تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التعريف لمحمود سعيد]

ـ[عصام البشير]ــــــــ[07 - 03 - 02, 01:19 م]ـ

السلام عليكم

ما رأيكم في كتاب (التعريف بأوهام من قسم السنن إلى صحيح وضعيف) لمحمود سعيد ممدوح، وخصوصا القواعد التي ذكرها في المجلد الأول؟؟

جزاكم الله خيرا.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 03 - 02, 10:55 ص]ـ

الذي أعرفه أن الشيخ محمود سعيد ممدوح هو تلميذ مقرب للأستاذ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله

ولم أقرأ الكتاب إلا أني سمعت مديحاً من عدة أشخاص حول ذلك الكتاب، مع العلم أني أتوقع الشيخ محمود يمشي على نهج المتأخرين شأنه كشأن أبو غدة والألباني رحمهما الله.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[11 - 03 - 02, 11:26 ص]ـ

السلام عليكم

جزاك الله خيرا أخي على الجواب. وليت الإخوة الآخرين يساهمون في هذا الموضوع ..

ـ[العملاق]ــــــــ[11 - 03 - 02, 03:24 م]ـ

http://www.itihad.org/news/2001/te-2001-06-09.html

أحجُزْ نسخَتك من كتاب

التعريف بأوهام من قسّم السنن إلى صحيح وضعيف

للشيخ محمود سعيد ممدوح

الكتاب صادر عن دار البحوث للدارسات الإسلامية وإحياء التراث ـ دبي، ومؤلّفه عالم محقق في الحديث النبوي الشريف روايةً ودرايةً، أتحف المشتغلين بالحديث بتحقيقات قيّمة؛ كتحقيقه وتعليقه على "النقد الصحيح لما اعتُرض عليه من أحاديث المصابيح" للحافظ صلاح الدين العلائي (ـ761هـ)، و"الترجيح لحديث صلاة التسبيح" للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي (ـ842هـ)، وبمصنفات مفيدة؛ كـ"رفع المنارة لأحاديث الزيارة" و "مباحثة السائلين بحديث: إني أسألك بحق السائلين" وغيرهما.

واليوم يخرج كتابه هذا "التعريف" في ست مجلدات وهو ثمرة جهد سنوات من التحقيق والدراسة، وموضوعه كما يقول هو في المقدمة: "مناقشات ومباحث ونكات وفوائد وتنبيهات على أحاديث الأحكام التي حكم الأستاذ الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ عليها بالضعف في السنن الأربعة"، وقد استوعبَتْ الفوائدُ التسعُ ومباحثُ المقدمة المجلدَ الأول؛ في حكم العمل بالضعيف، ومخالفة الألباني لكثير من مناهج المحدّثين، وأسباب كثرة أخطائه، وطريقة كلٍّ من أصحاب السنن في تخريج أحاديث الأحكام، وحكم العمل بالضعيف في العقائد والأحكام، وتفاوت أنظار المحدّثين والفقهاء في أسباب الحكم على الحديث، ودفاع عن بعض كتب السنة، ومناقشة ادعاء تساهل أصحابها (وتعرض في هذا الفصل إلى نقد عمل الدكتور بشار عواد معروف في الترمذي)، وغير ذلك.

وفي المجلدات الأخرى ناقش الشيخَ الألبانيَّ في تضعيفه 990 حديثاً من 86 باباً في العبادات فقط، إلى كتاب المناسك، بيّن فيها مخالفة الألباني لأعلام من العلماء، بل تكررت عبارة: "وقال [الألباني]: "ضعيف". قلتُ بل صحيح حتى عند الألباني."!

وفي كلمة موجزة: كتابُ "التعريف" دراسة جادة من عالم محقق في نقد منهج راج وانتشر، خدمةً للسنة النبوية "وإني لا أدعي لنفسي التخلص من الأوهام ... فمن وقف عليه من أهل الإنصاف فليسدّ الخلل ... فحسبي الدفاع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أئمة الفقه والحديث ... ".

يُطلب من مركز جمعية الاتحاد الإسلامي: الطريق الجديدة ـ شارع حمد.

دار القرآن الكريم: عائشة بكار ـ قرب تعاونية فردان.

سعر الكتاب 37.500 ل. ل فقط أو 25$ دولار امريكي.

(للاتصال: 664634 - 01 - 961/ 787094 - 01 - 961)

ـ[العملاق]ــــــــ[11 - 03 - 02, 03:26 م]ـ

محاضرة

قسَّم الحديث الصغيف إلى صالح للعمل وغير صالح

د. ممدوح: لماذا خالف الألباني مناهج الفقهاء والمحدثين

ميَّز د. محمود سعيد ممدوح، الباحث بدار البحوث الإسلامية في دبي، في ما بلَّغة الصحابة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بين نقل ما رأوه وما سمعوه عنه -صلَّى الله عليه وسلَّم- وبين أقوال وأفعال صدرت منهم ليس للرأي فيه مجال، وأكَّد على أهمية الآثار الموقوفة الصادرة عن فقهاء الصحابة، وناقش مشكلة العمل بالحديث الضعيف معتبراً أن المضعَّف منه ومتوسط الضعف صالحان للعمل، وأن شديد الضعف يصلح في الفضائل، أما الموضوع فلا يُعمل به ولا يُروى، وقال: وكم من حديث مرفوع تقوَّى بموقوف، وانتقد دعوى الشيخ محمد ناصر الدين الألباني منع العمل بالضعيف مطلقاً، مشيراً إلى أنها مخالفة لمناهج المحدثين والفقهاء قاطبة، وقال: الحديث الضعيف قسمان: صالح للعمل وآخر غير صالح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير