تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وكتاب [جامع الأحاديث والآثار التي خرجها ... الألباني] إعداد: أحمد بن محمد ... آل عبد اللطيف / طبع المكتبة الإسلامية]؛ فإن الكل قد سكت على الكل؛ وسأفرد الكلام على عمل الأخ أحمد آل عبد اللطيف فيما بعد ـ لاسيما مع عزمه إخراج العمل في أكثر من خمس وأربعين جزء = والأدهى والأمر أنه سيعيدها مرتبة على الأبواب والموضوعات أي أربعين جزء آخر، وهذا هو الطريق لاقتناء الثروات والأموال (!)، بل وترك ما يقارب العشرين كتابا لم يدخلها في كتابه والله المستعان = لكن يصح عليه بعض الفقرات التالية:

وأسأل هؤلاء:

ـ لماذا هذا الابتزاز المالي الجريء السافر المفضوح [السعر الباهظ]؟

ـ لماذا هذا (السطو المسلّح) على مؤلفات العلماء والطلاب وصهرها في هذه المجلدات الضخمة وكان يكفي على طريقة أهل الحق أن يفهرسوا هذه الكتب فقط على حروف المعجم في ثلاثة أو أربعة مجلدات؟

ـ وكان لكم مخرجا لو حالفكم التوفيق وهو: ترتيب الأحاديث والآثار على الأبواب، والاحتفاظ بالفهرس للأطراف (أي عكس هذا العمل) ولكن الإعمال بالنيات (!) ولو فعلتم هذا؛ لاستفاد الجميع: من أهل التفسير والفقه والسير والحديث لأن هؤلاء يشتركون في التعامل من فهرس الأبواب والموضوعات، ولا يحسن الأطراف إلا أهل الحديث، فحصرتم الفائدة في فن واحد، والله المستعان.

ـ لماذا كتبتم الأحاديث بخط كبير جدا يراه الأعمى قبل البصير؟

الجواب: (حبا جما)

ـ لماذا تركتم هذه المسافة الكبيرة بين الأحاديث؟

الجواب: (حبا جما)

ـ لماذا أفردتم مصدر الحديث الذي لا يزيد عن كلمة في سطر جديد؟

الجواب: (حبا جما)

ـ لماذا أفردتم رقم الصفحات في السطر الأخير؛ وكان الأولى أن يكون في الهامش العلوي بدلا من جملة (موسوعة الأحاديث .... )؟

الجواب: (حبا جما)

ـ لماذا تركتم مسافة (5) سنتيمتر تقريبا في نهاية كل صفحة؛ مِمَّا ساعد على نفخ الكتاب جدا جدا، وكلّفتم القارىء مالا كثيرا.

الجواب: (حبا جما)

وفي الختام ـ {{{{{الطامة الكبرى}}}}

ـ كتب معدو هذا العمل في الصفحة الأولى من المجلد الأول عقب بيانات حقوق الطبع ... الآتي:

" إن هذه الموسوعة قد حوت الأحاديث الواردة في مصادرها مُضَعَّفةً كما هي ـ وقد يكون بعض منها حسنًا أو صحيحا من وجوه أخرى! فعلى القارىء الكريم التأكد منها قبل الجزم بردها ". اهـ كلامهم

وأقول: هل يجوز ـ ذلك ـ أن تُحمَّل كلَّ القراء أن يعملوا على التأكد من كل هذه الآلاف من الأحاديث والآثار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ فأين محبة النبي (صلى الله عليه وسلم) والدفاع عن حديثه وسنته؟

ـ واين التيسير الذي بعثنا به رب العالمين تبارك وتعالى؟

ـ وأين التنبيه على هذا البعض القليل من الأحاديث التي صحّت من وجوه أخر، فإن كانت قليلة كما قلتم فلماذا لم تبذلوا جهدًا قليلا للتنبيه عليها حتى توفروا ـ ولو مؤقتا ـ مشقة البحث على القارىء والباحث؟

وأين؟ وأين؟ وأين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم لماذا هذه التوافق العجيب بينكم وبين الأستاذ الأستاذ بشار عواد وزملاءه كما في (المسند الجامع) فقد كتبوا هذا التنبيه؟ وعجبا لهذا التوافق (!)

[[[وأختم ببشرى سارة أخرى]]]

وبمناسبة الكلام على هذه الموسوعة آنفة الذكر، وكتاب [جامع الأحاديث ... الألباني]، فأبشر إخواني أصحاب الفضل والعلم بأنه سيخرج قبل نهاية العام ـ إن شاء الله ـ كتابان:

الأول: كتاب [الفهرس الجامع لأطراف الأحاديث والآثار الموضوعة والضعيفة / (3) مجلد]، وهو كتاب حوى المصنفات المستقلة التي صنفت في هذا الباب، وأيضا الأحاديث التي ضعفت في الكتب المطبوعة من قبل المحققين والمحدثين المعاصرين، مع قليل من التعقبات والتنبيهات الهامة.

والثاني: كتاب [الفهرس الجامع لأطراف الأحاديث والآثار التي خرجها وحكم عليها المحدث محمد ناصر الدين / (4) مجلد أيضا]، ومعه ملحق ببيان كثير من الأخطاء، والسقط، والتراجعات التي وقعت في كتب الشيخ رحمه الله، وهناك الكثير من المفاجآت.

جزى الله خيرا القائمين على هذه الأعمال النافعة

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[12 - 09 - 02, 07:32 م]ـ

بشّركَ اللهُ بالخَيْرِ

ومن الأمور الطيّبة أنّي لم أقتني تلك الطبعة

ـ[المتتبع بإحسان]ــــــــ[12 - 09 - 02, 09:14 م]ـ

جزى الله شيخنا المحدث علي بن حسن بن علي بن عبدالحميد الحلبي الاثري-حفظه الله و رعاه- على عمله المبارك الذي قام به-مشكوراً- فهو حقاً إثراءٌ للمكتبة الاسلامية و إمتدادٌ لعلم الامام الالباني-رحمه الله.

قال عليه السلام: "من لا يشكر الناس لا يشكر الله"

ـ[المنتظم]ــــــــ[13 - 09 - 02, 02:08 ص]ـ

بشرك الله بالخير

وأما الذين يغضبون للرجال فمكانهم غير هذا المنتدى

ـ[أبو عمر العتيبي]ــــــــ[13 - 09 - 02, 03:30 ص]ـ

الغضب للرجال بحق منهج أهل الإسلام.

والغضب للرجال بباطل منهج أهل البدع والجهل والفرقة والشقاق.

ويشكر الشيخ علي الحلبي على إخراجه الكتاب لأول مرة مع ما فيه من الفوائد والفرائد.

ونسأل الله أن يكون العمل الجديد الذي ذكره صاحب الموضوع كما وصفه بعيدا عن التصحيف والتحريف.

والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير