وجود من تزول به الخلوة من امرأة ثانية عندها.

المهم أن لا يخلو وإياها وحدهما في مكان ولو كان طبيبًا، ولو كانت هي مريضة؛ فلا يجوز هذا؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ما خلا رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان)، قال -عليه الصلاة والسلام-: (إياكم والدخول على النساء)، قالوا يا رسول الله: أرأيت الحمو –هو قريب الزوج-؟ قال: (الحمو: الموت)، يعني خطره أشد.

الحاصل أنَّه لا يجوز لا للطبيب ولا لغيره أن يخلو بامرأة لا تحلُّ له باسم العلاج أو نحو ذلك، لا الطبيب الفني ولا المتطبب المشعوذ الذي يقول: أنا أعالج من الجن، وأعالج من السحر؛ لأن هذه مصيبة الآن.

وهناك أناس مشعوذين ومحتالين لأكل الأموال –أموال الناس- يزعمون أنَّهم يعالجون الجن، ويعالجون السحر، ويعالجون الأمراض، وتدخل المرأة على الواحد منهم ويلمسها كأنها زوجته؛ بحجة أن موضع الجنِّي في صدرها، أو الجني في رجليها، أو ربما يكون الجنِّي في موضع آخر؛ فهذا حرام لا يجوز.

للشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله

حكاية قصص غير حقيقية للأطفال لتحبيبهم في الخير

أحكي للأطفال قصص غير حقيقية؛ وذلك لتحبيبهم في الصلاة والصدق وأمور الخير، فهل يُعَدُ هذا من الكذب؟ فهم صغار لا يدركون ولا يعقلون، وهذه القصص قصص الأنبياء والصالحين؟

إذا كانت القصص واقعية؛ فلا بأس، أما إن كانت غير واقعية بأن ينسب إلى شخص من الناس أنه صلى الفجر، فحصل له كذا وكذا، وهو ليس بحقيقة؛ فلا يجوز؛ لأنَّ هذا كذب.

للشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله-

حكم الظهور على هذا الطفل

إذا كان هناك طفل عمره سبع سنوات يصف خالته إلى آبائه، فما حكم الظهور على هذا الطفل؟

هذا لا يظهر على المرأة يجب أن تتغطى عنه؛ لقوله تعالى: {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء}، [النور: 31]، وهذا ظاهر، ما دام يعرف الأوصاف الجميلة من غير الجميلة؛ يجب التحرز منه، ولو كانت خالته، فما دامت خالته لا يمكن أن تحتجب عنه، لكن يجب أن ينهى عن هذا الشيء، وأن يُبيَّن له قبحه، ويتوعدونه بما يمكن أن يفعلوه به.

المرجع: لقاءات الباب المفتوح

للشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

حكم وضع القرآن الكريم على الأرض

ما حكم وضع القرآن الكريم على الأرض لفترة قصيرة أو طويلة

وهل يجب وضعه في مكان مرتفع عن الأرض بمقدار شبر على الأقل؟

وضعه على محل مرتفع أفضل مثل الكرسي أو الرف في الجدار ونحو ذلك مما يكون مرفوعا به عن الأرض، وإن وضعه على الأرض للحاجة لا لقصد الامتهان على أرض طاهرة بسبب الحاجة لذلك، ككونه يصلي وليس عنده محل مرتفع، أو أراد السجود للتلاوة؛ فلا حرج في ذلك-إن شاء الله-،ولا أعلم بأسًا في ذلك، لكنه إذا وضعه على كرسي أو على وسادة ونحو ذلك أو في رف؛ كان ذلك أحوط، فقد ثبت عنه-صلى الله عليه وسلم-عندما طلب التوراة لمراجعتها بسبب إنكار اليهود حد الرجم طلب التوراة، وطلب كرسيًا، ووُضِعت التوراة عليه، وأمر من يراجع التوراة حتى وجدوا الآية الدالة على الرجم وعلى كذب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير