تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من ثمرات المطابع: (المهذب في اختصار السنن الكبير للبيهقي)]

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[14 - 03 - 02, 02:22 ص]ـ

المؤلفون: أبو عبدالله محمد بن أحمد الذهبي (ت748هـ)

المحققون: دار المشكاة للبحث العلمي

النسخ المعتمدة في التحقيق: اعتمد المحققون لهذا الكتاب على خمس نسخ خطية،وهي: 1 - نسخة دار الكتب المصرية (رقم 467 حديث) كتبت بخط الذهبي وفرغ منها سنة 726هـ. وتتكون من خمس مجلدات الموجود منها أربع مجلدات بنقص الثاني. 2 - نسخة دار الكتب المصرية (رقم 468 حديث) كتبت سنة 734هـ بخط نسخي جميل والموجود منها المجلد الثاني فقط. 3 - نسخة المدينة وكتبت بخط نسخي جيد نقلا عن خط المؤلف سنة 740هـ، وتتكون من خمس مجلدات الموجود منها ثلاث بنقص المجلدين الثالث والرابع. 4 - نسخة دار الكتب المصرية والمخطوطة (برقم 743 حديث) كتبت بخط نسخي معتاد سنة 732هـ والموجود منها المجلدان الأول والرابع فقط. كما عتمد المحققون على النسخة المطبوعة من السنن الكبرى، وهي النسخة الهندية) وذلك لضبط بعض الكلمات والإطمئنان إلى صحة مافي النسخ الخطية.

الناشر: دار الوطن للنشر والتوزيع

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 25/ 07/2001

نوع التغليف: لف

عدد الأجزاء: 10

رقم السلسلة: 0

عدد الصفحات: 0

حجم الكتاب: 17 * 24 سم

السعر: 250.0 ريال سعودي ($66.67)

التصنيف: علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث

الملخص: هذا الكتاب هو مختصر كتاب السنن الكبري للحافظ البيهقي (ت458هـ) اختصر فيه الحافظ الذهبي أسانيد البيهقي وأبقى منها ما يعرف به مخرج الحديث، وما حذف من السند إلا ما صح إلى المذكور، فأما متونه فأتى بها إلا في مواضع قليلة جداً من المكرر.

وفيما عمله الحافظ الذهبي فائدة عظيمة حيث إن كثيراً من شيوخ البيهقي وشيوخ شيوخه وربما الطبقة التي فوقها أيضاً لا تتوفر المصادر التي تترجم لهم، فإذا حذف الحافظ الذهبي بداية السند في مختصره دل على صحة الإسناد المحذوف، وبذلك يكون قد كفى طلاب العلم مؤنة البحث عن تراجم أولئك الشيوخ.

كما تكلم الحافظ الذهبي على كثير من الأسانيد، ورمز على الحديث بمن خرجه من الأئمة الستة (خ م د ت س ق) ولم يتم ذلك وقد أتمه المحققون.

كما قام المحققون بعمل فهارس للكتاب اشتملت على فهرس الآيات، وفهرس لأطراف الأحاديث والآثار وفهرس للرواة الذين تكلم عليهم الحافظ الذهبي، وتقع في المجلدين التاسع والعاشر من مجلدات الكتاب العشرة.

الخلاصة: المهذب في اختصار سنن البيهقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد،

التعريف بالمهذب وأصله (السنن الكبرى):

1 - التعريف بالسنن الكبرى:

فإن أبا بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي النيسابوري من العلماء الذي جمعوا بين الحديث والفقه، وكان له عناية فيما يتصل بالشافعي ومذهبه الفقهي، فألف مناقب الإمام الشافعي (وهي مطبوعة منقحة) وبيان خطأ من أخطأ على الشافعي بين مكانة الإمام الشافعي الحديثية ومنزلته النقدية، ورجحانه على من اختلف معه في الأسانيد والمتون، وألف رسالة الرد على الانتقاد على الشافعي في اللغة أيضاً، وهي عبارة عن الدفاع عنه فيما نسب إليه من أخطاء لغوية، بين فيها أن جميع ما أنتقد عليه من مسائل لغوية وأخطاء أسلوبية خطأ، وأن الصواب معه وألف أيضاً المبسوط في نصوص الشافعي، أراد أن يجمع فيه كلام الإمام الشافعي الفقهي ويستوعبه، قال السبكي عنه في طبقات الشافعية الكبرى 4/ 9، صنف في نوعه مثله، وألف أيضاً كتاب الخلافيات بين الشافعي وأبي حنيفة يرجح فيه مذهب الشافعي على مذهب أبي حنيفة في المسائل المختلفة فيه بينهما، قال السبكي 4/ 9 لم يسبق إلى نوعه ولم يصنف مثله، وهو طريقة مستقلة حديثيه لا يقدر عليها إلا مبرز في الفقه والحديث، قيم بالنصوص، وألف أيضاً كتاباً في تخريج أحاديث الأم (ذكر الدكتور ملا خاطر أنه يحققه) يخرج فيها الأحاديث التي استدل بها الإمام الشافعي في كتابه الأم، وألف أيضاً ثلاثة كتب في أحاديث الأحكام، وهي مرتبة على ترتيب مختصر الإمام المزني من الأم، أولها السنن الصغير، وله أكثر من طبعة وأجود هذه الطبعات طبعة بهجت التي أشرف عليها الدكتور بشار عواد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير