تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الضاحي]ــــــــ[11 - 10 - 02, 10:06 م]ـ

أخي .. تتمة لما سبق فبعد عرض استفسارك على الأخ أبي عمر أفاد: (بأن الأخ نشأت قد ذكر في مقدمة تحقيقه صفحة (85 - 86) أنه قابل النسختين التيمورية والتي رمز لها بحرف (ت) ونسخة أحمد الثالث والتي رمز لها بحرف (أ) بشكل كامل على المطبوع الذي حققه العلامة محب الدين الخطيب، وأنه أثبت الفروق المهمة بينهما وأنه أهمل الإشارة إلى كثير من الأخطاء البسيطة غير المؤثرة في السياق .. وأنه بعد ذلك قابل فروق النسختين ومواضع السقط على النسخ الثلاثة الأخرى، ولم يقابل هذه النسخ الثلاثة مقابلة كاملة؛ لأنها لا تعد نسخا مستقلة، وأن نسخة تشتربتي قليلة القيمة على حد تعبيره.

وكلام الأح نشأت هذا عليه ملاحظات جوهرية: فمثلا

1 - قوله:" قابلت النسختين مقابلة كاملة " ليس بصحيح، كما سبق في بعض الأمثلة السابقة، وسيتلوها أمثله كثيرة جداً إن شاء الله؛ بشكل يدل دلالة أكيدة للمنصف على أنه لم يلتزم بكلامه هذا.

2 - قوله:" أثبت الفروق المهمة فقط وأهملت الإشارة إلى كثير من الأخطاء البسيطة غير المؤثرة في السياق .. إلخ" هذا خلاف صنيع المحققين من أهل العلم، ويكفيك دلالة على هذا أن نسخة الحافظ اليونيني من البخاري والتي طبعت عن أحد فروعها الطبعة السلطانية إنما اكتسبت أهميتها من كونها تثبت جميع الفروق، ثم ماالذي يدرينا أن مالم يثبته المحقق الفاضل فرقا لاعتقاده أنه بسيط أن يكون فرقا مؤثرا، ولا سيما أن الكتاب كتاب علل؛ مليء بأسماء الرواة وغير ذلك،

أضف إلى هذا أيضا أن الأخ نشأت في تحقيقه لكتاب " الأشربة الصغير" للإمام أحمد _وقد طبع حديثا_ عاب على محقق الطبعة القديمة الشيخ صبحي السامرائي عدم إثباته الفروق البسيطة مثل النبي والرسول ونحوها

3 - قوله: " قابلت الفروق على النسخ الثلاث الباقية .. إلخ " أقول: إن المحقق لم يلتزم بهذا أيضا، وبنظرة عجلى على ما كتب سابقاً وما سيلحقه بإذن الله يتبين ذلك جلياً.

4 - قوله:"إن نسخة تشتربتي نسخة قليلة القيمة .. "

قوله هذا ليس بصحيح، فكم من فرق بينها وبين باقي النسخ كان الصواب ما فيها. وسيأتي بيان أمثلة لذلك إن شاء الله.

أخيراً ما سبق ذكره من الملاحظات كنت قد أطلعت أخي الضاحي عليها إبان خروج طبعة الأخ نشأت، وتجمع عندي بعد ذلك لا أبالغ إن قلت: إنه لا تكاد تخلو مسألة من ملحوظة.

وللإنصاف نقول: إنه لا شك طبعة الأخ نشأت هي خير بكثير من المطبوع القديم، ولكن المقصود أن المحقق قد أخل بالمنهج العلمي في التحقيق)

انتهى كلام الأخ أبي عمر

وسينشر الباقي تباعا إن شاء الله

والله من وراء القصد

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[20 - 12 - 04, 08:41 م]ـ

للاسف - ايضا - هناك ملاحظات عموما على ناشر الكتاب، دار الفاروق الحديثة.

منها:ضعف التجليد ورداءة الورق و الحبر الخفيف الرخيص، والسعر مرتفع!

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[21 - 12 - 04, 01:07 ص]ـ

أخبرني الأخ (الثوري) - وهو من كتاب الملتقى - بأن الشيخ سعد الحميد - حفظه الله - أخبره بأن الكتاب سيكون - بإذن الله - في أيدي طلاب العلم في نهاية هذه السنة تقريباً.

ـ[البقاعي]ــــــــ[21 - 12 - 04, 05:28 م]ـ

لو سمحتوا ما رأيكم في طبعة الرشد ...

تقديم الشيخ اللاحم ...

في ثلاث مجلدات ...

قابلها محمد صالح الدباسي ,,,

لا تبخلوا علينا بمشاركتكم ...

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 12 - 04, 08:40 م]ـ

وفي هذا الرابط بعض فوائد كذلك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=16888#post16888

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[02 - 01 - 05, 06:34 م]ـ

جزيتم خيرًا على الفائدة

ودمتم سالمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير