تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ينبغي لكل من الزوجين أن يتجمل للآخر بما يحبه ويقوي العلاقة بينهما لكن في حدود ما أباحته شريعة الإسلام دون ما حرمته، ولبس ما يسمى بالباروكة بدأ في غير المسلمات واشتهرن بلبسه والتزين به حتى صار من سمتهن، فلبس المرأة إياها وتزينها بها ولو لزوجها فيه تشبه بالكافرات، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: (من تشبه بقوم فهو منهم)؛ ولأنه في حكم وصل الشعر بل أشدّ منه وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ولعن فاعله.

فتاوى اللجنة الدائمة 5/ 191

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[06 - 02 - 10, 07:03 م]ـ

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم

كم نحتاج نحن النساء في الوقت الحالي الذي يعج بآخر صيحات التجميل إلى أن نتحصن بالعلم الشرعي وتكون لدينا حصيلة من الفتاوى الشرعية المبنية على الكتاب والسنة ومن خلال هذا التجمع بإذن الله نحاول قدر المستطاع تخطي هذه الإغراءات والفتن التي في حمانا ولولا رحمة الله لرتعنا فيها. لذلك يسعدني أخياتي أن نستفيد ونفيد كثير من الأخوات اللآتي يسألن عن بعض الأمور دون أن يجدن مجيب بسبب الحياء. وحقيقة صحيح نحن كطالبات علم نستحي من ذكر الأمور التجميلية لكن المصلحة العامة تقتضي أن نراجع هذه الأمور كي لا تحصل المفسدة في المجتمع ونتخبط فيها والآن والله المستعان ما أن أجلس في مجلس إلا كل أخت عندها مراجعة في عيادة تجميلية وكم سؤال يوجه لي من قريباتي بخصوص هذه الأمور ولا أعلم بل حقيقة بت أخاف على نفسي لو كنت وقعت في أحدهن دون دراية تامة في الحكم والله المستعان.

فما أن أدخل عيادة إلا وألف مدخل للشيطان فيها مثلا أذهب لعلاج ضرس فتقول الدكتورة لو نعمل لك جلام سمايل أو أبتسامة مشاهر لكنتي أحلا وأحلا .. !! سبحان الله طيب ماحكم هذه المادة وهل ينفذ الماء للأسنان خلال الوضوء وهل فيها تبريد للأسنان أم لا للأسف الكثير من الأقارب وضعنها دون دراية تامة بحكمها وفعلا شكل الإبتسامة تغير 180 درجة فيراودني الشيطان في نفسي الله لو فعلتها.ما رأيت أحد من المشايخ تحدث عنها وهكذا

وغيرها كثير مثل نحت الجسم والفليزر والكولاجين والله المستعان.

لنعلم أن هذا الموضوع لن يقتصر علينا هنا في أهل الحديث ولكني أجزم بأن ألاف من النساء هن في مثل حيرتي الآن ولا جواب فإما أن نتسلح بالعلم وتقوى الله ونبحث للجواب الشافي في مثل هذه الأمور أو تركنا الميدان للعيادات الشيطانية تسرح بنسائنا يمنة ويسرة حتى يغيرن خلق الله تماما.

وإني أدرك أن بداية هذا كله خطوة ومن ثم تكون هوس لدى كثير من النساء والله المستعان.

ولا بأس بطرح البدائل التجميلية الطبيعية المباحة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير