تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طفلك والقرآن]

ـ[سارة بنت محمد]ــــــــ[14 - 12 - 10, 02:04 م]ـ

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله.

كلنا نعاني ما تُعانينه أختي الفاضلة في الصيف مع طفلكِ والقرآن، الحقيقة الطفل يجب أن يَحظى بشيء يتذوَّق حلاوته؛ لنتمكَّن من مساومته عليه، ويحتاج لحزم. لا يمكن أن نكون طوال العام مع أطفالِنا جفاة غلاظًا بعيدين عنهم، لا علاقة لنا بهم سوى مجموعة الأوامر والانتقادات، والحبس للمذاكرة، والإكراه لهم على فعل ما يكرهون وترك ما يحبون ... ثم نتوقَّع أن نقول لهم هلمَّ للحفظ، فيأتوا راغبين محبين!!

البداية:

قبل أي شيء طبعًا عليكِ بالدّعاء؛ بل الابتهال والتَّضرّع إلى الله؛ فالتَّربيةُ شاقَّة إلا على مَن يسَّر الله عليه،

والهَدَفُ من التربية في البداية هو أن يكون الأطفال على طريق الجادَّة، ساعين إلى الله تعالى، راغبين في مَرْضاتِه، وأن يكونوا في ميزان حسناتِك يوم القيامة، وأن تقرَّ عينُك بِهم في الدّنيا والآخرة علماء عاملين من الصالحين من أهل الجنَّة: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74].

ابدئي باللعب معهم وجذبهم إلى عالَمكِ، احكي لهم قصصًا ذات أهداف تربوية، قصصًا تتحدث عن الولد المهذَّب الذي يحفظ القرآن، والولد السيِّئ الذي لا يحب الحفظ، احكي لهم قصة عداوة الشيطان مع آدم - عليه السلام، وأن الشيطان يغيظه جدًّا أن يصليَ الإنسان ويطيعَ الله - عز وجل - ويحفظَ القرآن؛ هذا وضع يحفِّز الطفلَ، ويرسم له صورة عن الشكل الجميل الذي يهدف الوصول إليه، كما يجعله في حالة عنادٍ صحّيَّة، مع الشيطان لا معك أنت، فبهذا تُفرِغين طاقة العناد السلبية التي يشعر بها أنه مستقل في طريق صحيح.

يجب أيضًا أن تحرصي على قراءة القرآن بصوت عالٍ أمامهم، الطفل بطبعه سيَترُك ما يفعل ويأتي ليتطلع لك بفضول، ويحاول أن يشغلك عن قراءتك، انتهزي الفرصة؛ لتبيِّني له أهداف حفظ القرآن وقراءته ومحبته.

بعد خطوة التَّقرّب إلى الأبناء، وحكاية القصص، واللَّعب المميز والهادف الذي يجذبهم إلى عالمك أنت - ابدئي في وضع جدول معهم، الآن نريد أن نَحفَظ القُرآن؛ لندخل الجنَّة، ونغيظَ الشيطان، ونُثْبت له أننا لن ندخل معه النار، انظر يا بني! الآن الشيطان سيبكي كمدًا وغيظًا؛ لأنك تحفظ، لأنك من أهل القرآن. ضعي الجدول معهم، والتزمي به جدًّا، تارة بالحزم والإصرار، وتارة بالإغراء والهدايا، اجعلي وقت القرآن وقتًا لطيفًا، لا تَجعليه وَقْتَ ضيقٍ ونكد.

إذا تمكَّنتِ من إلحاقهم بدارٍ للتحفيظ؛ فهذا سيخفف عنك بعض العبء، ويجعلكِ تتفرغين للتحفيز والتشجيع والتربية، واعلمي أنك لن تتمكني مِن فعل كل شيء، وما لا يُدرَك كلُّه لا يُترَك كله.

إن شعرتِ أنكِ تريدين أن تكوني لهم أنت معلمة القرآن، فلا بأس، على أن يكون هناك مَن يرفع عنك بعض أعباء البيت مثلاً، أهم شيء أن تكون علاقتُك بأبنائك طيبةً جدًّا، وأن يكون وقتُ القرآن وقتَ سعادة وتواصل بينك وبين أبنائك.

كوني حازمة في مسألة تضييع الوقت:

- لا مشاهدة للكرتون إلا بعد الانتهاء من الحفظ (ليس ثوابًا وعقابًا، لكن ترتيبًا للوقت).

- يجب أن يكون واضحًا لأولادك أن الأمور مرتبة جدًّا في ذهنك، وأنك لديك أهداف.

- اليوم ليس لنجلس طوال النهار أمام الشاشة ننظر إلى صور متحركة تربي هي أولادنا عوضًا عنا!

- الرسوم المتحركة الإسلامية فيها جزء تربوي نعم ... فليكن هذا ضمن خطتك، إذا انتهينا من الأنشطة اليومية الخاصة بنا من ألعاب هادفة ممتعة تنمي المهارات، وقصص لطيفة تربوية، وقصص من السير، وحفظنا الورد اليومي - لا بأس بعد ذلك أن نحصل على بعض الترفيه من خلال البرامج أو الرسوم المتحركة الهادفة.

- احترسي من الرسوم المتحركة التي تبث أفكارًا مخالفة.

- احترسي من أن ينصت ابنُك للأغاني والموسيقى بدعوى أنَّه طفل؛ هذا يشتت الطفل، ويجعله مبلبلاً، كما أنَّ القرآن لن يجتمع مع الغناء في قلب الطفل أبدًا، علِّميه أن هذا لا يجوز، وأن هذا لا يحبه الله، وأنَّ هذا هو طريقُ الشيطان؛ ليضل الناس. القصص توصل المعلومة بصورة جيدة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير