تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التقويم: تبرز قيمة مثل هذه الموسوعة من معرفة مكانة صاحب هذه الأقوال - الحافظ ابن حجر - فهو أمير المؤمنين في الحديث والذي له جهود لا تخفى، وكذلك صعوبة الرجوع إلى هذه المظان من جهة، وأيضاً كثرة كتبه من جهة أخرى.

وأيضاً مما يبرز أهمية هذه الموسوعة أنهم لم يكتفوا بأحكام الحافظ ابن حجر بل ضمنوها أحكام أئمة آخرين يذكر أحكامهم ابن حجر، ونحن بحاجة ماسة إلى مثل هذه المشاريع الجماعية النافعة لما لها من أثر عظيم في ربط الأمة بعلمائها وتراثها الذي لامثيل له بين الأمم.

الملاحظات: - لم يذكر الأخوة جامعوا الموسوعة الأحاديث التي سكت عليها الحافظ في الفتح مع أن الحافظ ابن حجر في مقدمته للفتح ذكر أن سكوته على أحاديث الباب إنما هي من باب التحسين والتصحيح وذلك أنه تبين لهم بعد البحث أن هذا الشرط لم يلتزمه الحافظ وعللوا لذلك.

- بعض الأئمة الذين تقدمت الإشارة إلى الاهتمام بجمع أحكامهم على الأحاديث قد اعتنى بعض الباحثين بجمع كلامهم فعلا، ومما نشر من ذلك كلام النووي وابن تيمية وابن حزم، لكن طبعت لبعضهم كتب لم تكن منشورة وقت الجمع مما يجعل الحاجة إلى إتمام جمع كلامهم موجودة، وعسى أن تواصل هذه المجموعة هذا الجهد في الجمع لنخرج آخرا بمعلمة مباركة بأقوال هؤلاء الأئمة مما يكون له أكبر الأثر في الترشيد العلمي للواقع الذي نعيشه ويأسى له الغيورون.

- قد أعلن عن مثل هذا المشروع أكثر من باحث، ومنهم السيد العفاني، وسبقه بفترة مشهور سلمان، ولما يصدر عن أي منهما شيئ حتى الساعة، وكانت هذه النشرة هي النشرة السابقة في الإصدار، وإن كانت طريقة العفاني ومشهور - كل على حدة - تختلف في التبويب عن طريقة العمل الذي بين أيدينا، فمما تسامع به الباحثون أنهما سلكا طريقة الألباني في التبويب وفصل الأحاديث إلى " صحيح وضعيف الحافظ ابن حجر " نسأل الله أن يبارك في جهود المخلصين.

عدد الزوار لهذا الكتاب: 50

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 03 - 02, 11:03 ص]ـ

ما هو الموقع أخي الكريم؟

ـ[فالح العجمي]ــــــــ[10 - 03 - 02, 01:46 ص]ـ

هذا هو رابط الموقع يا عزيزي

ـ[ابن وهب]ــــــــ[12 - 01 - 03, 12:37 م]ـ

-

ـ[عبدالرحمن بن محمد الهرفي]ــــــــ[12 - 01 - 03, 11:52 م]ـ

الموسوعة فيها ملحوظة وهي

كلمة ((قلت))

أحيانا تكون للزبيري وآخرى تكون للحافظ

بدون تميز بينهما

وهذا خطأ بين ولابد من التنبه له

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[13 - 01 - 03, 12:32 ص]ـ

إخواني الأفاضل

الموسوعة فيها أخطاء كبيرة وكثيرة

لا أبالغ إن قلت إنها تصل لمجلد كامل!!!!

والله المستعان

وأنا على علم ومعرفة بمن استخرجها وقد نصحتهم بإرسالها إلى مخرجيها

ونحن على انتظار أن تصحح وتعدل

فالدين النصيحة

لا تشتروا الطبعة الأولى!!

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[13 - 01 - 03, 06:40 ص]ـ

رابعا: وهذه هي البشارة؛ موقع " الدرر " يعكف على مشروع بعنوان: " تيسير الوصول إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "، وهو مشروع مشابه لـ " موسوعة الألباني " ولكن لعلماء آخرين ممن اعتنوا بالحكم على الأحاديث، وأحكامهم لها وزنها عند أهل السنة والجماعة، وقد انتهى الموقع – ولله الحمد – من " موسوعة الحافظ ابن حجر " و " موسوعة النووي "، وستتبعها موسوعات أخرى لأئمة أهل السنة في هذا الفن، وهذا عمل ليس بالسهل، وقد علمت من المشرف أيضا أنه تم الانتهاء من موسوعة النووي وجزء كبير من موسوعة الحافظ ابن حجر.

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[22 - 12 - 03, 01:02 م]ـ

السلام عليكم ... جزاكم الله خيرا.

==============

الأخ الكريم إحسان؛ قلت: ((إخواني الأفاضل الموسوعة فيها أخطاء كبيرة وكثيرة لا أبالغ إن قلت إنها تصل لمجلد كامل!!!!)).

فأقول: ((هذا يدل على أنك وقفت على وقائع وأمثلة من الأخطاء - قولك - تعدل مجلدا، فهلا تكرمت علينا - نصيحة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم - بذكر بعض الأمثلة من هذه الأخطاء حتى نصحح نسختنا، وندعوا لك الله تعالى!))

وقلت: ((وأنا على علم ومعرفة بمن استخرجها وقد نصحتهم بإرسالها إلى مخرجيها)).

فأقول: ((لم أفهم شيئا من هذه الجملة، فأرجو أن تتكرم بإعادة صياغة الجملة)).

وقلت: ((لا تشتروا الطبعة الأولى!!)).

فأقول: ((لا، بل تشترى؛ لكثرة الفوائد التي لا تقدر بمال ولا تقوم .. !، ومهما كان قدر الأخطاء التي ذكرتها، ولم نر منها شيئا؛ فلا يمنع من اقتنائها، فوالله إنها لنعمة من أعظم نعم الله تعالى علينا)).

==============

قال الأخ عبد الله زقيل: ((وقد انتهى الموقع – ولله الحمد – من " موسوعة الحافظ ابن حجر " .... وجزء كبير من موسوعة الحافظ ابن حجر)).

فهل هذا خطأ مطبعي؟

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[22 - 12 - 03, 05:33 م]ـ

الأخ الذي قام بتصويب الخطاء بعث بها إلى الإخوة الجامعين للكتاب

ولعلهم أن يعدلوا في الطبعة القادمة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير