تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ملاحظات على الجزء السادس من كتاب معجم مصنفات الحنابلة

عبدالله بن عيسى بن علي الذرمان

أصدر الدكتور عبدالله بن محمد الطريقي كتاباً جيداً عنوانه معجم مصنفات الحنابلة أسهم في ثراء المكتبة الإسلامية، وقد بذل مؤلفه جهداً في الجمع والعرض؛ فخرج في ثمانية مجلدات، وقد تميز الكتاب بإيراد بعض المؤلفات التي انفرد بذكرها.

وقد قرأت أجزاء من الكتاب فبدت لي ملاحظات عليه، وسأورد في هذه المقالة عددا من الملاحظات والاستدراكات على الجزء السادس من الكتاب؛ لأنني بدأت بقراءته، والبقية في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.

أولاً ذكر المؤلف 6/ 19 ان الشيخ عبدالله بن ابراهيم الشمري توفي سنة 1189ه، والصواب انه توفي سنة 1140ه، وأما سنة 1189 ه فهي سنة وفاة ابنه العلاّمة الشيخ ابراهيم بن عبدالله الشمري وهو من الأعلام البارزين وقد أخذ عنه جمع من علماء المدينة والأحساء والشام.

ثانياً ذكر 6/ 42 ان منظومة عجالة المستعجل في علم الفلك للشيخ محمد بن عبدالله آل فيروز تبلغ نحو ثلاث مئة بيت، والصواب انها أقل من ذلك، وتوجد منها نسخ خطية كثيرة في مكتبات الأحساء الخاصة.

كما فات الدكتور عبدالله ذكر بعض مؤلفات الشيخ محمد منها:

* الرسالة المرضية وهي مطبوعة في الهند.

* دعاء ختم القرآن الكريم، وهو مطبوع.

* رسالة في علم الحساب، وتوجد منها نسخة خطية في مكتبة الأوقاف الكويتية بخط تلميذه الشيخ صالح بن سيف العتيقي الحنبلي.

* شرح الجوهر المكنون في علم البلاغة، ولم يكمله وأكمله ابنه الشيخ عبدالوهاب (ت 1205ه).

ثالثاً ذكر المؤلف في 6/ 44 ان الشيخ محمد بن عبدالله آل فيروز توفي سنة 1175 ه وهذا سهو منه والصواب ان هذا التاريخ وفاة والده العلامة عبدالله، أما الابن فتوفي سنة 1216ه.

رابعاً يضاف إلى آثار الشيخ سعيد بن حجي (ت1229ه) ص6/ 58 رسالة عنوانها الكلام المنتقى مما يتعلق بكلمة التقوى.

خامساً ذكر المؤلف ص 6/ 63 من مؤلفات الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رسالة رفع الإشكال، ورسالة الدلائل في عدم موالاة أهل الشرك، والصواب أن الرسالتين كتاب واحد كما ذكر ذلك الاستاذ عبدالله الشمراني في كتابه الإمام المحدث سليمان بن عبدالله آل الشيخ.

وذكر المؤلف أيضا ص 6/ 62 ان رسالة بيان عدد الجمعة مخطوطة، والصواب انها طُبعت في كتاب الدرر السنية، وكتاب مجموع الرسائل وحققها الدكتور الوليد الفريان.

سادساً ذكر المؤلف ص 6/ 73 في ترجمة الشيخ غنام بن محمد النجدي ان له كتاباً عنوانه شرح شواهد القطر نقلا عن مؤلفي كتاب إمارة الزبير، والصواب ان الكتاب للعلاّمة عبدالعزيز بن مبارك آل غنام المالكي الأحسائي، وتوجد منه نسخ خطية في البحرين والقصيم والأحساء ومكة، وقد وقع مؤلفا كتاب امارة الزبير في الخطأ لتشابه الأسماء.

سابعاً يضاف إلى مؤلفات العلاّمة محمد بن علي بن سلوم رسالة في المسعرات في علم الحساب.

ثامناً ذكر المؤلف ص 6/ 110 عدداً من المؤلفات للشيخ عبدالله بن عثمان بن جامع، وهي ليست من مؤلفاته بل هي مؤلفات للعلاّمة عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين، ولعل ذكرها جاء نتيجة خطأ في صف الكتاب.

تاسعاً يضاف إلى مؤلفات العلاّمة حسن بن عمر الشطي كتاب عنوانه المختصر الوافي في حل ألفاظ الكافي في علم العروض.

عاشراً يضاف إلى مؤلفات الشيخ عبدالرحمن بن مانع رد على صاحب دبي، وقد ذكره المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى في مجموعه المخطوط.

حادي عشر يضاف إلى آثار الشيخ عثمان بن بشر رسالة صغير في ترجمة أحد أعيان الكويت ذكرها الشيخ محمد بن ناصر العجمي في تحقيقه كتاب روضة الأرواح للعلاّمة ابن بدران الدمشقي الحنبلي.

ثاني عشر يضاف إلى آثار العلاّمة عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ شرح كتاب الكبائر ولم يكمله.

ثالث عشر يضاف إلى آثار الشيخ عبدالسلام الشطي (ت1295ه) الورد اللطيف في المولد الشريف، وهو نظم لمولد الشيخ بحرق الحضرمي.

رابع عشر يضاف إلى آثار العلاّمة عبدالقادر بن بدران كتاب روضة الأرواح، وطبع مع كتاب درة الغواص في حكم الزكاة بالرصاص بتحقيق الشيخ محمد بن ناصر العجمي.

خامس عشر يضاف إلى ترجمة الشيخ سليمان بن سحمان عدد من المؤلفات منها:

* الجواب الفائض لأرباب القول الرائض.

* عقد الفرائد وكنز الفوائد.

* سبيل النجاح والفلاح في أذكار المساء والصباح.

سادس عشر ذكر المؤلف ص 6/ 297 و 6/ 298 أن رسالتي حجة التحريض، وعقيدة الطائفة النجدية مخطوطتان، والصواب أنهما طبعتا ضمن رسائل مجموع آل عتيق.

سابع عشر ذكر المؤلف ص 6/ 318 ان كتاب الأئمة والمساجد في الزبير لابن غملاس مخطوط، والصواب أنه مطبوع.

ـ[أبو عدنان]ــــــــ[14 - 05 - 09, 02:28 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[خالد العيسى]ــــــــ[07 - 05 - 10, 07:19 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير