تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهي حاشية مختصرة منتخبة من أبرز شروح من سبقه من الشراح إضافة إلى مااستفاده من مشايخه الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد اللطيف والشيخ سعد ابن الشيخ حمد بن عتيق والشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف وغيرهم () رحمهم الله تعالى.

وقد طبعت هذه الحاشية الطبعة الأولى سنة (1396هـ) في المطابع الأهلية للأوفست بالرياض، كما طبعت ثانية سنة (1408هـ) إلى غير ذلك من الطبعات.

10 ـ " الجديد في شرح كتاب التوحيد " تأليف الشيخ محمد بن عبد العزيز السليمان القرعاوي، وهو شرح يتناسب مع ظروف أهل هذا العصر وضعف هممهم على طريقة المتأخرين بن إيراد النص وشرح كلماته والمعنى الإجمالي ومايستفاد منه والمناسبة للباب مطلقاً، وللتوحيد أحياناً .. إلخ () وقد طبع الطبعة الأولى سنة (1393هـ) في مطابع نجد التجارية نشره محمد بن إبراهيم المهوس صاحب مكتبة التوفيق بالرياض.

11 ـ " الجامع الفريد للأسئلة والأجوبة في علم التوحيد " تأليف الشيخ عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله المتوفي سنة (1414هـ) رحمه الله وهو شرح متوسط على طريقة السؤال والجواب ()، وقد طبع في مطابع الإشعاع بالرياض الطبعة الأولى سنة (1404هـ).

12 ـ " الدر النضيد على كتاب التوحيد " شرح وتعليق الشيخ سعيد بن عبد العزيز الجندول،وطريقته فيه أنه يذكر بعد كل باب الهدف منه ثم يشرح نصوصه وخلاصة ماتقدم غالباً بطريقة ميسرة،وقد طبع مرتين الطبعة الثانية سنة (1394هـ).

13 ـ " إفادة المستفيد بشرح كتاب التوحيد " تأليف الشيخ عبد الرحمن ابن حمد بن محمد الجطيلي المتوفي سنة (1406هـ) رحمه الله تعالى.

وهو شرح على طريقة المتأخرين، من مراجعه فيه تيسير العزيز الحميد وفتح المجيد وتفسير ابن كثير والشوكاني وكتب شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم وشرح الطحاوية وبعض كتب اللغة كما ذكر ذلك في مقدمته () وقد طبع الطبعة الأولى سنة (1400هـ) نشرته دار اللواء للنشر والتوزيع بالرياض.

14 ـ " التعليق المفيد على كتاب التوحيد " لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، نشرته مكتبةالتراث الإسلامي بالقاهرة في مجلد بلغت صفحاته (302) صفحة، ويلاحظ على هذه الطبعة عدم تقديم سماحة الشيخ لها وإذنه بطبعه وموافقته على مافيه.

15 ـ " القول المفيد على كتاب التوحيد " لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، اعتنى به وخرج أحاديثه وفهرسه وأشرف على طبعه الدكتوران سليمان بن عبد الله أبا الخيل وخالد بن علي المشيقح، نشرته دار العاصمة للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1415هـ) في ثلاث مجلدات، ثم نشرته دار ابن الجوزي في الدمام ودار العاصمة في الرياض سنة (1418هـ) في ثلاث مجلدات وقد بين المؤلف في أولها أن هذه الطبعة هي المعتمدة.

16 ـ " التعليق المفيد " للشيخ صالح بن فوزان الفوزان، مقرر التوحيد للمرحلة المتوسطة في المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

شروح كتاب التوحيد المخطوطة:

1 ـ " فتح الحميد في شرح كتاب التوحيد "، تأليف الشيخ عثمان بن منصور التميمي المتوفي سنة (1282هـ) رحمه الله تعالى، منه نسخة في مكتبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت برقم (412)، قال عنه الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى: " رأيت فيه من الدواهي والمنكرات مالا يحصيه إلا الله" ().

2 ـ " شرح كتاب التوحيد " للشيخ علي بن خضير الخضير، فرغ منه بتاريخ 4/ 1/1415هـ في ثلاثة أجزاء، لازال مخطوطاً بخط أحد تلامذة المؤلف، قام بتصويره بعض الطلبة.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله تعالى (37) شريطاً.

2 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (10) أشرطة.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثميمين في (54) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (21) شريطاً.

5 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في (82) شريطاً.

6 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في (12) شريطاً.

8 ـ شرح الشيخ عبيد الجابري في (8) أشرطة.

9 ـ شرح الشيخ عبد الله بن صالح العبيلان في (43) شريطاً.

10 ـ شرح الشيخ محمد بنمحمد المختار الشنقيطي في (15) شريطاً.

11 ـ شرح الشيخ عائض بن عبد الله القرني.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير