تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤآل عن هذا الكتاب ومؤلفه (انظر الصورة)!]

ـ[الحراني]ــــــــ[24 - 08 - 02, 11:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فهذا الكتاب يعتزم الأخوة الأفاضل وضعه على الشبكة .. فهل تنصحون بذلك وهل الكتاب على منهج أهل السنة والجماعة؟ وماذا عن مؤلفه؟

* وفق الله الجميع.

_ أخوكم (الحراني).

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[24 - 08 - 02, 11:49 م]ـ

لعلك يا أيها الأخ الحراني تتحفنا به لننظر فيه ..

و إن كان للإخوة نظر آخر، فالرجاء إرساله لي على بريدي ..

فهذا المؤلف و هو جزائري متوفى قديما في بدايات القرن على ما أظن، و كتابه ما أظنه بالأسواق الآن، فمطبوعته قديمة، إلا أن يكون صور و نشر، فالرجاء إنزاله للنظر و إبداء الرأي فيه

ـ[الحراني]ــــــــ[25 - 08 - 02, 06:09 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله،

* هذا الكتاب لما يُكتب على الوورد بعد .. ولكن أريد ممن يعرفه ومؤلفه أن يُفيد به حتى نعمل عليه أو نذر!

* وأشكرك أخي الكريم على حرصك.

ـ[محمد الأمين فضيل]ــــــــ[25 - 08 - 02, 07:14 م]ـ

هو محمد العربي التباني السطيفي نسبة إلى مدينة سطيف بالشرق الجزائري كان مدرسا بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة (التي أسست سنة 1330 هـ) كما أنه كان مدرسا بالحرم المكي في زمانه. وقد حدثني بعض إخواننا من طلبة العلم في الجزائر أن هناك من مشايخ مكة من يذكر الشيخ التباني ويثني عليه خيرا.

وقد كان على منهج أهل السنة والجماعة كما يظهر ذلك جليا من مؤلفاته وهي:

- تنبيه الباحث السري إلى ما في رسائل وتعاليق الكوثري: رد فيه على الشيخ زاهد الكوثري ولعل هذا الكتاب من أوائل الردود التي صنفت في الرد على الكوثري.

- محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب: ذكر فيه تاريخ العرب قبل الإسلام.

- إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءة ووصول ثوابها إلى الأموات.

- اعتقاد أهل الإيمان بالقرآن بنزول المسيح ابن مريم عليه السلام آخر الزمان.

- خلاصة الكلام فيما هو المراد بالمسجد الحرام: تعرض فيه للمسألة المشهورة: هل المسجد الحرام هو المسجد وحده أم يعم الحرم كله؟

- نزهة الفتيان في تراجم بعض الفتاك والشجعان: ذكر فيه بعض شجعان العرب والصحابة.

- تحذير العبقري من محاضرات الخضري: نقد فيه كتاب محاضرات الخضري الذي اعتدى فيه مؤلفه على الصحابة متتبعا الأخبار التاريخية وناقدا لها على طريقة المحدثين. وقد قرظ هذا الكتاب جمع من العلماء وأثنوا على مؤلفه خيرا.

- إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن والسنة من فضائل الصحابة: وهو الكتاب الذي ذكره أخونا الحراني وهو مكمل للكتاب الذي قبله، وقد طبع قديما في مكتبة مصطفى بابي الحلبي وأولاده ثم أعيد طبعه في هذه الطبعة التي صورها أخونا وهي طبعة لم يذكر فيها الناشر. وقد انتهى من تأليفه في 26 من ربيع الثاني عام 1368 هـ.

وسبب تأليفه لهذا الكتاب كما يذكر: "وقد وقفت على مقالة لكاتب إيراني يدعى حيدر علي منشورة في مجلة تسمى نوردانش عدد 26، كتبها على زعمه بمناسبة ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فإذا فيها من الغلو والتناقضات في أبي الحسن رضي الله عنه ووصم سادات الصحابة والافتراء عليهم ما لا يستسيغ قلم من له أدنى مسكة من عقل ودين كتابته ... ".

فالكتاب إذا هو رد على الرافضة وعلى من سلك سبيلهم كالخضري في الانتقاص من الصحابة كلهم أو بعضهم.

وفيما يلي ثناء بعض العلماء على المؤلف محمد العربي التباني:

1 - الشيخ حسن مشاط المدرس بالمسجد الحرام: وإن من هذا الطراز في العلماء العاملين الذين وفقهم المولى وأقامهم في هذا العصر الحاضر الممتلئ بالفتن المدلهمة ينشرون دينه ويشيدون برجاله المخلصين وسلفه الماضين ويدافعون عن حمى أعراضهم الشريفة بالكتابة والنقد الصحيح تارة والدرس والإقراء النافع تارة أخرى العلامة الشهم المحدث المؤرخ الألمعي سيدي الأستاذ أبي عبد الله السيد محمد العربي بن السيد التباني بلغه المولى غاية الأماني.

2 - الشيخ إسحاق عزوز مدير مدرسة الفلاح بمكة المكرمة: شيخنا العلامة الشيخ محمد العربي التباني الجزائري ثم المكي جمع الله له من طرافة الحديث وغزارة العلم وسعة المعارف والجمع بين الرواية والفهم. أصولي مفسر محدث له قدم أعلى في التاريخ العربي والإسلامي قد شغل أوقاته منذ نشأته بمذاكرة العلم وتدرسيه والتأليف فيه. وتصانيفه ممتعة، وقد جرد نفسه في تآليفه للدفاع عن الدين ورجاله.

3 - الشيخ محمد نور سيف المدرس بالمسجد الحرام (المولود سنة 1323 هـ والمتوفي سنة 1403 هـ وقد تتلمذ على الشيخ التباني في مدرسة الفلاح): وإن مما من الله به سبحانه (وله الفضل والمنة) على شيخنا وقدوتنا ومربينا الجهبذ الكبير والعلامة الخطير والحبر الشهير والفهامة النحرير الجامع لأشتات العلوم فروعا وأصولا منقولا ومعقولا صاحب الفضيلة والأيادي الجليلة والمناقب الجميلة مولانا الحسيب النسيب الشيخ محمد العربي حفظه الله أن جعله من أولئك الأفذاذ الذين يحفظ بهم كيان دينه المبين وكرامة حملته المتلقين له عن سيد الأنام الصادق الأمين ...

ومن تلاميذه الشيخ محمد نور سيف الذي ذكرته آنفا والشيخ محمد المختار الشنقيطي والد الشيخ الشنقيطي المدرس المشهور.

توفي رحمه الله سنة 1390 هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير