تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

18 - المسألة (12) (الصحيح ما يقول شعبة وأبان .. ) قال: (في د: " عن أبان خطأ ") كذا قال! مع أنها في المخطوط "وأبان" واضحة لا لبس فيها. ومثال آخر على ذلك المسألة (14) قال: (في أ: وسألت) كذا قال! مع أنها في المخطوط: "وسمعت" واضحة لا لبس فيها. ومثال آخر المسألة (15) قال: "جبير. في أ: بجير، وهو تصحيف" كذا قال! مع أنها في المخطوط:"جبير" واضحة

19 - المسألة (13) سقطت عبارة من (ف) ولم ينبه عليها

20 - المسألة (1248) "حدثني أبي عبد الله بن بشر" كذا! وصوابه: ابن عبد الله

21 - المسألة (19) "عن أبي فروة" كذا جاء في جميع النسخ وكأنها صححت في (أ) إلى "عروة" وهو الصواب، وهي كنية معمر بن راشد. ولم يتنبه المحقق لذلك

22 - المسألة (26) (يا أبا إبراهيم) قوله "أبا" سقط من (أ و ف) ولم ينبه

23 - المسألة (32) (فليستك) في جميع النسخ (فليستاك) بإشباع فتحة التاء وهي لغية. ولم ينبه

24 - المسألة (33) (عن ابن جحادة) في (أ و ف): جحاد، ولم ينبه

25 - المسألة (47): (ما في عينيه) في (ت):"مآقي" بالقاف وهو أشبه ولم ينبه

26 - المسألة (50) (مقعدي) كذا أثبتها، وهي كذلك في (ك) وفي باقي النسخ: "مقعدتي" ولم ينبه

27 - المسألة (56): (يقال له محمد بن عبد الرحمن .. ) قوله: "محمد بن" سقط من (أ و ش) ولم ينبه

28 - المسألة (55) الحاشية (5) قال: (هنا آخر الخرم في د) كذا قال! مع أنه لا يوجد خرم أصلا في (د) وهو نفسه قد أثبت فرقا من (د) في الصفحة نفسها! وأيضا المسألة ()

29 - المسألة (63) وضع في المتن: (قال) بين قوسين وقال في الحاشية (3): "في (أ و ف): قالت" كذا قال! مع أنها كذلك في جميع النسخ

30 - المسألة (65) (وإسماعيل بن محمد بن سعيد) كذا في جميع النسخ "سعيد" وصوابه: "سعد" كما نقله ابن دقيق العيد في "الإمام" 2/ 105 وانظر "تهذيب الكمال 3/ 189" ولم يتنبه المحقق لذلك

31 - المسألة (69) وضع بين معقوفين [أخبرنا أبو محمد قال حدثني أبو إسحاق قد رأى حجر بن عدي، ولا أعلم سمع منه 70 - وسألت أبي عن حديث رواه] وقال في الحاشية: "سقط من (د و ت) " كذا قال! مع أن قوله: " أخبرنا أبو محمد قال حدثني " موجود في (ت و د)! وفيهما "فقال" بدل "قال" مع أنه يوجد سقط في هذه المسألة! وقد استدركناه بحمد الله، وصواب العبارة: (أخبرنا أبو محمد قال حدثني [أبي قال]: أبو إسحاق ... ) وانظر المراسيل لابن أبي حاتم (529)

32 - المسألة (922) هارون بن (سعد) قال في الحاشية: "وقع في سنن البيهقي 9/ 84: سعيد، وهو خطأ" كذا نبه على الخطأ الموجود في سنن البيهقي مع أنه في النسخة (أ و ش): "سعيد" ولم ينبه على ذلك مع أنه اولى!

الأخطاء

1 - جاء على طرة الكتاب أن وفاة ابن أبي حاتم سنة (277)! والصحيح أن وفاته سنة (327)

2 - المقدمة ص (123): (ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن الفضل بن شهريار ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قراءة عليه في سنة تسع وستين وثلاثمائة .. ) كذا! مع أن وفاة ابن أبي حاتم سنة (327) والذي أوقع المحقق في هذا أنه قد ضرب في النسخة (أ) - التي أثبت العبارة منها- على قوله (ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم) كما تجده في صور المخطوطات التي وضعها في مقدمته صفحة (112) ولم يتنبه لذلك!

3 - المسألة (10) (عن محمد بن أبي عبد الله) والصواب (عن محمد عن أبي عبد الله) ومحمد هو: ابن سيرين

الأخطاء في ترقيم النص

1 - المسألة (309) خطأ في ترقيم النص أدى إلى خلل في العبارة

الأخطاء في التعليق

في المسألة (7) الصواب أن ما في الحاشية (3) يوضع تحت رقم (4) وبالعكس.

المسألة (11) صفحة (131) حاشية (3) قال: "وراجع العلل 4/ 306 - 308 للدارقطني" قلت رجعت فلم أجد شيئا يتعلق بمسألتنا والصواب أن يحال للعلل للدارقطني (2/ 21 - 23)

-لم ينبه على تكرار المسائل، وإن من ثمرة التنبيه على هذا التكرار تصحيح الخطأ الواقع في بعض المسائل من المسائل الأخرى، مثال ذلك: جاء في المسألة (62):"عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي بكر عن الزهري .. " والصواب أن الزهري يرويه عن عبد الله بن أبي بكر، كما في المسألتين (74 و81)

المسألة (925): (وسمعت أبا زرعة) قال في الهامش: "في (أ): أبي وأبا زرعة، وهو خطأ" كذا قال مع أنه قد ضرب في (أ) على قوله: أبي!

التصرف في الكتاب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير