تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كشف المخدرات - إصدار جديد]

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[12 - 12 - 02, 05:08 م]ـ

كشف المخدرات والرياض المزهرات لشرح أخصر المختصرات

تأليف: عبدالرحمن بن عبدالله البعلي الحنبلي (ت:1192هـ)

تحقيق: محمد بن ناصر العجمي

النسخ المعتمدة في التحقيق: اعتمد المحقق في تحقيق هذا الكتاب على النسخ الخطية التالية: النسخة الأولى: اسم الناسخ: المصنف البعلي. تاريخ النسخ: انتهى منها يوم عرفة سنة 1138 عدد الأوراق: 181 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 27 - 29 مصدره: المكتبة الصديقية، بحلب وهي برقم (17341) في مكتبة الأسد بدمشق. رقمه: 112 النسخة الثانية: اسم الناسخ: عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن عزاز النجدي. تاريخ النسخ: انتهى من نسخها في رجب 1149هـ. عدد الأوراق: 222 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 27 ملاحظات: هذه النسخة كانت في حوزة المؤلف بعد أن توفي الناسخ. مصدره: في المكتبة الأحمدية بحلب المحمية رقم (682) وهي برقم (13972) في مكتبة الأسد. النسخة الثالثة: اسم الناسخ: محمد بن الشيخ عبدا لله بن محمد الحاج الحنبلي المقدسي. تاريخ النسخ: 1230 عدد الأوراق: 250 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 23 ملاحظات: وهي نسخة علامة الكويت عبدا لله بن خلف الدحيان، وهي نسخة نسخت عن نسخة المصنف، ذكر أنه نسخها من نسخة المصنف التي انتهى منها في سنة 1138 مصدره: مكتبة الموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف الكويتية. رقمه: 383 النسخة الرابعة: اسم الناسخ: محمد بن شاكر اللبدي الحنبلي. عدد الصفحات: 327 معدل عدد الأسطر في الصفحة:21 ملاحظات: منسوخة عن نسخة ابن المؤلف عبدا لله بن عبدالرحمن مصدره: مكتبة مسجد الحاج نمر النابلسي – في نابلس بفلسطين. رقمه: 77

الناشر: دار البشائر الإسلامية - بيروت - لبنان

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 10/ 12/2002

نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح

عدد الأجزاء: 2

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 55.0 ريال سعودي ($14.67)

التصنيف: / فقه / مدونات شاملة / فقه حنبلي

نبذة عن الكتاب: إن كتاب "كشف المخدرات" لعبد الرحمن البعلي، من كتب المذهب الحنبلي المحررة، وهو شرح لطيف لـ "متن أخصر المختصرات" للبلباني – أحد المتون المعتمدة في المذهب – والشرح ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل، محتوياً على تحريرات دقيقة، وفوائد جمة نفيسة، جامعاً لباب المذهب، ومشتملاً لأهم مسائله، ذاكراً فيه الراجح عند أهل الترجيح من المتأخرين كالحجاوي والبهوتي وغيرهما، كاشفاً فيه ما خفي من مكنونات "أخصر المختصرات" بأوضح عبارة، وألطف إشارة، ولذا قال فيه العلامة عبدالقادر بن بدران:"وشرحه هذا محرر منقح، كثير النفع للمبتدئين".

ولما رأى المحقق ما لهذا الكتاب من المكانة والأهمية قام وفقه الله بالعناية به وإخراجه على ثلاث نسخ خطية إضافة إلى نسخة المؤلف، خاصة وأن الكتاب قد طبع قبل ذلك طبعتان شحنتا بالأخطاء المطبعية التي قد تجاوزت الألفين.

فقام المحقق بالمقابلة بين النسخ واعتماد نسخة المؤلف أصلاً، وخرج الأحاديث على وجه الاختصار، وقام بالترجمة للمؤلف والتعريف به، وقد كان المهم عند المحقق إخراج النص فلم يقم بالعزو إلى الكتب التي يذكرها المؤلف لأن ذلك يتطلب وقتاً وقد كثر عليه الإلحاح بإخراج الكتاب.

الملاحظات: 1 - كانت الطبعة الأولى للكتاب بتحقيق العلامة عبدالرحمن المعلمي وطبع بالمطبعة السلفية على نسخة خطية واحدة ذكر المعلمي:"أنها رديئة جداً"، والطبعة الثانية في المؤسسة السعيدية بالرياض وهي أسوأ حالاً من السابقة.

2 - لو قام المحقق بوضع متن أخصر المختصرات في أعلى الصفحة لكان أفضل في متابعة مسائل الكتاب خاصة وأنه هو محقق المتن وقد طبعه بحاشية العلامة ابن بدران، بدار البشائر الإسلامية

من موقع:

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=4122

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[12 - 12 - 02, 05:21 م]ـ

أخي الافاضل: أبو تيمية ... وفقه الله

قلتم - أو نقلتم -: تأليف: عبدالرحمن بن عبدالله البعلي الحنبلي (ت:1192هـ) ...

النسخة الثانية: اسم الناسخ: عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن عزاز النجدي. تاريخ النسخ: انتهى من نسخها في رجب 1149هـ.

فما هذا؟!

ـ[أبو خالد السلمي.]ــــــــ[12 - 12 - 02, 05:43 م]ـ

أخي الكريم أباعمر

لا أدري ما الإشكال فيما نقله الشيخ أبوتيمية؟ فهو قد ذكر أن المؤلف انتهى من تأليف الكتاب يوم عرفة سنة 1138، و النسخة الثانية: اسم ناسخها: عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن عزاز النجدي المعاصر للمؤلف وانتهى من نسخها في رجب 1149هـ، أي بعد نسخة المؤلف ب 11 سنة، وهذا لا إشكال فيه، ولا يضرك بعد ذلك متى توفي المؤلف.

تنبيه:

المخدرات هنا هن ذوات الخدور أي الشابات الأبكار المختبئات في البيوت، والمراد تشبيه ما غمض وعسر الوصول إليه من المسائل الفقهية بذوات الخدور، وكشفها أي إظهارها وتسهيلها حتى تكون سهلة الفهم، وليست المخدرات هنا تلك التي قد تتبادر إلى ذهن البعض.:)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير