تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الصدمة الشديدة، ولكن بلطف اللهِ ورحمته تغلبنا على هذه الكارثة، وقابلنا السنن الأربعة بِما فيها من آلاف الأحاديث على طبعة مكتب التربية والمكتب الإسلامي، ثُم على كتب الشيخ حتّى نتقنَ الأمرَ ونعرف الخطأ من التراجع، ولله الحمدُ.

[3]ـ أشرنا إلَى السقط الواقع في كتب الشيخ كما في (السنن الأربعة صحيحها وضعيفها لاسيما طبعة مكتبة المعارف الرياض (!)) وغيرها ... ، وعلى سبيل المثال سقط خمسون حديثا من سنن الترمذي ط المعارف، وبقيّة السنن فيها أيضا سقط، نبَهنا عليه في محلّه.

[4]ـ أشرنا إلَى الأحاديث المنتقدة على الشيخ من بعض أهل العلم كالشيخ الدويش، والشيخ مصطفى العدوي،

وأشرنا إلَى انتقادات البعض الآخر كتناقضات المتناقض ـ وقد بينَّا بعض تحريفاته وكذباته، و (كشف المعلول)، وأوهام صاحب (التعريف)، وغير ذلك، وقد ردَّ الشيخ على بعض هذه المؤاخذات في بعض المواضع فقمنا بالإشارة إلَى ذلك، مع ردٍّ مقتضب.

ثانيا: المناشدة

وتنقسم إلَى (مناشدة خاصة لبعض المشايخ) و (مناشدة عامة لبقية طلبة العلم):

= (المناشدة الخاصة لبعض المشايخ): ـ وأتمنى أن يقوم بنقلها من هو على صلة بِهم ـ: وهم الشيخ صالح آل الشيخ و أبو إسحاق الحوينِي، والشريف العونِي، والشيخ مشهور، وغيرهم من السادة الفضلاء، نناشدهم = لاسيما الشيخ الحويني لاعتناءه بِهذا الأمر، وله مؤلف وسمه بـ (الثمر الدانِي في الذب عن الألبانِي) = نناشدهم أن يرسلوا إلينا ((عبر هذا الملتقى المبارك / أو على بريدي الإلكتروني) ما عندهم من ملحوظات قد تكلموا عليها في أثناء بحثهم سواء كان مطبوعا أو في طريقه إلى الطبع؛ فليتكرموا وليرسلوا إلينا أرقام هذه الصفحة أو رقم الحديث واسم الكتاب الذي تعرضوا فيه لحديثٍ ما حتّى نقوم نَحن بالتنبيه على الطرف المعني في حاشية فهرسنا هذا بالإحالة عليه، وليعلم هؤلاء الأفاضل أن تلبية هذه المناشدة فيها من الخدمة العظيمة للحديث النبوي الشريف وأيضا فيها من البِرِّ للشيخ رحمه اللهُ، ويَجمع هذا حق الأمة عليكم يا أهل البحث والمعرفة.

(المناشدة العامة لبقية طلبة العلم)

ـ وهي هي المذكورة آنفا، فعليكم يرحمكم الله أن تشاركوا في هذا الجهد ابتغاء مرضاة الله، ونرحب بكل تنبيه أو مؤاخذة أو اقتراح مفيد.

وأخيرا نرجو أن يكون هذا العمل مغنيا عن غيره، موفرا لكثير من المال والوقت والجهد والمكان (‍‍)، جامعا لكل ما يتعلق بكتب الشيخ من ملاحظات وتنبيهات.

وقد اكتمل العمل ولا ينقص إلا فهرسة (صحيح وضعيف أبِي داود الكبير / ط غراس)، وأيضا يبقى النظر في ملاحظاتكم التِي نتمنّى أن لا تبخلوا علينا بِها.

وعلى مَن كان لديه شيء مِمَّا ذكرنَا أن يتكرّمَ ويبادر بإرسالها على هذا البريد:

[email protected]

أو يعقب على هذه الصفحة في هذا الملتقى حتى نسارع بإدخالها إلى العمل، ونرجو أن يكون هذا قبل مرور هذا الشهر المبارك.

تنبيهات:

ـ بخصوص إرواء الغليل؛ نرجو أن يسمح الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله تعالى بأن نفهرس ونحيل إلى كتابه (التكميل)، وعلى طلاب الشيخ أو من كان قريبا منه أن يطلعه على طلبنا هذا، ويتكرم بإخبارنا بردِّ الشيخ.

ـ وكذلك نرجو أن يسمح الشيخ عبد العزيز الطريفي (صاحب كتاب التحجيل ـ حفظه الله ـ) بمثل ما تقدم حتى تتمَ الفائدةُ للجميع؛ لأنه كما لا يخفى أن القارىء للإرواء سينظر في فهرسنا هذا؛ فعندما لا يَجد للشيخ تخريجا أو بحثا فسيكون من المفيد جدا أن نحيله على هذيْنِ العمليْنِ الماتعين، فنرجو السماح لنا بإدخال فهرسيهما وجزاكما اللهُ خيرًا.

ـ سنقوم بعزو كل فائدة إلَى قائلها إلاَّ أن يكون قد سُبِقَ بِها.

ـ ونتمنّى على كلِّ مَن يطلع على هذا (المقال) بِحقِّ الإسلام وحبِّ الشيخ أن يقوم بنقل هذا (المقال) إلَى بعض الشبكات العلمية الأخرى الشهيرة، لأنّني لا أُحسن هذا، وعليه أن يحتسب الأجر.

ـ العمل سيكون إن شاء الله تعالى في أربعة أجزاء فقط (!) وليس في أربعين (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!) كما فعل البعض. واللهُ المستعان.

واللهُ مِن وراء القصد، والحمدُ للهِ أولاً وآخرًا،

وكتبَ أبو عبد الرَّحْمَنِ الشُّوْكِيُّ [email protected]

:

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[25 - 09 - 02, 06:07 م]ـ

آمل أن تكونوا قد استفدتم أيضا من استدراكات الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ على الإرواء في كتابه التكميل لما فات تخريجه من إرواء الغليل، ومن استدراكات الشيخ فهد السنيد في كتابه الإعلام في إيضاح ما خفي على الإمام، وأوردتموها ولو بالحاشية

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[25 - 09 - 02, 07:56 م]ـ

قد فعلنا يا أبا خالدٍ، ولكن يبقى موافقة هؤلاء الأفاضل، ونرجو أن تكون قريبا على بعضهم حتّى تعجل لنا بالموافقة ـ إن شاء اللهُ ـ وظننا بِهم كذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير