تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الفاريابي هنا وقع في هوة سحيقة و جرأة واستهانة بالقراء فقد قال في طبعته الأولى قبل رؤيته لكتاب التحجيل للشيخ الطريفي: (1/ 75) قال: (اخرجه عبدالرزاق في المصنف: (1/ 31، رقم 95)) أ. هـ.!! لكن – ايها القاري- حينما تراجع مصنف عبدالرزاق لا تجد هذا الأثر عن عمر بل تجده عن ابنه عبدالله بن عمر!!!، وحينما وقف على كتاب الشيخ الطريفي التحجيل تنبه لسوء عمله وغفلته الفاحشه، فوقع في شيء أشد منه وهو السرقه فغير تخريجه سارق له من كتاب الشيخ الطريفي فقال في طبعته الثانية: (1/ 80): (اخرجه الحاكم في مستدركه: (1/ 61) باسناد صحيح!!!!) أ. هـ وهو ما ذكره الطريفي في كتابه.

4 – قال الشيخ الطريفي معلقا على قول ابن عباس: (دلوكها إذا فاء الفيء) قال الطريفي ص 60:

(أخرجه مالك في الموطأ: (1/ 11) ومن طريقه ابن ابي شيبة في المصنف: (2/ 235) ..... – ثم ذكر متنه وقال – وإسناده ضعيف للجهالة في إسناده) أ. هـ.

جاء نظر الفاريابي ناقلا الكلام كاملا فقال: (1/ 101): (أخرجه مالك في الموطأ: (1/ 11) ومن طريقه ابن ابي شيبة في المصنف: (2/ 235) وإسناده ضعيف للجهالة في إسناده.) أ. هـ!!!

5 - قال الشيخ الطريفي في حديث المغيرة بن شعبة في المسح على الخفين ص 25:

(اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف: (1/ 170) ومن طريقه البيهقي في الكبرى: (1/ 292) من طريق .... الحسن عن المغيرة .... والحسن لم يسمع من المغيرة)

جاء الفاريابي بكل لما لم يقف على تخريجه في الطبعة الأولى نقله من الشيخ الطريفي قال ص 46: (اخرجه ابن ابي شيبة في المصنف: (1/ 170) ومن طريقه البيهقي في الكبرى: (1/ 292) من طريق الحسن عن المغيرة والحسن لم يسمع من المغيرة).أ. هـ.

6 - عزى ابن ضويان حديثا لمسند احمد وانكر الالباني وجوده في المسند، وتعقبه الطريفي مستدركا بانه موجود في المسند الخطوط وساقط من المطبوع وموجود في اطراف المسند لاحمد وحرر ذلك في عدة صفحات ثم قال الطريفي ص 114:

(قال ابن حجر في الفتح: (3/ 266) بعد ذكر اللفظين وعزوهما لاحمد: اسناده صحيح) أ. ه.جاء الفاريابي وهذب كلام الطريفي ثم قال ناقلا كلام الطريفي السابق بحروفه بكل جرأة في طبعته الثانية:

(1/ 246): (قال ابن حجر في الفتح: (3/ 266) بعد ذكر اللفظين وعزوهما لاحمد: اسناده صحيح)

هل يستطيع الاجابة السيد نظر ياسلام سلم عليه

انتظر فقط الطبعة الثانية الجديده بثوبها القشيب من منار السبيل للمكتب الاسلامي ستخرج حقيقتك في تحقيقاتك السابقه كلها.


آمل ترك تعقيبي يا مشرفين لينكشف هذا السارق

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[10 - 02 - 09, 11:15 ص]ـ
بارك الله فيكم ياأبا محمد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير