تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إذا كنا نتباحث المسألة من باب الحلال والحرام فيبدو لنا أن كلمة الأفاضل تتفق، فالحكم مباح وذلك من فضل الله فلم يحرج على أمة محمد صلى الله عليه وسلم

ولكن إذا تباحثنا المسألة من باب الأعراف والمجتمعات وطبيعة المرأة بصفة عامة وطبيعتها في ظل الظروف والمجتمعات الحالية فهناك ما ينبغي مراعاته.

فهل ننكر أن هناك الكثير من أهل الصلاح لا يعرفون كيف يراعون مشاعر المرأة؟ لا يفهون نفسيتها ولا كيف يتعاملون معها؟

هل ننكر أن هؤلاء الصالحين يمكن أن يجرحوا مشاعر زوجاتهن اللذين سعوا سنوات يتمنون موافقة أهلها أو موافقتها؟ فكيف بمن سعت هي للتزوج منه؟

هل ننكر أن هناك من الأزواج الصالحين - عذرا- لا يهتمون بإشباع حاجات الزوجات الحسية؟ ويعتبرون بعض الزوجات (قليلة الحياء والأدب وووو ... الخ) إذا ما أشارت أو ألمحت أو طالبت أو (أي فعل مناسب) إلى حقوقها الحسية؟

إن هذه المرأة عند أول تلميح أو إشارة من قبل زوجها - بما يتعلق بعرضها نفسها - ستسبب لها إصابة نفسية قاتلة وجرحا غائرا،

فمن يضمن نتيجة هذا الوضع؟

إن نظرة بسيطة متأملة في مجتمعاتنا توضح لنا كيف هي عقلية الرجال الصالحين منهم والطالحين.

للأسف عقلية أهل الصلاح لم تسلم من التأثر بالشوائب الإجتماعية

وبعد أن تتزوج المسكينة من تظن أنها أكرمته بالسعي بعرض نفسها عليه .... تصير مطلقة! أو تعيش تعيسة ..

ويعايرها أهلها بأن هؤلاء هم الملتزمون وأنها لو كانت تزوجت رجل حليق وكذا وكذا، لكان وكان وكان

هذا وأضيف أنه لو استطاعت أن تعرض نفسها بشكل خفي، بحيث يبدو كأن (الشخص الذي توسط بعرض الأمر على الرجل المطلوب) يتحدث فيه من تلقاء نفسه ويلفت نظر الرجل لهذه المرأة من خلال رأيه هو ولا ينسب هذا للمرأة، وعند موافقة الرجل يظهر أنه سيحدثها وأهلها في المسألة ويعرض عليهم الأمر بحيث لا يظهر أن المرأة هي التي دفعته لهذا،

فهذا شيء عادي ويحدث كل يوم وقد يعيش الرجل ويموت وهو لا يعرف أن زوجته هي من سعت في هذا لأن هذا من طبع النساء أن تكون راغبة وتتمنع وأن تسعى لما تريد بخفاء وهو من طبيعة خلقتها لضعفها.


على الهامش:
بشكل عام في مسألة الزواج فإن نسبة كبيرة من الحالات المشكلة، يكون فيها الأبناء على خطأ، لأن الفطرة أن الآباء يحبون أولادهم ويرغبون في صلاحهم، ولا ننكر أن هناك نسبة تختل فيها الفطر، ويتحول الأب لوحش ظالم - أعني بصورة واضحة صريحة - تجاه أبنائه ولكن هذه حالات شاذة ليست أصلية

فحتى الاب الذي يرفض تزويج ابنته رجلا من أهل الصلاح، فإن أصل فعله هو خوفه على ابنته مما يسمع من سوء خلق ذوي اللحي، وأنهم متشددون وأنهم يفهمون الدين خطأ ... الخ

ولابد أن تدرك الفتاة أن والدها يحبها ويحب ما يصلح لها، وتحاول أن تمد جسور الود والتحاور بينها وبين أهلها وأن تخفض لهما جناح الذل وأن عليها الاستخارة والدعاء وكل شيء بقدر الله.

وكم من فتاة جاءتني باكية،" أبي رفض أن يزوجني"،" يتقدم لي الكثير من الملتزمين وأبي يرفض"، ثم تمر السنوات ويرزق الله عز وجل الفتاة زوجا صالحا فتقسم أن والدها كان محقا وأنها لو تزوجت أحد هؤلاء لكانت تعاستها على أيديهم.

ـ[سارة بنت محمد]ــــــــ[17 - 12 - 10, 01:59 م]ـ
فقط نقلت تعليقي هنا وفاء بالوعد:)

ـ[بنت الأكرمين]ــــــــ[17 - 12 - 10, 02:13 م]ـ
تعليقك رائع أختي سارة جزاك الله خيرا

ـ[أم عبد الملك السلفية]ــــــــ[17 - 12 - 10, 06:54 م]ـ
السلام عليكم
بارك الله فيك اختي ام يوسف , موضوع جميل للنقاش

برأيي ذلك صعب جدا على المراة وإن كان مباحا ... فالأفضل لها ان تصبر على قدرها , فمجتمعنا لا يرحم , وحتما سيظنون بها شرا ,او قلة حياء , ومع ذلك من مجتمع لمجتمع يختلف الامر , فمثلا بنت المدينة تكون اجرأ على ذلك من بنت الريف او الفلاحة , و عمر الفتاة ايضا له تاثير فالكبيرة اجرأ من الصغيرة في السن , وكذلك اذا كانت متزوجة من قبل او عذراء , فبتأكيد ستكون من سبق لها الزواج اجرأ ممن لم يسبق لها ذلك , ولا ننسى الوضع المادي الذي يلعب دورا في ذلك.

المهم .....
انا سمعت عن فتاة من احد المخيمات الفلسطينية في الضفة _وبنات المخيمات يكن عادة اكثر جراة بكثير منا وذلك لظروف الحياة الصعبة اللتي يعشنها _ سمعت انها التقت اكثر من مرة بشاب في الحافلة اثناء ذهابها الى الوظيفة , فاعجبت به , وبعد فترة عرضت عليه الزواج منها , فقال لها انه لا يستطيع فهو لا يملك نفقة الزواج و لا المهر , فقالت انها لا تريد شيأ و بالفعل تزوجوا .... !!

ـ[سارة بنت محمد]ــــــــ[17 - 12 - 10, 07:34 م]ـ
بارك الله فيك أختنا بنت الأكرمين وجزاك الله خيرا

ولكن أختي أم عبد الملك، هل إباحة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح تعني أنها تحدث شابا أجنبيا عنها في حافلة؟

ـ[أم عبد الملك السلفية]ــــــــ[17 - 12 - 10, 07:51 م]ـ
الاخت سارة
هكذا سمعت القصة بغض النظر عن فعل الفتاة التي لو كنت مكانها لما فعلت ذلك ابدا.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير