تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[01 - 03 - 03, 05:25 ص]ـ

الباب الأول

العلوم الشرعية

الفصل الأول

التفسير ومايتعلق به

" الفصل الأول "

" التفسير ومايتعلق به "

1 ـ أصول التفسير.

2 ـ علم التفسير.

3 ـ علم القراءات.

4 ـ علم التجويد.

5 ـ علوم القرآن.

(1)

علم أصول التفسير

1 ـ " أصول التفسير "

ألّف جماعة من أهل العلم كتباً تتعلق بعلم التفسير يحسن بطالب العلم قراءة ماتيسر منها قبل أن يبدأ بالقراءة في فن التفسير ومن ذلك مايلي:

1 ـ " مقدمة في أصول التفسير " لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني المتوفي سنة (728هـ) رحمه الله تعالى، قال في أولها:" أما بعد فقد سألني بعض الإخوان أن أكتب له مقدمة تتضمن قواعد كلية تعين على فهم القرآن ومعرفة تفسيره ومعانيه،والتمييز في منقول ذلك ومعقوله بين الحق وأنواع الأباطيل، والتنبيه على الدليل الفاصل بن الأقاويل، فإن الكتب المصنفة في التفسير، مشحونة بالغث والسمين، والباطل الواضح، والحق المبين،وقد كتبت هذه المقدمة مختصرة بحسب تيسير الله تعالى من إملاء الفؤاد، والله الهادي إلى سواء الرشاد " وقد طبعت هذه المقدمة عدة مرات منها:ـ

أ ـ في دمشق قامت بنشرها دار الآثار في دمشق بعناية الشيخ جميل الشطي رحمه الله تعالى.

ب ـ في المطبعة السلفية في مصر سنة (137هـ)، (1372هـ)، (1385هـ)، (1397هـ) بتعليق الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى.

جـ ـ كما طبعت بتحقيق الدكتور عدنان زرزور نشر دار القرآن الكريم في الكويت ومؤسسة الرسالة في بيروت سنة (1392هـ).

شروحها:

ولهذه المقدمة عدة شروح منها:ـ

أ ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين طبع باعتناء الشيخ عبد الله بن محمد الطيار نشرته دار الوطن بالرياض سنة (1415هـ)،وللشيخ محمد أيضاً شرح مسجل على هذه المقدمة في خمسة أشرطة.

ب ـ كما شرحها الشيخ عبد المنعم إبراهيم في كتاب سماه " النكت المتممة لمقدمة ابن تيمية " قامت بنشره مكتبة نزار مصطفى الباز في مكة المكرمة ـ الرياض ـ الطبعة الأولى سنة (1418هـ).

جـ ـ وللشيخ محمد المديفر شرح مسجل على المقدمة المذكورة في ستة أشرطة.

2 ـ " الإكسير في علم التفسير " للشيخ سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم الصرصري البغدادي المتوفي سنة (716هـ) رحمه الله تعالى، طبع في المطبعة النموذجية في مصر دون تاريخ بتحقيق الدكتور عبد القادر حسين في مجلد.

3 ـ "التيسير في قواعد علم التفسير "، تأليف العلامة الشيخ محمد بن سليمان الكافيجي (1) المتوفي سنة (879هـ) رحمه الله تعالى، طبع بتحقيق الشيخ ناصر بن محمد المطرودي، نشر دار القلم في دمشق،ودار الرفاعي في الرياض الطبعة الأولى سنة (1410هـ) في مجلد.

4 ـ " التحبير في علم التفسير " لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفي سنة (911هـ) رحمه الله تعالى، طبع بتحقيق الدكتور فتحي عبد القادر فريد نشرته دار العلوم للطباعة والنشر بالرياض سنة (1402هـ) في مجلد.

5 ـ " القواعد الحسان لتفسير القرآن " للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفي صنة (1376هـ) رحمه الله تعالى، اشتملت على سبعين قاعدة من قواعد التفسير، طبعت في مطبعة أنصار السنة المحمدية في مصر سنة (1366هـ) بتصحيح الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله تعالى، كما نشرتها ثانية مكتبة المعارف في الرياض سنة (1400هـ).

وللشيخ محمد بن صالح العثيمين شرح مسجل على هذه القواعد في اثنى عشر شريطاً.

6 ـ " منظومة التفسير " تأليف الشيخ عبد العزيز الرئيس الزمزمي عز الدين أبي علي البيضاوي الشيرازي الأصل ثم المكي الزمزمي الشافعي المتوفي سنة (976هـ) رحمه الله تعالى، وهي نظم لما أودعه السيوطي في كتابه النقاية، كما قال في مقدمتها:

أفردت نظماً من النقاية مهذباً نظامها في غاية

شرح هذه المنظومة الشيخ محمد بن علي بن عبد الرحمن المساري الحضرمي المتوفي سنة (354هـ) رحمه الله تعالى، واسم شرحه نهج التيسير شرح منظومة الزمزمي في أصول التفسير.

وقد ألف الشيخ علوي بن عباس المالكي المتوفي سنة (1391هـ) رحمه الله تعالى حاشية على هذا الشرح سماها " فيض الخبير وخلاصة التقرير".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير