تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 03:21 ص]ـ

وجزى الله خيرا الشيخ عبد الله العتيبي على حسن بديهته وفرط ذكائه.

ـ[العاصمي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 03:55 ص]ـ

نعم احسنت اخي وائل النوري وقد كنت قرات كتاب الدعوة الى الله في اقطار مختلفة للعلامة الهلالي فلفت انتباهي لهذا وقد فصل في ذلك تفصيلا في كتابه هذا (لانه كان وقتئذ هناك بالهند حين يصنف عون المعبود والله اعلم يرجع الى الكتاب المذكور)

بارك الله فيك أبا عبد الله، لم يكن الشيخ الهلالي بالهند وقت تصنيفه، وقد انْتُهيَ من المجلّد الأول منه سنة 1318، والهلالي صغيرٌ بالمغرب ابنُ سبع سنين، وكُتبَتْ تقاريظُ الكتاب سنة 1322 والهلالي ابن 11 عاماً لم يَبْرح المغربَ بعدُ، ولم يَدخُل إلى بلاد الهند إلاّ بعد ذلك بنحو عشرين سنة.

ومن أراد معرفةَ أسماء بعض المشاركين في تحرير " عون المعبود "؛ فليرجع إلى 4/ 553 من النشرة الحَجَرية الهندية.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[05 - 03 - 06, 06:21 م]ـ

شكر الله لك اخي العاصمي شيخ المتابعة و التصحيح.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[05 - 03 - 06, 06:22 م]ـ

ما احوج الوقت لامثالك بارك الله فيك.

ـ[أبوعبدالله الأكاديري]ــــــــ[08 - 03 - 06, 02:58 ص]ـ

السلام عليكم جميعا:

قال الشيخ مشهور حسن سلمان – حفظه الله- في كتابه (كتب حذر منها العلماء). (1/ 59):

(-عون المعبود شرح سنن أبي داود طبع منسوبا خطأ لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي, وهو مؤلف "غاية المقصود" أما "عون المعبود" فهو لأبي عبد الرحمن شرف الحق محمد أشرف بن أمير بن علي ابن حيدر الصديقي العظيم آبادي, كما تراه في الكتاب نفسه (1/ 11 - 12)).اهـ

قلت: لكن قد قال الشيخ عبد الحي الحسني (ت1341) في كتابه: (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر) في ترجمة شمس الحق اليانوي بن أمير علي بن مقصود علي بن غلام حيدر بن هداية الله بن محمد بن زاهد بن نور محمد بن علاء الدين البكري الديانوي العظيم آبادي قال:

(ومن مصنفاته: (غاية المقصود شرح سنن أبي داود) ولم يتم. ولو تم لكان في مجلدات كثيرة.

ومنها: ((عون المعبود شرح سنن أبي داود) في أربعة مجلدات كبار. والمجلد الأول منها قد طبع باسم أخيه محمد أشرف, وهو ملخص من غاية المقصود).اهـ

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[16 - 03 - 06, 01:51 ص]ـ

قال الشيخ العلامة الرحلة الفهامة جامع اللغات والعلوم الشرعية محمد تقي الدين الهلالي في كتابه الشيق (الدعوة الى الله في اقطار مختلفة) (171) (دار الفتح الشارقة) حول كتاب عون المعبود:

ــــــــالتجول في الهند ــــــــــ

بعدما مضت على وصولي دهلي ستة اشهر جاء شهر رمضان وهو وقت تعطيل في مدارس اهل الحديث بالهند وكنت قد جمعت شيئا من المال وكانت عندي نسخة من (عون المعبود شرح سنن ابي داود) (وهنا الشاهد) تاليف جماعة من علماء اهل الحديث منهم شيخنا عبد الرحمن بن عبد الرحيم المبارك فوي كما اخبرني رحمه الله هو بذلك (وهنا الشاهد اخي العاصمي عندما قلت كان بالهند ولم تكون العبارة دقيقة لبعد العهد بالكتاب وانما هو اخذ هذه الفائدة شفاها من شيخه المبارك فوري حافظ الهند ومحدثها) قال: كما اخبرني رحمه الله بذلك ولا تصح نسبته لشخص واحد وان كان الشيخ شمس الحق العظيم ابادي هو الذي كان ينفق رعلى اولئك الجماعة زمان تاليفه ويشاركهم في العمل. قلت: (ولعل هذا السبب الذي جعله يشتهر الكتاب باسمه).

قال ابو عبد الله السلفي: وهذا نص عزيز من خبير عالم غير مستنبط فاهم وقد كان يظن بعض شيوخنا ان هذه الفائدة العزيزة النفيسة من اكتشافاته وقد وضح لكن اقول دائما ان الائمة العلماء الكبار بحور في العلم فلا يكن المشايخ حاجزا عنهم فليحيلوا اليهم ما استطاعوا الى ذلك سبيلا ليعرف الناشئة قدرهم واننا نحن لسنا الا مثقفين فحسب لا غير.

اخي الحبيب ابا عبد الله الاكاديري الشيخ مشهور حفظه الله لم يكن دقيقا في هذا الموطن والا لماذا لم يذكر المبارك فوري وهو من اهم المساعدين في تاليف الكتاب

ـ[أبوعبدالله الأكاديري]ــــــــ[17 - 03 - 06, 12:37 ص]ـ

جزاك الله خيرا ونفع بك

ـ[ابوخالد الحنبلى]ــــــــ[18 - 03 - 06, 07:42 م]ـ

عون المعبود شرح سنن ابي داود.

من انفع وانفس شروح ابي داود، واشتهر ان مؤلفه كما جاء على غلافه: (ابو الطيب محمد شمس الحق العظيم ابادي)

لكن الغريب ان الذي جاء في المقدمة:

(فيقول العبد الفقير الى الله تعالى ابو عبدالرحمن شرف الحق الشهير بمحمد بن امير بن علي بن حيدر الصديق العظيم ابادي .... ان هذه الفوائد التفرقة والحواشي النافعة على احاديث سنن ابي داوود جمعتها من كتب ائمة هذا الشان ........ واما الجامع لهذه المهمات المذكورة من الترجيح والتحقيق وبيان ادلة المذاهب والتحقيقات وغير ذلك من الفوائد الحديثية ... لاخينا ابي الطيب محمد شمس الحق العظيم ابادي (قلت - العتيبي -: وهو الذي يكتب على غلاف عون المعبود وحده) .. وقد اعانني شارحه في هذه الحاشية. الخ)

والخلاصة ان المؤلف لعون المعبود اثنان لا واحد هما:

1 - شمس الحق ابو الطيب العظيم ابادي وهو الذي يكتب اسمه على الغلاف وحده وله الحواشي والشروح الحديثية والفقيهية

2 - شرف الحق الشهير بمحمد بن امير بن علي بن حيدر الصديق العظيم ابادي وله حل وشرح الالفاظ اللغوية والتركيب النحوية

ولذا فان من التحقيق والتدقيق والاحتياط عند عزو قول للكتاب ان يقال: قال صاحب عون المعبود، فهذا يشملهما

والله اعلم

وممن ساعده الامام محمد بن عبدالرحمن المباركفورى صاحب تحفة الاحوذى ايضا

كما جاء فى ترجمه المباركفورى كتاب تحفة الاحوذى طبعه العلميه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير