تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

واستدلوا بظاهر حديث المعراج عن مالك بن صعصعة رضي الله عنه، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أسري به فكان مما قال: (ثُمَّ صَعدَ حَتَّى إِذَا أَتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ فَاستَفتَحَ، قِيلَ مَن هَذَا؟ قَالَ: جِبرِيلُ. قِيلَ: وَمَن مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ. قِيلَ: وَقَد أُرسِلَ إِلَيهِ؟ قَالَ: نَعَم. قِيلَ: مَرحَبًا بِهِ، فَنِعمَ المَجِيءُ جَاءَ. فَفُتِحَ، فَلَمَّا خَلَصتُ إِذَا يَحيَى وَعِيسَى - وَهُمَا ابنَا الخَالَةِ -، قَالَ: هَذَا يَحيَى وَعِيسَى، فَسَلِّمَ عَلَيهِمَا، فَسَلَّمتُ، فَرَدَّا، ثُمَّ قَالا: مَرحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ) رواه البخاري (3207) وهذا لفظه ومسلم (164)

الثاني: أن (إِيشَاع) هي أخت أم مريم (حَنَّة)، فتكون إِيشَاع خالة مريم عليها السلام، وهو الذي ذكره ابن إسحاق وابن جرير "جامع البيان" (3/ 234)، واقتصر عليه الحافظ ابن حجر في فتح الباري (6/ 68)

فعلى هذا القول: كيف يكون عيسى ويحيى عليهما السلام ابنا خالة؟

قالوا: لأن خالة الأم بمنزلة الخالة الحقيقية، فأم يحيى هي خالة مريم، فهي خالة ابنها عيسى عليهم السلام جميعا، كما أن مريم تكون ابنة خالة يحيى، فيكون ابنها عيسى ابن خالته أيضا.

يقول الإمام أبو السعود في تفسيره (2/ 27):

" وأما قوله عليه الصلاة والسلام في شأن يحيى وعيسى عليهما الصلاة والسلام هما (ابنا خالة) قيل: تأويله أن الأخت كثيرا ما تطلق على بنت الأخت، وبهذا الاعتبار جعلهما عليهما الصلاة والسلام ابني خالة " انتهى.

ودليلهم على ذلك أن المشهور أن امرأة عمران (حَنَّة) لم تكن تحمل ولا تلد، فلما حملت بمريم بإذن الله نذرتها لله ولخدمة بيت المقدس، وهذا ما يؤيده السياق القرآني.

يقول الله تعالى: (إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً، فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) آل عمران/35

قال ابن كثير رحمه الله في "تفسير القرآن العظيم" (1/ 478):

" قال محمد بن إسحاق: وكانت [يعني: امرأة عمران] امرأةً لا تحمل، فرأت يوما طائرا يزُق فَرخَهُ، فاشتهت الولد، فدعت الله تعالى أن يهبها ولدا، فاستجاب الله دعاءها، فواقعها زوجها فحملت منه، فلما تحققت الحمل نذرت أن يكون محررا - أي: خالصا - مفرغا للعبادة ولخدمة بيت المقدس، فقالت: (رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً، فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيم) أي: السميع لدعائي العليم بنيتي " انتهى.

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

وفقكِ الله أمَّ تميم ..

ـ[أم حذيفة]ــــــــ[25 - 08 - 10, 03:24 م]ـ

ان كان عندي وقت ان شاء الله سابحث من جديد

والله المعين لنستفيد كلنا

ـ[طويلبة علم حنبلية]ــــــــ[25 - 08 - 10, 03:27 م]ـ

ان كان عندي وقت ان شاء الله سابحث من جديد

والله المعين لنستفيد كلنا

وفّقكِ اللّه .. لكنّ عمّ تبحثين؟!

ـ[أم تميم الجزائرية]ــــــــ[25 - 08 - 10, 04:17 م]ـ

بارك الله فيكن عزيزات وجزاكن الله خيرا

أختي طويلبة علم أنا الذي أعلمه هو أن إيشاع أخت حنه و زكرياء تزوج إيشاع (إلصابات) وحنة تتزوجت عمران فأنجبت حنه مريم ومريم أنجبت عيسى وإيشاع أنجبت يحي عليهما السلام قرأت هذا في موسوعة ويكيبيديا لذلك اختلطت علي الأمور بين هذا وبين الحديث الذي ذكرته حديث الإسراء والمعراج

ولكنك أوضحت الأمور لي أكثر بارك الله فيك

أسأل الله عز وجل أن يسكنك فسيح جناته

ـ[الدرة المصون]ــــــــ[25 - 08 - 10, 04:48 م]ـ

طيب اخيتي قد وجدت هذه الفتوى

السؤال

هل نبي الله موسى هو ابن عمران؟ وإذا كان ابن عمران فما صلة القرابة بينه وبين عيسى ابن مريم وشكراً؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكر الطبري في تفسيره نسب موسى عليه السلام، فقال: هو موسى بن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوى بن يعقوب إسرائيل.

فموسى عليه السلام هو ابن عمران، وأما عمران والد مريم عليها السلام، فقد ذكر نسبه ابن كثير في تفسيره نقلاً عن ابن إسحاق أنه قال: هو عمران ابن ياشم أمون ميسا بن حزقيا بن أحريق بن يويم بن عزاريا بن أمصيا بن ياوش، إلى أن قال ابن كثير: فعيسى عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام.

فثبت بهذا أن عمران والد موسى عليه السلام هو غير عمران والد مريم عليها السلام، وقد ذكر علي بن أبي طلحة والسدي عند قول تعالى: يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ (مريم: من الآية28) أنها كانت من نسل هارون أخي موسى عليهما السلام. وذكر كعب الأحبار أنه كان بين موسى وعيسى عليهما السلام ستمائة سنة.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى ( http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045)

بارك الله فيكي أختي أم حذيفة. كنت أبحث عن هذه المعلومة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير