تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جاء الفاريابي ولم يقف على هذا الاثر في طبعته لمنار السبيل الاولى 48 جاء في الثانية سارقا كلام الشيخ الطريفي إلا أنه حذف المخطوطات – ربما لانه لا يعرفها لكي لا ينكشف – قال ناقلا ص 50 أخرجه ابن المنذر في الأوسط: (2/ 152): - وإسناده صحيح).

6 - خرج الشيخ الطريفي قول ابن مسعود: (القبلة من اللمس .... ) ص 25 من مصنف ابن ابي شيبة وسنن سعيد بن منصور وغيرهما بتخريج مطول من طريقين طريق ابي عبيدة بن عبدالله بن مسعود وعامر الشعبي كلاهما عن ابن مسعود.

قال الفاريابي في طبعته الأولى قبل أن يخرج كتاب التحجيل للشيخ الطريفي ص 51: (رواه عبدالله في مسائله) ولما خرج كتاب الشيخ الطريفي وجد التخريج غنيمة جاهزة فحذف تخريجه الأول في الطبعة الاولى وقال ملخصا كلام الطريفي في طبعته الثانية ص 53: (اخرجه عبدالرزاق في المصنف (1/ 133، رقم 499) من طريق ابي عبيدة وسعيد بن منصور في السنن (4/ 1257) من طريق عامر الشعبي ...... الخ.

7 - قال الشيخ معلقا على أثر اورده ابن ضويان في منار السبيل بلفظ: (عن ابن عباس: الصعيد تراب الحرث والطيب الطاهر) قال الطريفي ص بعد تخريجه 41:

(يفهم من صنيع المصنف أن قوله: (والطيب الطاهر) من قول ابن عباس وليس كذلك فقد قال الموفق ابن قدامه في المغني قال ابن عباس: (الصعيد تراب الحارث) وقيل في قوله تعالى: فتصبح صعيدا زلقا (ترابا املس والطيب الطاهر) فظهر ان قوله والطيب الطاهر من قول ابن قدامه لكن شمس الدين ابن قدامه في الشرح الكبير ألحق قوله: (والطيب الطاهر) بقول ابن عباس، وحذف الآية وتفسيرها وتبعه على ذلك ..... ). أ. هـ.

جاء السارق نظر الفاريابي ناقلا كلام الطريفي بحروفه فقال ص: (1/ 69):

(يفهم من صنيع الشارح أن قوله (والطيب الطاهر) من قول ابن عباس وليس كذلك فقد قال ابن قدامه في المغني: قال ابن عباس: الصعيد تراب الحرث وقيل في قوله تعالى: فتصبح صعيدا زلقا: (ترابا أملس والطيب الطاهر) فظهر أن قوله: (والطيب الطاهر) من قول ابن قدامه ولكن شمس الدين ابن قدامه في الشرح الكبير: (1/ 254) ألحق قوله: (والطيب الطاهر) بقول ابن عباس وحذف الآية وتفسيرها وتبعه على ذلك ... ) أ. هـ

أي جلادة تجلد بها هذا الرجل المسمى بنظر الفاريابي، وأي غشاوة على عينية، حينما يظن أن الناس لا تبصر ولا تميز التحقيق والسرقات، وأي أمانة هذه يتحلى بها من ينتسب للتحقيق أمثال نظر الفاريابي، وللأسف أنه استغل تقديم الشيخ العلامة عبدالله بن عقيل لخداع الناس والترويج لسرقاته، لقد كنت أحسن الظن به برهة من الزمن لكن علمت أنني أوتيت من غرة وثقة في أمثال هؤلاء السراق.!!

8 - ولم يكتف بهذه السرقة من هذا الموضع بل نقل تخريج الطريفي فقال في منار السبيل: (1/ 69): (اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف: (1/ 248) بلفظ الحرث بدون قوله (والطيب الطاهر) ..... -ثم قال - وقال ابن حجر في المطالب العالية: موقوف حسن) أ. هـ.

وكل هذا من تخريج الطريفي في التحجيل ص 41، فقد وجد كتاب الشيخ ماء سائغا للشرب فقد غير حتى تخريجه في الطبعة الاولى لهذا الاثر: (1/ 66): (اخرجه البيهقي في السنن الكبرى) غيره وحذف ذكر البيهقي ونقل ما سبق!!!!.

9 - قال الطريفي ص 45 معلقا على اثرين لابن عباس وابي هريرة في عدم نقض الوضوء من الدم اليسير قال عن اثر بي هريرة:

(اخرجه عبدالرزاق في المصنف: (1/ 145) ..... وإسناده صحيح) أ. هـ. وخرجه مطولا.

ثم جاء نظر الفاريابي في طبعته لمنار السبيل الأولى عزى اثر ابن عباس فقط ولم يقف على تخريج لاثر ابي هريرة وتركه دون تعليق حتى يجد بغيته، ثم في طبعته الثانية وجد بغيته في التحجيل فنقل كلام الطريفي معكوسا لكي لا يفطن له قال:

(صحيح. اخرجه عبدالرزاق في المصنف: (1/ 145)) أ. هـ.

10 - علق الطريفي على اثر عمر وعلي في عدم الوضوء من الموطيء – يعني من موطيء الارض- فقال عن اثر عمر:

(اخرجه الحاكم في المستدرك: (1/ 61) – ثم ذكر مصادر وذكر الاثر وقال- واسناده صحيح).

الفاريابي هنا وقع في هوة سحيقة وسرقة فاحشة تدل على جرأة واستهانة بالعلم والقراء فقد قال في طبعته الأولى قبل رؤيته لكتاب التحجيل للشيخ الطريفي: (1/ 75) قال:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير