تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ الدكتور ماهر ما هي أخبار المسند المحيط؟]

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[09 - 08 - 02, 09:18 ص]ـ

الشيخ ماهر نتمنى إخبارنا ماالذي وصل إليه مشروع المسند المحيط المعلل؟

والي ينتظره المسلون بفارغ الصبر.

وكذلك ياليت أن تخبرنا عن صحيح ابن خزيمة المطبوع من قبلكم لأول مرة.

وجزاك الله خيرا.

ـ[ماهر]ــــــــ[10 - 08 - 02, 09:46 ص]ـ

أخي العزيز، إن هذا العمل أعده أعظم عمل علمي يشهده التأريخ. وإنا قد جردنا الكتب التي تحتوي على أحاديث وقد بلغ مجموعها 488 كتاباً أصلياً وقد كنا نتوقع أنها 640 لكن بعضها مخطوط لم نتمكن من الحصول عليه، وبعضها لم يصل إلينا، وخطتنا هو كتابة جميع الأحاديث المسندة بغض النظر عن كون الكتاب في الحديث أو في الفقه أو في الأدب أو في التأريخ، وقد جردنا من هذه الكمية الهائلة، وقد بلغت الأحاديث المستخرجة من هذه الكتب 1050577 حديثاً، وقد كتبنا كل حديث بطاقة ثم فرزنا البطاقات على مسانيد الصحابة، وقد بلغ عدد الصحابة مع مراسيل التابعين أكثر من 4200 ونحن الآن نعمل على نسخ الموسوعة وعددنا واللهِ 109 شخص وربما يبلغ هذا العمل 120 مجلد مع التنضيد المستمر وأتوقع انتهاء العمل خلال سنة.

أما بخصوص صحيح ابن خزيمة فهو ثمرة من ثمرات موسوعتنا اذا أننا لما جردنا الكتب جردنا كذلك الكتب الجامعة لأسانيد كتب متعددة وكان من تلك الكتب اتحاف المهرة للحافظ ابن حجر وقد وجدنا فيه (278) حديثاً غير موجودة في المطبوع من صحيح ابن خزيمة. وأنا شخصياً أعتقدُ أن هذا المقدار هو الذي يسد النقص من مطبوع صحيح ابن خزيمة وقد حققنا الكتاب تحقيقاً يليق بمكانته ومكانة مؤلفه وعملنا ذيلاً للكتاب ضمناه الأحاديث المستدركة وسميناه الذيل على صحيح بن خزيمة. والكتاب في مراحل تنضيده النهائية.

ـ[أبو عبدالله الريان]ــــــــ[11 - 08 - 02, 02:10 ص]ـ

جهد عظيم يستحق الشكر.

جزاكم الله خيرا على خدمتكم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وجعل الله ذلك في موازين حسناتكم.

ـ[ماهر]ــــــــ[12 - 07 - 03, 08:13 م]ـ

أحبتي أهل الحديث إني والله لأحبكم في الله وأتألم كثيراً، على فراقكم وقد حرمنا منكم من حين بدأ الحرب الصليبية، وأنا الآن أكتب من عمان وصلت قبل ساعات فلما صليت لم أسترح حتى دخلت عليكم، وسأعود الأربعاء وقد جئت لشراء الكتب واستلام مخطوطات النكت

بخصوص المسند المحيط المعلل فقد عملت فيه بكل إخلاص ولم أقدم العاجل على الآجل، لأن العمل في خدمة السنة أمانة كبيرة، وحين وصلنا مرحلة النسخ كنت أدقق كثيراً لأنه عمل يختلف عن بقية الأعمال، لكن القائم على العمل وهو الدكتور عبد اللطيف هميم هو وأولاده كانوا يطلبون السرعة من أجل عاجل الدنيا، ولكني لم أفعل حتى أصابني الضر فتركتهم بعد أن أغلقوا العمل فترة وكانوا يأخرون رواتب العاملين كثيراً، وقد فتحوا العمل قبل أكثر من شهر لكنهم لا يدققون فأصبح العمل كلا عمل وقد حاولت شراء العمل بأضعاف ما صرفوا عليه لكنهم أبوا وإنا لله وإنا إليه راجعون

أما بخصوص صحيح ابن خزيمة فأنا الآن أراجع الأحكام عليه رغم أني أنتظر مخطوطته من الجامعة الإسلامية في المدينة.

وقبل أسبوع سلمت غراس ترتيب سنجر لمسند الشافعي وأحسبه من أفضل التحقيقات

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[12 - 07 - 03, 09:17 م]ـ

الأخ الفاضل (الشيخ ماهر) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إني والله أفرح كثيرا كلما علمتُ أنك بخيرٍ .. ، وأسأل اللهَ تعالَى أن يَحفظك أنت وأهل الحقِّ والعلمِ ...

كما أنني أشكرك على هذا الموقف النبيل، وهو ترك العمل في ما يسمى (بالمسند المحيط) الذي ظهر لك أنه يفتقد إلى الدقة والأمانة ويبتعد عن الخدمة الحقيقية للسنة النبوية ..

وهذا الذي فهمته من قولك ((لكن القائم على العمل وهو الدكتور عبد اللطيف هميم هو وأولاده كانوا يطلبون السرعة من أجل عاجل الدنيا، ولكني لم أفعل حتى أصابني الضر فتركتهم بعد أن أغلقوا العمل فترة وكانوا يأخرون رواتب العاملين كثيراً، وقد فتحوا العمل قبل أكثر من شهر لكنهم لا يدققون فأصبح العمل كلا عمل وقد حاولت شراء العمل بأضعاف ما صرفوا عليه لكنهم أبوا وإنا لله وإنا إليه راجعون)) اهـ كلامك.

وأتمنى أن يكشف الله عنك الضر الذي أصابك ـ كما ذكرت ـ ماليا كان أو معنويا ...

كما أنني قد اطلعت على خطة هذا العمل (المحيط المعلل) وقد ظهر لي أنها لا تفي بما يطمح إليه الطامحون من الشمولية التي ينبغي أن تتوفر في عمل كهذا، وهذا ما يميز ((ديوان السنة النبوية)) أتمه الله على خير، وقد عرفنا به كثيرا وهو المذكور في البشارة القادمة ..

كما أبشرك بما يفرح به كلُّ مسلمٍ صادقٍ في حبه لرسولِ اللهِ (صلَّى الله عليه وسلم) ألا وهو: مشروعنا المبارك والذي يشهد كلُّ عارفٍ وعاقلٍ وخبيرٍ أنه المشروع الأقرب للكمال في أطار جمع السنة متونا وأسانيدا ورجالا وشروحا وأحكاما وغريبا وفهرسة بل ورسما لِما ذكر من أدوات الحضارة المذكورة في هذه الموسوعة الجامعة ...

فإن هذا الذي نصبو إليه لهو الحق المبين، فوالله لو اطلعت على ما وقفنا عليه من أخطاء في المطبوع والمخطوط من كافة الأسفار (حديثية و لغوية و تاريخية وغيرها) لما انقضى عجبك، ولحملك ما ذكرتُ على التكبير والتهليل ..

فأبشر يا أخي الحبيب بقرب العهد وإيفاء الوعد، وعسى أن يطيل الله في العمر .. ولا تحزن لِما أصابك من جراء رومك للإتقان والإحسان ..

وأتمنى إن رأيت في نفسك رغبة في التعاون مع مركزنا، نصرة للسنة وحفظا لها = أن تبادر بالتكرم بالاتصال ..

والحمد لله في الأولى والآخرة ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير