تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نظر الفاريابي في تحقيق منار السبيل ينقل كتاب التحجيل للطريفي!]

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[11 - 10 - 02, 06:13 م]ـ

نظر الفاريابي في تحقيق منار السبيل يسرق كتاب التحجيل للشيخ الطريفي .. ويقدم له الشيخ عبدالله بن عقيل

لا زال مسلسل السرقات مستمر على مرأ ومسمع من اهل العلم والتحقيق، وهذه سرقة من السرقات الفاضحة لرجل انتسب للتحقيق وهو بريء منه، وما اكثر هؤلاء من طلاب المال والشهرة، لكن الحق لابد ان يظهر فسرقة العلم اشد من سرقة المال.

نظر محمد الفاريابي مخرق (منا السبيل) لابن ضويان أخرج طبعته لمنار السبيل الاولى تفتقر الى اهمال كثير من الاحاديث التي تركها الالباني، ثم بعدها صدر كتاب التحجيل للطريفي فجاء الفاريابي في طبعته الثانية فسطى وبكل جرأة على كتاب الشيخ الفاضل عبدالعزيز الطريفي (التحجيل في تخريج مالم يخرج من الاحاديث والاثار في ارواء الغليل) الذي استدرك فيه على الالباني فهذبه بكامله ولخصه ونقل بعضه بالنص، وبعض المواضع تزيد على خمسة اسطر!! ونثره في تحقيقه للمنار، في سابقة تدل على ضعف في الدين والمروءة، والعجب كل العجب ان يستغل تقديم الشيخ الكبير عبدالله بن عقيل لترويج سرقته!!.

وقد قام الفاريابي من قبل بسرقة جهد استاذنا زهير الشاويش وغيره وهذه المرة جهد الشيخ الطريفي لكي يحصل له في نهاية المطاف (دراهم معدوده) ويكتب على غلاف الكتاب:

(تحقيق نظر محمد الفاريابي)!!!!.

وانني ادعوا اهل العلم بوضع حد لهؤلاء الذين افسدوا التراث، ولابد من الاخذ على ايديهم، ومحاسبتهم قانونيا، ولعل الشيخ الطريفي يفعله مع هذا السارق الجديد، ليتأدب هو وامثاله .... !!

وهذا الجزء الاول من سرقاته لكتاب الشيخ الفاضل عبدالعزيز الطريفي (التحجيل في تخريج مالم يخرج من الاحاديث والاثار في ارواء الغليل) فعمل الفاريابي خرج في (3) ثلاث مجلدات وهذه السرقات التي اخرجتها هي من نصف المجلد الاول فقط!!!!!!.والى السرقات:

1 - قال الشيخ الطريفي في (كتابه التحجيل في تخريج ما لم يخرج من الحاديث والآثار في إرواء الغليل) في حديث معلقا عبى اثر ابن عباس فيمن لم يختتن انه لا حج له ولا صلاة قال في التحجيل ص 17: (اخرجه بن ابي شيبة: (5/ 21) ... الأقلف لا تحل له صلاة ولا تؤكل ذبيحته ولا تجوز شهادته. وإسناده صحيح). أ. هـ.

قال نظر الفاريابي ناقلا له بالحرف وحذف السند: (اخرجه بن ابي شيبة: (5/ 21) ... الأقلف لا تحل له صلاة ولا تؤكل ذبيحته ولا تجوز شهادته. وإسناده صحيح.)

2 - قال الشيخ الطريفي في أثر عمر: ما أحب أن يعينني أحد على وضوئي، ص 23 اخرجه ابن حبان في المجروحين (3/ 53) وأبو يعلى: (1/ 200) .... ) الخ.

جاء الفاريابي ولم يجد تخريجا للاثر في طبعته الاولى فنقل تخريج الطريفي من ابي يعلى ص 44

3 - قال الشيخ الطريفي في حديث المغيرة بن شعبة في المسح على الخفين ص 25: (اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف: (1/ 170) ومن طريقه البيهقي في الكبرى: (1/ 292) من طريق .... الحسن عن المغيرة .... والحسن لم يسمع من المغيرة)

جاء الفاريابي بكل جرأة لما لم يقف على تخريجه في الطبعة الأولى نقله من الشيخ الطريفي قال ص 46 اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف: (1/ 170) ومن طريقه البيهقي في الكبرى: (1/ 292) من طريق الحسن عن المغيرة والحسن لم يسمع من المغيرة).أ. هـ.

4 - قال الشيخ معلقا على اثر ابن عمر: انه خرجت بإبهامه قرحة فألقمه مرارة ص 26 أخرجه ابن المنذر في الأوسط: (2/ 24) – ثم اطال وقال-: - وإسناده صحيح).

جاء الفاريابي في طبعة لمنار السبيل الأولى لما لم يقف عليه قال ص 47: (نقله في المغني) ولما وقف على تخريج الشيخ الطريفي في التحجيل بعد طبعته الأولى قال في الثانية ناقلا كلام الشيخ الطريفيأخرجه ابن المنذر في الأوسط: (2/ 24) - وإسناده صحيح.).

5 - قال الشيخ معلقا على اثر ابن عباس: اذا كان الدم فاحشا فعليه الإعادة ص 27 أخرجه ابن المنذر في الأوسط: (2/ 152) – ثم ذكر مصادر أخرى مخطوطة -: - وإسناده صحيح).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير