تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الاستيعاب لابن عبد البر، ومن ذيل عليه؟]

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[20 - 09 - 02, 11:32 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، وأشهد ألا إله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...

أما بعد،

فمن المعلوم أن كتاب الاستيعاب لابن عبد البر من أحسن وأجمع ما ألف في الصحابة عند المغاربة، ويكفيه شهادة ابن حزم فيه، وقد ذيل عليه جماعة من الأئمة وهم:

1 - هشام بن أحمد بن خالد أبو الوليد الوَقَّشي الطليطلي (ت489هـ): له حاشية الاستيعاب، نقل منها الحافظ في الإصابة (5/ 549).

2 - الحسين بن محمد بن أحمد الغساني أبو الوليد الجياني الأندلسي (ت498هـ): قال السهيلي في الروض الأنف (3/ 445): حدثني أبو بكر بن طاهر عن أبي علي الغساني أن أبا عمر بن عبد البر قال له: "أمانة الله في عنقك متى عثرت على اسم من الصحابة لم أذكره إلا ألحقته في كتابي الذي في الصحابة"اهـ، يعني الاستيعاب.

وقد عمل أبو علي بوصية شيخه فذيل عليه ذيلا حافلا، وهو للأسف في عداد المفقود، وقد نقل منه الحافظ كثيرا في الإصابة.

3 - محمد بن خلف بن سليمان أبو بكر ابن فتحون الأندلسي (ت519هـ)، وسماه (الاستلحاق على كتاب الاستيعاب)، وهو أكبر الذيول على الاستيعاب وأوسعها، فقد استدرك على ابن عبد البر حوالي 4000 ترجمة ممن يدخل تحت شرط ابن عبد البر، ورتبهم على نسق الاستيعاب.

وكذلك لابن فتحون كتاب آخر مستقل في أوهام أبي عمر بن عبد البر في الاستيعاب.

4 - أحمد بن محمد بن ميمون الأشعري: صنف إكمال تذييل ابن فتحون على الاستيعاب، أفاده ابن الزبير في الذيل والتكملة (ص521/ 768).

5 - إبراهيم بن يحيى القرطبي أبو إسحاق المعروف بابن الأمين الطليطلي (ت544هـ): له ذيل سماه (الإعلام بالخيرة الأعلام من أصحاب النبي عليه السلام)، ويوجد منه نسختان:

الأولى: بالمكتبة التيمورية بالقاهرة 890 تاريخ في 67 ورقة توجد منها صورة بمعهد المخطوطات العربية رقم 27.

والثانية: بالمكتبة الظاهرية بدمشق تحت رقم: 7831 تاريخ.

6 - يوسف بن عبد العزيز بن يوسف بن عمر أبو الوليد ابن الدباغ اللخمي الأندي الأندلسي (م546هـ): له ذيل على الاستيعاب، وهو في عداد المفقود، وقد نقل منه كثيرا ابن الأثير في أسد الغابة، وكذلك الحافظ في الإصابة.

7 - يوسف بن محمد بن مقلد أبو الحجاج التنوخي الشافعي الجاهري (ت558هـ): ذيل على الاستيعاب وسمى كتابه: (الارتجال في أسماء الرجال)، أفاده حاجي خليفة في كشف الظنون (1/ 61)، وهو في عداد المفقود أيضا.

8 - عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي الأنصاري أبو محمد الأشيري الصنهاجي (ت561هـ)، له تعليقات بخطه على نسخته من الاستيعاب، وقد وقعت هذه النسخة لابن الأثير ونقل منها في مواضع في أسد الغابة.

9 - خلف بن عبد الملك أبو القاسم ابن بشكوال القرطبي (ت578هـ): وقع له نسخة من ذيل ابن الأمين الطليطلي السابق، فزاد عليه زوائد وهي ملحقة في نسخة ابن الأمين مع الإشارة إلى ذلك بـ (قاله خلف).

10 - محمد بن عبد الواحد أبو القاسم الغرناطي الملاَّحي الغافقي (ت619هـ): له ذيل الاستيعاب، وهو صاحب كتاب (لمحات الأنوار ونفحات الأزهار في فضائل القرآن العظيم).

11 - عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن موسى بن أبي نصر؛ تقي الدين أبو عمرو النَّصري الكُردِيُّ الشَّهْرَزُورِيُّ الأصل، المَوْصِلِيُّ المعروف بابن الصَّلاح (ت643هـ): له زوائد أيضا على ذيل ابن الأمين وابن بشكوال، وزوائده موجودة في النسخة التيمورية.

وقد استفدت كثيرا مما كتب الأخ الفاضل محمد ياسر الشعايري في هذا الموضوع، فجزاه الله خير الجزاء.

12 - حاشية الإمام محمد بن أحمد بن عبد الله أبو بكر ابن سيد الناس اليعمري الأندلسي (ت659هـ): توجد حواشيه بخطه على نسخة من كتاب الاستيعاب ناقصة في الخزانة العامة بالرباط برقم (383ق) والنسخة كتبت سنة 508هـ، وتقع في 347 صفحة، وتشتمل على حرف العين والغين والفاء والقاف والسين والشين والهاء والواو والياء على الترتيب الهجائي الأندلسي.

وقد نقل حواشي هذه النسخة إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي المعروف بسبط ابن العجمي، وجمعها في مصنف مستقل يوجد أصله في مكتبة سبحان الله بجامعة عليكرة بالهند رقم 312، 397 وتوجد منه مصورة بمعهد المخطوطات بالقاهرة رقم 3023.

ويحتوي كتاب سبط ابن العجمي على حواشي ابن الأمين الطليطلي، وحواشي ابن سيد الناس، وغيرها، ونسخة الكتاب كاملة فحري بهذا الكتاب أن يطبع ويخرج للوجود.

وكتبه طارق بن مصطفى بوزكية أبو إسحاق نزيل تطوان.

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[21 - 09 - 02, 12:38 ص]ـ

أخي أبو إسحاق سلمه الله

نفع الله بك وبفوائدك ودررك، وحقاً إنها فوائد ثمينة.

اذا طبع كتاب ابن العجمي سيكون متمماً الفائدة لمن يقرأ في الاستيعاب.

شكر الله لك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير