تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تجمع الإستفسارات الجمالية والطبية الأول]

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[06 - 02 - 10, 03:48 م]ـ

فتوى الأكابر:

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب.

السؤال: المستمع أيضاً يقول ما الحكم في إجراء عمليات التجميل

الجواب

الشيخ: التجميل المستعمل في الطب ينقسم إلى قسمين أحدهما تجميل بإزالة العيب الحاصل على الإنسان من حادث أو غيره فهذا لا بأس به ولاحرج فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم إذن لرجل قطع أنفه في الحرب أذن له أن يتخذ أنفاً من ذهب لإزالة التشويه الذي حصل بقطع أنفه ولأن الرجل الذي عمل عملية التجميل هنا ليس قصده أن يتطور نفسه إلى حسن أكمل مما خلقه الله عليه ولكنه أراد أن يزيل عيباً حدث أما النوع الثاني فهو التجميل الزائد الذي ليس من أجل إزالة العيب فهذا محرم ولا يجوز ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنصمة والواشرة والمستوشرة والواشمة والمستوشمة لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب أما بالنسبة للطالب الذي يقرر من ضمن دراسته هذا العلم فلا حرج عليه أن يتعلمه ولكنه لا ينفذه في الحال التي يكون فيها حراماً بل ينصح من طلب منه هذا النوع من التجميل ينصحه بأن هذا حرام ولا يجوز ويكون في هذا فائدة لأن النصيحة إذا جاءت من الطبيب نفسه فإن الغالب أن المريض أو من طلب العملية يقتنع أكثر مما يقتنع لو أن أحد غيره نصحه في ذلك نعم.

الشيخ محمد العثيمين

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[06 - 02 - 10, 03:51 م]ـ

رقم الفتوى (11756)

موضوع الفتوى حكم علاج المرأة عند الرجل

السؤال س: ما حكم كشف الوجه عند دكتور الأسنان لعلاج أحد الأسنان؟

الاجابة على المرأة ستر وجهها عن نظر الأجانب؛ لأن الوجه مجمع المحاسن، لكن يجوز عند الضرورة، ومن ذلك كشفه عند خلع الأسنان أو علاجها إذا لم يوجد طبيبة تعالجها، واضطرت إلى أن يتولى علاجها رجلًا أجنبي فتكشف لقدر الحاجة. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[06 - 02 - 10, 03:56 م]ـ

رقم الفتوى (1431)

موضوع الفتوى العلاج عند الأطباء غير المسلمين

السؤال س: هل يجوز لوالدتي أن تذهب مرة أخرى إلى فرنسا للمعاينة عند الأطباء الأجانب؟

الاجابة

نرى أنه لا يجوز العلاج عند الأطباء غير المسلمين إلا عند الضرورة فإذا وُجد أطباء مسلمون في بلاد الإسلام اكتُفي بهم عن السفر إلى فرنسا أو غيرها من البلاد التي يتواجد فيها الأطباء غير المسلمين، فيُكتفى بالمسلمين الذين يقومون بالواجب، ونوصيك ببذل الجهد في الدعوة إلى الله والعمل لصالح المسلمين. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[06 - 02 - 10, 03:58 م]ـ

هل عمليات التجميل جائزة، فعلى سبيل المثال: تصغير حجم الأنف أو الفم إذا كان كبيراً، أو تعديل الأسنان إذا كان فيها اعوجاج؟

إذا كان فيه شيء من الآفات في الفم أو في الأنف أو في الأسنان لا بأس بذلك، أما إذا كان الأنف سليماً والفم سليماً فلا أعلم دليلاً يدل على جواز العبث فيه لتصغيره أو غير ذلك، أما إذا كان فيه علة سواد أو جروح أو شيء زائد عن الخلقة المعروفة يعني شيء يعتبر شيناً في الوجه أو في الأنف أو في الفم كسواد فيه يتعاطى دواءً حتى يعود حالة الجلدة الأخرى من جنس البشرة التي في الوجه أو قروح أو ما أشبه ذلك، لا بأس أما أن يغير الخلقة التي خلقه الله عليها بدون سبب إلا مجرد التحسين والتجميل فلا أعلم دليلاً يدل على جواز هذا الشيء وأما الأضراس فكذلك إذا كان سليمة إنما قصده تفليجها فلا، الرسول لعن المفلجات للحسن، أما إذا كان فيها عيب وزيادة ونقص لتعديلها فلا بأس.

بن باز رحمه الله

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[06 - 02 - 10, 04:07 م]ـ

ما حكم لبس المرأة ما يسمى بالباروكة لتتزين بها لزوجها؟.

الجواب:

الحمد لله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير