تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كيف نوفق بين كلامكم أنه لم يسقط إلا ترجمتين وبين نقل الأخ أبي يوسف ا لسبيعي عن بعضهم أنه سقط مئات التراجم وذلك في موضوعه نصوص ساقطةالموجود الآن في الملتقى؟!

ـ[الرايه]ــــــــ[27 - 03 - 06, 08:10 م]ـ

للاطلاع عن الكلام على هذه الطبعة النفيسة على الرابط الآتي

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=1324

http://www.thamarat.com/images/BooksBig/919k.jpg

وصف النسخ المعتمده في تحقيق تاريخ مدينة السلام (تاريخ بغداد)

1 - مجلدات المكتبة المحمودية بالمدينة المنورة، وهي أربعة:

1 - مجلد برقم 11 تاريخ، وهو من نسخة صائن الدين ابن عساكر وبخطه في (265) ورقة، يبدأ في أثناء ترجمة أبي بكر أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي، وينتهي في أثناء ترجمة أبي الحسن أحمد بن معروف بن بشر الخشاب.

2 - مجلد برقم 9 تاريخ، وهو من نسخة الصائن ابن عساكر أيضاً وبخطه في (176) ورقة،يبدأ من ترجمة إبراهيم بن جعفر الفقيه، وينتهي في أثناء ترجمة إسحاق بن أبي إسرائيل المروزي الأصل.

3 - مجلد برقم 10 تاريخ، كتب بقلم نسخي نفيس مشكول لعله من خطوط القرن السابع الهجري،عدد أوراقه (205)،يبدأ في أثناء ترجمة أنس بن خالد بن عبدالله بن أبي طلحة الأنصارى، وينتهي في أثناء ترجمة جرير بن عبدالحميد بن جرير الضبي الرازي.

4 - مجلد برقم 12تاريخ، وصفته صفة المجلد السابق ويبدأ في أثناء ترجمة عبيدالله بن عمر بن ميسرة الجشمي المعروف بالقواريري، وينتهي في أثناء ترجمة عمر بن أيوب أبي جعفر العبدي الموصلي.

2 - مجلدات المكتبة الأزهرية بالقاهرة:

وقف المحقق على المجلدات الرابع، والخامس، والسادس، وقطعة من السابع، والثامن،والتاسع، من نسخة تتكون من عشر مجلدات، كتبت بخط جيد مقروء وقوبلت على الأصل المستنسخ منه، ويبدأ المجلد الرابع منها بمن اسمه أحمد واسم أبيه عبدالجبار، وينتهي المجلد السادس منها في أثناء ترجمة صالح بن محمد بن عمرو بن حبيب الأسدي الملقب جزرة.

ثم يبدأ المجلد السابع وعدد صفحاته (35) من حيث انتهى المجلد السابق، وينتهي في أثناء ترجمة عبدالله بن أحمد بن عتاب بن محمد بن فايد العيدي.

ثم يبدأ المجلد الثامن بترجمة عبدالعزيز بن الحسن بن علي بن أحمد بن بشار أبي الحسن العلاف الشاعر، وينتهي في أثناء ترجمة عمرو بن بحر الجاخظ.

أما المجلد التاسع فيبدأ بمن اسمه عامر، وينتهي في آخر ترجمة معروف بن محمد بن زياد بن معروف الجرجاني.

3 - مجلدات دار الكتب المصرية:

استفاد المحقق من هذه الدار المجلدات الآتية:

-المجلد العاشر المتمم للنسخة الأزهرية، ويبدأ بترجمة نعيم بن حماد الخزاعي، وينتهي بنهاية الكتاب.

-جزءان من نسخة ابن الأنماطي (462 - 538هـ) بخطه، وقد نقلها من نسخة المصنف، وهما في (100) ورقة، ومجلدهما محفوظ بالدار برقم (2332 تاريخ).

4 - المكتبة الأحمدية بتونس:

1 - مجلد برقم 16119، وهو المجلد الأول من نسخة عبدالوهاب بن المبارك الأنماطي المشار إليه آنفا، ويبدأ في أثناء ذكر محال مدينة السلام، وينتهي في أثناء ترجمة الإمام محمد بن إسماعيل البخاري.

2 - مجلد برقم 4927، كتبه محمد أمين التوني باستانبول سنة 1129هـ، ويقع في (436) ص، أوله في أثناء ترجمة الحسين بن عبدالله بن شاكر السمرقندي، وينتهي بنهاية الكتاب مع بعض الخروم هنا وهناك.

5 - المكتبة الوطنية الجزائرية:

وقف المحقق في هذه المكتبة على مجلدين يحملان الرقم (1606) و (1607) وهما في أصلهما مجلد واحد من أصل مجلدين يشملان جميع تاريخ الخطيب [وكذلك حال مجلد تونس رقم 4927]، وهذا المجلد الأول منهما، وهو مخروم الأول حيث يبدأ في أثناء الكلام على حكم بلد بغداد وغلته، وينتهي في آخر حرف الطاء من أباء من اسمه الحسين، وعدد أوراق هذا المجلد (454)، كتبه محمد المصري بخط نسخي جميل سنة (943هـ) من نسخة الصائن أو من نسخة منتسخة عنها.

6 - مجلدات المكتبة الوطنية بباريس:

وقف المحقق في هذه المكتبة على ثلاث مجلدات من تاريخ الخطيب تحمل الأرقام (2128) و (2129) و (2130)، ها هي ذي صفتها:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير