تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد يلقب: (طالبنا) ولعلها من طالب العلم، وأصل الكلمة: (محضرة) وردت في لسان العرب، وفي كتب الأندلسيين والمغاربة، منها كتاب المعيار المعرب، ورحلة ابن جبير، وفي أبيات ابن حزم المشهورة: (مناي من الدنيا علوم أبثها).

وهي تفارق من وجوه مصطلح الكُتّاب أو الخلوات أو الزاوية في بعض البلدان الإسلامية أ. هـ، بتصرف من (دور المحاظر في موريتانيا) بحث تخرج مقدم للمعهد العالي الإسلامي بنواكشوط عام 1405هـ إعداد محمد المصطفى بن الندى، ومن (بلاد شنقيط المنارة والرباط) بحث موسع مقدم للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن المحاظر في موريتانيا للأستاذ الخليل النحوي، طبع بتونس عام 1987م، و (السلفية وأعلامها في موريتانيا) للطيب بن عمر الحسين، ص87، ط الأولى عام 1416هـ.

وأبيات ابن حزم التي ذكر فيها المحاظر هي:

مناي من الدنيا علوم أبثها وأنشرها في كل بادٍ وحاضرِ

دعاء إلى القرآن والسنن التي تناسى رجال ذكرها في المحاضر

ديوان ابن حزم الظاهري، 95، بتحقيق د. رشاد، ط. الأولى.

(2) ممن تشرفت بلقائهم العلامة الفقيه الأديب، الشاعر الأريب، الموسوعي معالي الشيخ محمد بن سالم بن عبد الودود، من بيت علم عريق تقلد مناصب وزارية، وعضوية بعض المجامع الفقهية في مصر والمغرب والسعودية، ومن أبرز مؤلفاته نظم كتاب مختصر خليل في أكثر من عشر آلاف بيت قدم له بمقدمة ضمنها عقيدة أهل السنة والجماعة على خلاف السائد هناك من العقائد الأشعرية والماتريدية.

(3) بتصرف: من بلاد (شنقيط المنارة والرباط) الخليل النحوي، ص 231، ط. الأولى، تونس 1987م.

(4) العلامة اللغوي والشاعر الفذ الأبي محمد محمود بن التلاميد (بالدالة المهملة)، انفرد في المشرق باللغة والأنساب، اتصل بالأوساط العلمية في الحجاز ومصر، ممن ترجم له الزركلي في الأعلام، ولمعاصره وخصمه أحمد الأمين ـ رحمه الله ـ في الوسيط ترجمة له فيها تحامل عليه.

(5) معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي)، 68، تأليف سيدي محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد، ط. الأولى، تونس، 1996م.

(6) (موسوعة حياة موريتانيا) للمختار بن حامد ـ رحمه الله ـ، ص 5، الجزء الثاني، طبعة الدار العربية للكتاب 1990م.

(7) بلاد شنقيط، للخليل النحوي، ص 233.

(8) الغالب على علماء الشناقطة في القرآن وعلومه والفقه رواية الشعر وتذوقه وإنشاده فلو راجعت كتاب (الوسيط في تراجم أدباء شنقيط) وكتاب: (الشعر والشعراء في موريتانيا)، للدكتور محمد المختار ولد أباه؛ لوجدت معظم من تُرجم لهم من الشعراء هم علماء فقهاء.

(9) عالم وشاعر من بيت علم وأدب، أخد عن بُلاّ الشقروي، له مؤلفات منها طُرة على ألفية ابن مالك، ت1323م.

(10) بلاد شنقيط المنارة والرباط، ص 231.

(11) سيأتي الحديث عن تقسيم المحظر إلى أقفاف جمع قِف وهو اللوح والجزء من المتن بلغة المحاظر والسفر والباب من أسماء أجزاء مختصر خليل.

(12) اشتهر بالطّرة وهو شرح نثري للعلامة اللغوي ابن بونة على ألفيته المتممة لألفية ابن مالك؛ فصار الجميع 2080 ألفين وثمانين بيتاً، وشرح الجميع بهذا الشرح النثري ويعرف بطرة ابن بونة وبالجامع، انظر للتعريف بالنحو الشنقيطي ومدارسه وكتبه ورجاله ما كتبه الأستاذ محمذن ولد أحمد المحبوب في مجلة المنهل الأدبية السعودية العددان 547، 548، عام 1418هـ.

(13) ما يزيده المحشّي أو المعلق على المتن الأصلي يكتبونه باللون الأحمر تمييزاً له عن المتن فيسمونه الاحمرار.

(14) العلامة محمد الحسن بن أحمد الخديم اليعقوبي الجوادي الشنقيطي، له محظرة عريقة خرّجت كثيراً من القضاة والأدباء المعاصرين، ولا زال يدرس بها، ترجم له بعض تلامذته ترجمة موسعة في مقدمة كتابه (مرام المجتدي من شرح كفاف المبتدي) وهو شرح لنظم الكفاف في فقه المالكية لجده العلامة مولود بن أحمد الجواد ـ رحمه الله ـ.

(15) بتصرف من: شنقيط المنارة والرباط، ص 59.

(16) والبعض يجعله، 333 قفاً.

(17) بلاد شنقيط المنارة والرباط، ص 200.

(18) السلفية في موريتانيا، ط. الأولى، ص 104.

(19) معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي، وفيه كثير ممن نظم متوناً نثرية.

(20) مجلة الأمة القطرية، العدد (60)، ذي الحجة 1405هـ، ص 54.

(21) الزوايا: القبائل المختصة أو المهتمة بالعلم، تعلماً وتعليماً، ويقابلهم حسان وهم القبائل ذات الشوكة والبأس.

(22) أي يلبس السروال.

(23) الشعر والشعراء في موريتانيا، للدكتور محمد المختار ولد أباه، تونس 1987م، ص 36 - 37.

(24) كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة وغيره أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول من يدعوني فأستجيب له .. ) وصفة النزول هنا في الحديث من الصفات الفعلية التي نقل عن السلف الإجماع على إثباتها حقيقة لله تعالى، فهو ـ سبحانه ـ ينزل لكل قوم في ثلث ليلتهم أي سدس الزمان ولا يخلو منه العرش جل شأنه وتقدست أسماؤه، فكما أن ذاته لا تشبه ذوات المخلوقين فكذلك صفاته، كما قال جمهور السلف وقرر ذلك شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ في غير ما موضع، انظر شرح حديث النزول ضمن المجموع (5 ـ 31 ـ 132، 380 ـ 396).

(25) أورد الإمام ابن الأثير - رحمه الله - في النهاية (2/ 129) قول أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وأرضاه شاهداً على أن الإدلاج يكون في السحر.

اصبر على السير والإدلاج في السحر وفي الرواح على الحاجات والبكر

(26) الدر المنثور (4/ 584) وتفسير الماوردي (3/ 79).

البيان ............ ع135

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير