تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب نصيحة لطلب العلم من جديد]

ـ[عبدالمهيمن]ــــــــ[26 - 11 - 05, 09:32 م]ـ

اخوتي الكرام ..

قرات منذ عدة سنوات بعض الكتب على احد المشايخ في دورة مكتفة وهي كالاتي:

العقيدة: العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية

الفقه: الروضة الندية شرح الدرر البهية لصديق حسن خان

الحديث: الباعث الحثيث لابن كثير و النخبة لابن حجر

التفسير: شرح مقدمة في اصول التفسير

الاصول: اصول الفقه لعبدالكريم زيدان

وقد طال العهد بتلك المذاكرة طويلا وانقطعت لظروف الله اعلم بها ... والان لي رغبة في حفظ بعض المتون السابقة لاسيما متن الدرر البهية للشوكاني الذي شرحه صديق حسن خان والذي يمتاز باتباعه الدليل دونما تعصب لاي مذهب ... فهل رايي صواب ام هناك متونا هي اولى بالحفظ؟؟؟

وتقبلوا تحياتي الاخوية

ـ[بدر النفيعي]ــــــــ[27 - 11 - 05, 12:37 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا احمد على ان الله اراد بك خير وآعدك بحماس ولاكن انصحك بان تقسم جدولك مابين مراجعة دروس سابقه ودروس جديدة وعليك برفقه تعينك على الطلب وانصحك بمتن الزاد او دليل الطالب والله اسأل لي ولك التوفيق ....... دمت بخير

ـ[الأحمدي]ــــــــ[27 - 11 - 05, 05:34 م]ـ

الله ,,, الله

بحفظ كتاب الله

فهو أول الطريق

وإياك والمخدلين

فهم

قطاع الطريق

وفقك الله للعلم النافع والعمل الصالح

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[27 - 11 - 05, 06:19 م]ـ

... والان لي رغبة في حفظ بعض المتون السابقة لاسيما متن الدرر البهية للشوكاني الذي شرحه صديق حسن خان والذي يمتاز باتباعه الدليل دونما تعصب لاي مذهب ... فهل رايي صواب ام هناك متونا هي اولى بالحفظ؟؟؟

حفظ متن من متون المذاهب الأربعة أولى والله أعلم .. فعلى طالب العلم أن يسلك الجادة التي سلكها علماؤنا، وهو أن يختر لنفسه مذهب من المذاهب، ويحفظ متن من متونه ويدرسه على شيخ متقن ويقرأ عليه الشروح ويتدرج في هذا المذهب حتى ترسخ عنده الأصول والقواعد وتكون لديه ملكة، حينئذ يتأهل للقراءة في كتب الفقه المقارن.

لكن دراسة الدرر البهية من أجل الفرار من التعصب المذهبي، هو في واقع الأمر فرار من تقليد الأئمة رضي الله عنهم إلى تقليد العلامة الشوكاني رحمه الله، ولن يُحصل من دراسته الملكة التي تعينه على الترجيح والنظر في الأدلة والمقارنة بين كلام العلماء.

والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب.

ـ[عبدالمهيمن]ــــــــ[29 - 11 - 05, 04:57 م]ـ

اخوتي الاحبة .. بدر النفيعي .. الأحمدي .. أبو شهاب الأزهري

اشكر لكم مشاركاتكم القيمة ونصائحكم الغالية, واني على يقين من انني قد وفقت الى هذا المنتدى الرائع .. فبارك الله في القائمين عليه, والمشاركين فيه ... و لا اخفيكم ان الهمة قد اتقدت من جديد من خلال قراءة الكثير من المقالات المفيدة في هذا المنتدى المبارك .. فجزى الله الجميع خير الجزاء .. امين امين امين

اما بخصوص طلب العلم ..

فاني اعلم يقينا ان اول دروب الطلب هو بحفظ كتاب الله عزوجل .. وهذا ما انا ماض فيه .. واسئل الله التوفيق والاخلاص.

اما فيما يخص حفظ متن من متون المذاهب الأربعة كما اشار الى ذلك بعض الاحبة .. فان المذهب السائد في بلدي هو المذهب المالكي .. فما هي اهم المتون التي ينصح بها لاسيما المحققة منها؟

ثم هناك امر اخر احب ان اخذ فيه راي اخوتي الكرام وهو انني قد تعودت على الاخذ بالدليل والحجة والبرهان من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في جميع اموري .. واذ بالمرء يعود من جديد الى اقوال المذاهب التي قد تخالف في بعض الاحيان ماثور السنة .. ام ان الامر هو كما قال اخونا أبو شهاب الأزهري لكي تترسخ عنده (الأصول والقواعد وتكون لديه ملكة،).

اثابكم الله ونفع بكم الاسلانم والمسلمين ... امين

ـ[ابن سبيل]ــــــــ[26 - 01 - 06, 08:13 ص]ـ

السلام عليكم أيها الأخ الحبيب عبدالمهيمن

حفظك الله ورعاك ..

صدّقني يا أخي لن تستطيع أن تدرس بالطريقة التقليدية (متون مذهب من المذاهب المشهورة) ستتعب نفسك وتُملّها وتكون عاقبة هذه الهمة المتجددة -ما شاء الله- كللا وإحباطاً .. !!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير