تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 ـ " القول المفيد في اختصار كتاب التوحيد " لمروان بن إبراهيم القيسي، طبع بذيل كتاب التحفة السنية في تهذيب شرح العقيدة الطحاوية للمختصر المذكور، طبع شركة المطابع النموذجية في الأردن، إلا أن هذا المختصر مخل بالكتاب، وقد رد على هذا المختصر الشيخ عبد العزيز بن عبدا لله بن عبد الرحمن الراجحي في كتابه " فتح رب العبيد في الرد على مختصر شرح الطحاوية وكتاب التوحيد " أو " حوار مع القيسي في تهذيبه لشرح العقيدة الطحاوية واختصاره لكتاب التوحيد " طبع في مطابع درا طيبة في الرياض دون تاريخ في (198) صفحة، ومايتعلق بالرد على مختصر كتاب التوحيد يبدأ من ص (96) إلى آخر الكتاب.

4 ـ " لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد "

" لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد " لموفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي المتوفي سنة (620هـ) رحمه الله تعالى () ذكر فيها خلاصة معتقد أهل السنة والجماعة.

طبعاته:

طبع عدة مرات منها:ـ

1 ـ في مطبعة الترقي بدمشق سنة (1338هـ).

2 ـ في المطبعة السلفية في مصر سنة (1370هـ).

3 ـ طبعة المكتب الإسلامي بدمشق سنة (1380هـ)،ثم طبعها ثانية سنة (1383هـ، وثالثة سنة (1389هـ)، ورابعة سنة (1395هـ).

4 ـ طبعة دار البيان بدمشق سنة (1391هـ) بتعليق الشيخ عبد القادر الأرناؤوط.

5 ـ في الدار السلفية في الكويت سنة (1406هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ بدر بن عبد الله البدر.

6 ـ طبعة دار الهدى للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1408هـ) بتحقيق وتخريج وتعليق الشيخ عبد القادر الأرناؤوط.

7 ـ طبعة مكتبة دار البيان بدمشق ومكتبة المؤيد في الرياض سنة (1413هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ عبد القادر بدران، وتخريج الشيخ بشير محمد عيون.

8 ـ في مطابع ابن تيمية بالقاهرة نشر مكتبة ابن تيمية بالقاهرة ومكتبة العلم بجدة بتحقيق وتخريج الشيخ أشرف بن عبد المقصود بن عبد الرحيم سنة (1413هـ).

9 ـ في دار مصر للطباعة نشر مكتبة النهضة العلمية السعودية بمكة المكرمة دون تاريخ.

10 ـ طبعة مكتبة القرآن في مصر باسم " الاعتقاد " دراسة وشرح وتحقيق عادل عبد المنعم أبو العباس، وهذا الاسم هو المذكور في بيان مؤلفاته في ترجمته، كما قال ابن رجب في مسرد مؤلفاته جزء الاعتقاد ()، لكنها طبعة سيئة شانها المحقق المذكور بتعليقاته المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة.

11 ـ طبعة دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1416هـ) في (20) صفحة.

12 ـ ضمن مجموعة رسائل طبعت في مطبعة المنار في مصر سنة (1340هـ) على نفقة عيسى بن رميح العقيلي النجدي من ص (30) إلى ص (55) خرج أحاديثها وعلق عليها الشيخ عبد القادر بن أحمد بن مصطفى المعروف بابن بدران رحمه الله تعالى.

13 ـ ضمن مجموعة " عشر رسائل وعقائد " بإشراف الشيخ محمد أحمد عبد السلام، طبع في مطبعة المنار سنة (1340هـ).

14 ـ ضمن مجموعة رسائل طبعت في مطبعة المنار في مصر سنة (1351هـ) بإشراف الشيخ محمد أحمد محمد عبد السلام.

15 ـ ضمن مجموعة رسائل نشرتها دار المعارف في مصر دون تاريخ بتصحيح ومراجعة الشيخ أحمد محمد شاكر والشيخ علي محمد شاكر من ص (175) إلى ص (196).

16 ـ ضمن مجموعة فيه ثلاث رسائل للمؤلف، وهي إثبات صفة العلو، واللمعة، وذم التأويل، بعناية الشيخ بدر بن عبد الله البدر، نشر دار ابن الأثير بالكويت سنة (1416هـ) في مجلد.

شروح هذا المتن:

1 ـ شرحه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في كتابه " شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد " نشرته مكتبة الرشد في الرياض ومؤسسة الرسالة في بيروت، الطبعة الأولى سنة (1403هـ).

كما نشرته مكتبة الإمام البخاري وطبع في مكتبة سفير في الرياض سنة (1412هـ) بتحقيق وتخريج الشيخ أشرف بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، كما نشرته دار الوطن للنشر في الرياض سنة (1413هـ).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير