تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 ـ " التعليقات على متن لمعة الاعتقاد " لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم الجبرين، وهو عبارة عن أسئلة وأجوبة على اللمعة شرح فيها المفردات اللغوية وأوضح فيها المعاني العقدية لطلاب المعاهد العلمية، انتهى منها بتاريخ 15/ 1/1393هـ، طبع في مطبعة سفير في الرياض نشر دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض، الطبعة الأولى سنة (1412هـ)، كما نشرته دار الصميعي في الرياض سنة (1416هـ) باعتناء الشيخ علي بن حسن أبولوز.

3 ـ " الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد " للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، أعده وخرج أحاديثه محمد بن حمد المنيع، طبعته دار طيبة، الطبعة الأولى سنة (1418هـ) وهو عبارة عن شرح الشيخ في الدورة العلمية في مسجد شيخ الإسلام ابن تيمية بالرياض.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (16) شريطاً.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (3) أشرطة.

3 ـ شرح الشيخ ناصر بن عبد الكريم العقل في (8) أشرطة.

4ـ شرح الشيخ عبد الرحمن بن صالح المحمود في (10) أشرطة.

5 ـ شرح الشيخ بشر بن فهد البشر في (5) أشرطة.

6 ـ شرح الشيخ سامي الجهني (4) أشرطة،والشيخ عبد الله الدميجي (5) أشرطة.

5 ـ " العقيدة الواسطية "

" العقيدة الواسطية " تأليف شيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني المتوفي سنة (728هـ) رحمه الله تعالى () كتبها في مجلس واحد بعد العصر من أحد أيام سنة (698هـ)،وسبب كتابتها أن بعض قضاة واسط () من أهل الخير والدين شكا ما الناس فيه ببلادهم في دولة التتار من غلبة الجهل والظلم ودروس الدين والعلم، وسأل الشيخ أن يكتب له عقيدة، فقال له: قد كتب الناس عقائد فألح في السؤال وقال: ماأحب إلا عقيدة تكتبها أنت، فكتب له هذه العقيدة وهو قاعد بعد العصر ()، وقد حصل حولها مناظرة بين شيخ الإسلام وعلماء عصره في مجلس نائب السلطنة الأفرم بدمشق سنة (705هـ).

وذكر شيخ الإسلام أنه عقد للمناظرة ثلاثة مجالس كتب مااستحضره منها بنفسه ()، وجمعت على اختصارها ووضوحها جميع مايجب اعتقاده من أصول الإيمان وعقائده الصحيحة () وذكر فيها شيخ الإسلام مذهب السلف الصالح في العقيدة سليماً من شوائب البدع وآراء أهل الكلام المضلة ().

طبعاته:

طبع عدة مرات منها:ـ

1 ـ في مطبعة المنار بتصحيح صاحبها الشيخ محمد رشيد رضا سنة (1340هـ).

2 ـ في دار مصر للطباعة دون تاريخ بتعليق وتصحيح فضيلة العلامة الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع رحمه الله تعالى.

3 ـ في المطبعة السلفية سنة (1352هـ) باعتناء وتقديم الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى، وفي آخرها المناظرة في العقيدة الواسطية بين شيخ الإسلام ابن تيمية وعلماء عصره في مجلس نائب السلطنة الأفرم بدمشق سنة (705هـ) نقلها الشيخ علم الدين عن لسان شيخ الإسلام.

4 ـ طبعة جمعية نشر الكتب السلفية بالقاهرة سنة (1396هـ).

5 ـ طبعة شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع سنة (1402هـ) توزيع الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

6 ـ طبعة مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1413هـ) بتعليق وتخريج الشيخ محمد صبحي حسن حلاق.

7 ـ طبعة مكتبة العلم بجدة دون تاريخ.

8 ـ طبعة دار العصيمي للنشر والتوزيع بالرياض سنة (1416هـ) في (39) صفحة.

9 ـ ضمن مجموعة فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية قدّس الله روحه،جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله تعالى (3/ 129ـ160)، ويليها حكاية مناظرة الواسطية لشيخ الإسلام نفسه من ص (160) إلى ص (194).

ويلي ذلك ذكر المناظرة بنقل الشيخ علم الدين () عن الشيخ تقي الدين من ص (194) إلى ص (202)،ويليه أيضاً نقل للمناظرة لعبد الله بن تيمية () إلى أخيه زين الدين من ص (202) إلى ص (211).

10 ـ مع مجموعة رسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية طبع في مطبعة السعادة بالقاهرة سنة (1322هـ).

11 ـ ضمن مجموعة رسائل طبعتها المطبعة السلفية بمصر سنة (1345هـ) وأعادت طبعها سنة (1346هـ) وكذلك سنة (1347هـ).

13 ـ ضمن مجموع رسائل نشرتها دار المعارف دون تاريخ بمصر بتصحيح ومراجعة الشيخ أحمد بن محمد شاكر وأخوه الشيخ علي بن محمد شاكر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير