تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مارأيكم في طبعة السنن الكبرى للنسائي التي طبعتها الرسالة]

ـ[فالح العجمي]ــــــــ[12 - 03 - 02, 02:24 ص]ـ

< FONT FACE="Arabic Transparent"> ب ا ر ك ا ل ل ه ف ي ك م

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[14 - 03 - 02, 02:17 ص]ـ

تفضل اخي الكبير بغيتك من اشتراكي في ثمرات المطابع:

السنن الكبرى

المؤلفون: للإمام أحمد بن شعيب النسائي

المحققون: حسن عبد المنعم شلبي

النسخ المعتمدة في التحقيق: 1 - نسخة ملا مراد بخاري باستانبول تحت رقم 71 أخذت من مصورة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وهي الوحيدة الكاملة، ما عدا كتاب التفسير، مقابلة على عدة نسخ، وهذه النسخة والتي تلتها من رواية ابن الأحمروابن سيار معاً. وفي بعض المواضع سقط لم يذكر المحقق مقداره. 2 - نسخة طنجه: وهي محفوظة بالخزانه الملكية بالرباط تحت رقم (5952) وهي ثلاث مجلدات حصل المحقق على الأول والثالث فقط وهي مقابلة أيضاً، فقوبلت سنة تسع وخمسين وسبع مئة. 3 - نسخة المكتبة الظاهرية: بدمشق تحت رقم 228، وهي نسخة مقابلة أيضاً، في مجلدواحد تتضمن أجزاء متفرقة من الكتاب ذكرها المحقق وهذه النسخة من رواية ابن حيويه، عدا كتاب عشرة النساء فمن رواية حمزة بن محمد الكناني قوبلت سنة خمس وثمانين وأربع مئة. 4 - نسخة تطوان المغربية: وهي مصورة عن نسخة المعهد الديني العالي بتطوان وهي من رواية ابن الأحمر وقع للمحقق منها مجلد يحتوي على أجزاء متفرقة ذكرها المحقق. 5 - النسخة الأزهرية: وهي محفوظة في مكتبة الأزهر تحت رقم 1963 حصل المحقق على مجلد واحد من أول الكتاب إلى نهاية الجنائز، واستظهر المحقق أنها ونسخة تطوان نسختنا من أصل واحد. 6 - نسخة كلية القرويين: مصورة عن مكتبة القرويين بفاس بالمغرب وقع للمحقق قطعة تحتوي على أجزاء متفرقة ذكرها.

الناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 20/ 09/2001

عدد الأجزاء: 12

اسم السلسلة: الموسوعة الحديثية

رقم السلسلة: 0

عدد الصفحات: 0

حجم الكتاب: 17 * 24 سم

السعر: 300.0 ريال سعودي ($80.00)

التصنيف: علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث / السنن

الملخص: ضمن مشروع الموسوعة الحديثية الكبرى - التي وعدت بإصدارها مؤسسة الرسالة والتي تتضمن كتب السنة المسندة و صدر منها إلى الآن مسند الإمام أحمد وصحيح ابن حبان وشرح مشكل الآثار - أصدرت المؤسسة السنن الكبرى للإمام النسائي ولاشك أن خروج مثل هذا الكتاب محققا تحقيقاً علمياً غاية يتطلع إليها الباحثون وأهل الحديث، خاصة وأنه لا توجد له نشرة يعتدبها. والكتاب له أهمية تتمثل في مكانة مؤلفه أولاً وعلاقته بإحدى كتب الحديث الستة ثانياً وما تضمنه ثالثاً من أبواب مهمة أفردت بالإخراج سابقاًككتاب التفسير وعمل اليوم والليلة وخصائص علي وكتاب النعوت وعشرة النساء.

وكان عمل المحقق كالتالي:

1 - مقابلة المطبوع بالأصول الخطية - السابق وصفها -.

2 - ربط السنن الكبرى بـ " المجتبى " - السنن الصغرى - وتحفة الأشراف ومالم يرد من الأحاديث في التحفة وورد في النكت مما استدركه الحافظ ابن حجر.

3 - مقابلة الأسانيد على تحفة الأشراف وقد ظهرت بتلك المقابلة أمور:

أ/ وقوع أخطاء أحياناً في الأصول التي اعتمدوا عليها - خاصة أن المزي رحمه الله اهتم بالنسخ التي ضمن أسانيدها التحفة.

واحياناً يقع الخطأ في التحفة فيثبت المحقق الصواب بعد التحقق ويذكر ذلك في مكانه.

ب/ بعض الأحاديث وردت في الأصول ولم ترد في تحفة الأشراف فلعل هذه الأحاديث سقطت من النسخ التي اعتمد عليها الحافظ المزي - لا سيما وأن روايات السنن تختلف -.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير