تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

12 ـ شرح الشيخ أحمد حمدان الغامدي " تيسير العزيز الحميد " لم يكمل.

· شرح الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان على فتح المجيد في مائة وستة أشرطة.

· تيسير العزيز الحميد ـ المكتب الإقليمي، المكتبة الناطقة في ثلاثة أشرطة.

· كتب حول كتاب التوحيد:

1 ـ " التوضيح المفيد لسمائل كتاب التوحيد " تأليف الشيخ عبد الله بن محمد بن أحمد الدويش المتوفي سنة (1408هـ) رحمه الله ت عالى، شرح فيه المسائل التي يذكرها الشيخ محمد في آخر كل باب من أبواب كتابه كتاب التوحيد، طبع ضمن مجموعة مؤلفات الشيخ عبد الله الدويش (1/ 23) الطبعة الأولى سنة (1411هـ) نشر دار العليان للنشر والنسخ والتصوير والتجليد في بريدة، كما طبع مفرداً في مطابع القصيم بالرياض دون تاريخ.

2 ـ " مع عقيدة السلف كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " يقدمه مصطفى العالم. قرّب فيه كتاب التوحيد وفق الطرق التربوية الحديثة، نشرته دار العربية للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1388هـ).

3 ـ " فضل الغني الحميد تعليقات مهمة على كتاب التوحيد"،كتبها الشيخ ياسر برهامي، وهو عبارة عن تعليقات على مقتطفات من كتاب التوحيد وليس على جميعه كما يوهمه العنوان، انتهى منها في 22/ 8/1411هـ، نشرته دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع في الإسكندرية.

4 ـ " فوائد من شرح كتاب التوحيد " إعداد الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان،جمعها من شرح فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين لكتاب التوحيد الذي ألقاه في درسه في مسجد ابن برغش في حي شبرا بالرياض في الفترة من 2/ 8/1412هـ إلى 8/ 11/1412هـ، نشرته دار المسلم للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى سنة (1413هـ).

5 ـ " الدر النضيد في تخريج كتاب التوحيد: للشيخ صالح بن عبد الله العصيمي، الطبعة الأولى سنة (1413هـ) نشر دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض.

6 ـ " ضعيف كتاب التوحيد " تأليف صغير بن علي الشمري، طبع في مطابع ابن تيمية بالقاهرة دون تاريخ، وللعلامة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله تعالى رد عليه لم يطبع حتى الآن.

7 ـ " تخريج أحاديث منتقدة في كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " تأليف الشيخ فريح بن صالح البهلال، تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الطبعة الأولى سنة (1415هـ) يقع في (166) صفحة، وهو رد على كتاب ضعيف كتاب التوحيد سابق نشرته دار الأثر للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى سنة (1415هـ).

8 ـ " الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد " للشيخ محمد بن صالح العثيمين، تأليف الشيخ إسماعيل بن مرشود بن إبراهيم الرميح، وهي سبع وتسعون فائدة أكثرها في التوحيد، الناشر دار طريق للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى سنة (1415هـ) في (94) صفحة.

9 ـ " فقه التوحيد من شرح الطحاوية وفتح المجيد " للشيخ خالد بن عبد الرحمن العك، الطبعة الأولى سنة (1416هـ) نشر دار إحياء العلوم في بيروت، جمع فيه خلاصة أبحاث كتاب شرح الطحاوية للعلامة ابن أبي العز وكتاب فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ.

10 ـ " تنبيهات على كتب تخريج كتاب التوحيد " للشيخ ناصر بن حمد الفهد، طبع بمطابع الحميضي بالرياض، نشر دار البراء للنشر والتوزيع سنة (1409هـ).

مختصراته:

1 ـ " مع عقيدة السلف، كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " يقدمه مصطفى العالم، قرّب فيه كتاب التوحيد وفق الطرق التربوية الحديثة، نشرته دار العربية للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1388هـ) وقد تقدم تحت عنوان: كتب حول كتاب التوحيد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير