تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جزاك الله خيرا، فوائد قيمة لا حرمك الله الأجر

ـ[حنين السلفية]ــــــــ[05 - 08 - 10, 08:24 م]ـ

جزيت خيرا أختي الكريمة أم علىّ

أسأل الله أن يثيبك.

ـ[أم علي طويلبة علم]ــــــــ[05 - 08 - 10, 09:08 م]ـ

بارك فيكن الله أختي أم نور الدين و أختي حنين السلفية ...

· يميل الطفل بطبيعته إلى العناد، فإذا شجع والداه هذا الميل فيه نما وازداد، مثال: تعتقد الأم أن الطفل يرفض الغذاء لأن ليست له شهية فتستمر في الضغط عليه تارة بالحسنى وتارة بالشدة، ولو أظهرت الأم عدم الاهتمام بما يأكله الطفل أو يرفضه لماتت روح العناد هذه فيه.

· إن قدرة الطفل على الفهم تفوق كثيرا قدرته على الكلام، وهذا يحمل الناس على الاعتقاد بأن الطفل محدود الإدراك قليل الفهم، و أنه من السهل التمويه عليه، إلا أن قدرة الطفل على الفهم كبيرة، فهو لا يلبث أن يكشف حقيقة الأمور، مثال ذلك: يخطئ الطفل في قول أو فعل فتنهره أو تضربه والدته، ولا يفهم الطفل لماذا هذه المعاملة القاسية دون أن تبين والدته وجه الخطأ، وبالتكرار يفقد قدرته على التمييز بين الخطأ والصواب وبالتدريج يتعلم أن الكذب نجاته من الضرب، وهذا يفقده الشجاعة والقدرة على قول الحقيقة، وبذلك ينشأ جبانا كاذبا.

· يجب أن تعلم الأم أن الإسراف في مكافأة الطفل قد تؤدي به إلى انتظار (الرشوة) وفي هذا أيضا فساد لأخلاقه.

· نجعل أطفالنا مطيعين بمجموعة من الخطوات:

1 - ادفعي طفلك للسلوك الإيجابي من خلال جمل قصيرة إيجابية وبها طلب محدد، فبدلا من: (أحسن السلوك ولا ترمي بالكتب)،قولي: (الكتب مكانها الرف).

2 - إلقاء الأوامر طوال اليوم يعمل على توليد المقاومة عند الطفل،ولكن عندما تعطي سببا منطقيا لتعاونه، فمن المحتمل أن يتعاون أكثر، فبدلا من: (اجمع ألعابك)،قولي: (يجب أن تعيد ألعابك مكانها،وإلا ستضيع الأجزاء أو تنكسر)، وإذا رفض الطفل فقولي: (هيا نجمعها معا)،وبذلك تتحول المهمة إلى لعبه.

3 - علقي على سلوكه لا على شخصيته فبدلا من قول: (ماذا حدث لك؟) أي لاتصفيه بالغباء أو الكسل فهذا يجرح احترام الطفل لذاته، قولي: (هذا فعل غير مقبول).

4 - اعترفي برغبات طفلك، من الطبيعي بالنسبة لطفلك أن يتمنى أن يملك كل لعبة في محل الألعاب، فبدلا من زجره ووصفه بالطماع قولي: (أنت تتمنى أن تحصل على كل اللعب، ولكن اختر لعبة الآن وأخرى للمرة القادمة) أو اتفقي معه قبل الخروج: (مهما رأينا فلك طلب واحد أو لعبة واحدة).

5 - استمعي لطفلك عادة لدى الأطفال سبب للشجار فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة الأوامر فربما حذاؤه يؤلمه أو هناك شئ يضايقه.

6 - حاولي الوصول إلى مشاعره إذا تعامل طفلك بسوء أدب، فحاولي أن تعرفي ما الشئ الذي يستجيب له الطفل بفعله هذا، هل رفضت السماح له باللعب على الحاسوب مثلا؟ وجهي الحديث إلى مشاعره فقولي: (لقد رفضت أن أتركك تلعب على الحاسوب فغضبت وليس بإمكانك أن تفعل ما فعلت، ولكن يمكنك أن تقول أنا غاضب) وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وكوني له قدوة بذلك فقولي: (أنا غاضبة من أختي، ولذلك سأتصل بها، ونتحدث لحل المشكلة).

7 - تجنبي التهديدات والرشوة، إذا كنت تسنخدمين التهديد باستمرار للحصول على الطاعة، فسيتعلم طفلك أن يتجاهلك حتى تهدديه، كما أن الرشوة تعلمه أيضا ألا يطيعك، حتى يكون السعر ملائما.

8 - الدعم الإيجابي:عندما يطيعيك طفلك قبليه واحتضنيه أو امتدحي سلوكه: (ممتاز جزاك الله خيرا عمل رائع) وسوف يرغب في فعل ذلك ثانية، ويمكنك أيضا تحدى من السلوكيات السلبية، عندما تقولين: (يعجبني أنك تتصرف كرجل كبير ولا تبكي كلما أردت شيئا).

[المرجع السابق- بتصرف -]

ـ[إبنة التوحيد]ــــــــ[07 - 08 - 10, 02:25 ص]ـ

يعطيك العافيه ..

جزاك الله خيرا ..

وجعله في ميزان حسناتك ..

ـ[أم علي طويلبة علم]ــــــــ[08 - 08 - 10, 01:25 ص]ـ

اللهم آمين

ابنة التوحيد بارك فيك الله ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير