تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الرايه]ــــــــ[06 - 08 - 04, 04:36 م]ـ

ذكر الاخ الكريم / ابن فهيد

ان الكتاب ممنوع في السعودية.

لكني رأيته في المكتبات - وقريبا أيضا -

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[06 - 08 - 04, 06:12 م]ـ

هذا أمرٌ غير مستغرب فإنه قد ذهب بعض المعاصرون مثل الشيخ العلامة عبد الله بن زيد آل محمود إلى نفي خروجه , وهو ما ذهب إليه أيضاً العلامة ابن خلدون.

جاء في كتاب ((تحفة الودود في ترجمة علامة قطر عبدالله بن زيد آل محمود)) ص176 ما نصه:

((ومن آرائه - رحمه الله - قوله: بنفي خروج المهدي)): وقد ألف في ذلك رسالة سماها (لا مهدي ينتظر بعد الرسول محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - خير البشر) ذهب فيها إلى نفي خروج المهدي , والرسالة قدمها كبحث في مؤتمر السنة والسيرة الذي أقيم في الدوحة ........ , وكان ذلك بعد قيام فتنة المهدي المزعوم في الحرم المكي ..... فتصدى فضيلة لهذه الفتنة وألف رسالته هذه.

وقد ذكر فيها أن عقيدة المهدي ليست من عقائد أهل السنة والجماعة , ولم يكن المؤلفون الأقدمون يذكرونها في كتب التوحيد , وإنما فعل ذلك المتأخرون وأن الأحاديث التي جاءت فيها ليست من الصحة بحيث تكون عقيدة , بل هي أحاديث ضعيفة واهية لا يعتمد عليها وأكثرها من رواية أبي نعيم في كتابه (حلية الاولياء) ...... إلى أن قال: يقول القرضاوي: ((وقد تناقش مع الشيخ ابن محمود الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في منزل الشيخ رحمه الله ولم يستطع الشيخ المحدث أن يقنع الشيخ الفقيه , وكان ذلك بحضوري مع الشيخ الغزالي رحمه الله. أه بتصرف.

قال أبو محمد: وهذه من المآخذ التي أُخذت على الشيخ رحمه الله تعالى.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[07 - 08 - 04, 10:06 م]ـ

ما زلنا ننتظر أخي الكريم

مع العلم أني أميل لوجهة نظر الشيخ عداب في أن عامة أحاديث المهدي ضعيفة لا تصح، ومن زعم التواتر فهو لا يدري شيئا

الشيخ محمد الأمين: حبذا لو اجتنبت العجلة، واتهام الآخرين، وتكلمت بعلم، وهذه أحاديث المهدي أمامك تملأ الدواوين فأرنا دراستك حولها، حتى نعلم صحة ما تذهب إليه، ولا أدري إن كنت تعلم من هم الذين قالوا بتواتر أحاديث المهدي أم لا؟ ولكن الذي أعلمه أنهم قالوا هذا بناء على دراسة قاموا بها، ولم يقولوا: أحاديث المهدي متواترة، هكذا كلمة مجردة ثم انصرفوا في حالهم. كما تفعل أنت الآن.

ياشيخ محمد الأمين: قد يكون مع المستعجل الزلل.

ـ[أبو ذر المحمدي]ــــــــ[10 - 09 - 05, 08:59 م]ـ

أخوتي الأفاضل:

ما أزال أستغرب من أخي الفاضل أبي أسيد البغدادي وهو يتكلم بلسان العراقيين،وددت لو أنه عرف لنا باسمه فأنا من عامة طلبة العلم في بغداد ولا أعرفه، فهلا عرف لنا نفسه،فإني أحبه في الله تعالى،ولكني أراه مستعجلا كغيره ممن تكلم في هذه المسألة دون تحري،أنا تلميذ من تلامذة الشيخ عداب الحمش ولازمته سنوات طوال،ولي عليه كثير من الملاحظات العلمية،وأختلف معه في مسائل كثر،وكان النقاش يبلغ بييننا مأخذا،ولكنه والله عالما فذا،بشهادة مخالفيه كشيخنا النحرير بشار عواد،وشيخنا الهمام هاشم جميل،وأستاذنا الفاضل حارث الضاري حماه الله.وقد صرحوا لي مرارا بعلمه وتمكنه من ذلك،ولهم عليه ملاحظات.

وليس من العدل أن نتهم الرجل هكذا،أضف الى ذلك فإن رسالته التي ردت لم تكن تحمل هذا الأسم وأنما هي "الوحدان ومروياتهم في الصحيحين".وقد حظرت المناقشة وقرأتها من الجلد الى الجلد ولم أرى فيها طعنا واحدا،اللهم ألا انها ليس في الوقت المناسب ولا البلد المناسب.

وأرى أن أنصف من تكلم أخي الفاضل الشيخ الدكتور ماهر ياسين الفحل حفظه الله تعالى.

ولا أعرف تلميذا واحدا من تلامذته يطن في السنة - على حد علمي - فهلا عرفته لنا حتى ننصحه أخي الفاضل.

ـ[عبدالله حسن]ــــــــ[10 - 09 - 05, 09:49 م]ـ

هذا رابط لكتاب الشيخ عبدالله بن زيد ال محمود "لا مهدي منتظر بعد الرسول محمد خير البشر"

http://www.alshreef.com/abooksmain.html

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[10 - 09 - 05, 11:25 م]ـ

ذهب بعض المعاصرون.

الصواب: المعاصرين، والله المستعان.

ـ[محمود النعيمي]ــــــــ[01 - 12 - 05, 10:29 ص]ـ

عجبي على فصاحتك يا اخي اهو تذكير ا م تأنيث وما قصدت اخي بسؤالك هذا؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير