تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اليهود.

فإذا كانت التوراة يُشْرَع وضعها على كرسي؛ لما فيها من كلام الله-سبحانه-؛فالقرآن أولى بأن يُوضَع على الكرسي؛ لأنه أفضل من التوراة.

والخلاصة: أن وضع القرآن على محل مرتفع ككرسي، أو بشت مجموع ملفوف يوضع فوقه، أو رف في جدار أو فرجة هو الأولى والذي ينبغي، وفيه رفعٌ للقرآن وتعظيم له واحترام لكلام الله، ولا نعلم دليلًا يمنع من وضع القرآن فوق الأرض الطاهرة الطيبة عند الحاجة لذلك.

للشيخ: عبد العزيز بن باز-رحمه الله

حكم تأخير المرأة صلاة الظهر بسبب استماعها لخطبة الحرم

الاستماع لخطبتي الحرمين وتأخير الصلاة عن وقتها بالنسبة للمرأة؛ حتى تنقضي الخطبة، أم الصلاة في وقتها وتفويت الخطبة، نرجو بذلك التوجيه؟

لا شك أن استماع الخطبة والاستفادةمنها أولى من تقديم الصلاة، لأن الصلاة وقتها واسع-والحمد لله-، والخطبة تفوتوالصلاة لا تفوت، فنوصي بالعناية بالخطب المفيدة، كخطبة الحرمين وغيرها؛ لأن هذا شيءيتعلق بطلب العلم والتفقه في الدين، وهذا أمر مطلوب، يقول النبي-صلى الله عليهوسلم-: (من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين)، ويقول-عليه الصلاة والسلام-: (من سلك طريقًا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقًا إلى الجنة)، فنوصي جميع الإخوان والأخوات بالعناية باستماع الخطب المفيدة، كخطبة الحرمين، وخطب المساجد الأخرى المفيدة، كخطبة الجامع الكبيرة وغير ذلك من الخطب المفيدة.

نقلًا من موقع الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-

قراءة القرآن في المنزل بعد الفجر حتى تطلع الشمس

هل المكوث في المنزل بعد صلاة الفجر لقراءة القرآن حتى تطلع الشمس ثم يصلي الإنسان ركعتي الشروق له نفس الأجر الذي يحصل بالمكوث في المسجد، نرجو من سماحتكم الإفادة أطال الله في عمركم على طاعته؟

هذا العمل فيه خير كثير وأجر عظيم، ولكن ظاهر الأحاديث الواردة في ذلك أنه لا يحصل له نفس الأجر الذي وُعِد به من جلس في مصلاه في المسجد.

لكن لو صلى في بيته صلاة الفجر لمرض أو خوف، ثم جلس في مصلَّاه يذكر الله أو يقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس، ثم يصلي ركعتين، فإنه يحصل له ما ورد في الأحاديث؛ لكونه معذورًا حين صلى في بيته.

وهكذا المرأة إذا جلست في مصلَّاها بعد صلاة الفجر تذكر الله أو تقرأ القرآن حتى ترتفع الشمس ثم تصلي ركعتين، فإنه يحصل لها ذلك الأجر الذي جاءت به الأحاديث، وهو أن الله يكتب لمن فعل ذلك أجر حجة وعمرة تامتين. والأحاديث في ذلك كثيرة يشد بعضها بعضًا، وهي من قسم الحديث الحسن لغيره. والله ولي التوفيق.

للشيخ: عبد العزيز بن باز-رحمه الله-

عدد القراء: 245

ما حكم تمكين الصغار من مسِّ المصحف والقراءة منه؟

فأجاب قائلًا: لا بأس من تمكين الصغار من مسِّ المصحف والقراءة منه إذا كانوا على طهارة ولم يحصل منهم إهانة للمصحف.

أجاب عنه فضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله

هل تزول الفائدة من قراءة الأوراد والأذكار الصباحية والمسائية متأخرةً عن وقتها كالظهر أو بعد العشاء مثلاً؟

بسم الله والحمد لله. السنة المحافظة على الأذكار والدعوات الصباحية والمسائية في أوقاتها، وإذا ذهب وقتها ذهب ثوابها المتعلق بوقتها، أما التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والاستغفار والدعاء، وقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فهذا مشروع في جميع الأوقات.

أجاب عنه فضيلة الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله

ـ[انا فلسطينية]ــــــــ[06 - 01 - 10, 05:22 م]ـ

جزاك الله خيرا لهذه المعلومات والفتاوى فقد افادتني كثيرا شكرا لك اختي ام الزهراء على هذه الفوائد القيمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير