تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سبق أن الشيخ تقي الدين رحمه الله تعالى لما أملى هذه الفتوى جرى بسببها أمور ومحن معلومة من ترجمته، ومن ذلك أن أحد قضاة الشافعية وهو أحمد بن يحيى بن إسماعيل بن جهبل الكلابي الحلبي ثم الدمشقي المتوفي سنة (733هـ) ألف رداًعلى هذه الفتوى أكثر من نفي الجهة عن الله تعالى، وقد ساقه بكماله السبكي في طبقات الشافعية ().

كما طبع في مطبعة الفجر الجديد سنة (1987م) بعناية طه الدسوقي حبيشي وسماه المذكور باسم من عنده وهو " الحقائق الجلية في الرد على ابن تيمية فيما أورده في الفتوى الحموية " في (143) صفحة.

وقد رد شيخ الإسلام ابن تيمية على من اعترض على الفتوى الحموية في كتابه " جواب الاعتراضات المصرية على الفتوى الحموية " إلا أن هذا الكتاب لم يعرف له وجود حتى الآن.

كما قام الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى النجدي المتوفي سنة (1327هـ) رحمه الله تعالى بتأليف كتاب سماه " تنبيه النبيه والغبي في الرد على المدارسي والحلبي " والمراد بالحلبي هنا هو ابن جهبل،والمدارسي هو محمد بن سعيد المدارسي صاحب كتاب " التنبيه بالتنزيه " طبع سنة (1309هـ).

وقد طبع كتاب الشيخ ابن عيسى في مطبعة كردستان العلمية سنة (1329هـ) مع كتاب الرد الوافر () كما نشرته مكتبة لينة للنشر والتوزيع في دمنهور سنة (1413هـ) في مجلد بلغت صفحاته (314) صفحة.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في خمسة أشرطة.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (14) شريطاً تعليق على فتح رب البرية بتلخيص الحموية.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى في (28) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (11) شريطاً.

7 ـ " العقيدة الطحاوية "

" العقيدة الطحاوية " للإمام العلامة أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي الأزدي المتوفي سنة (321هـ) رحمه الله تعالى ()، ذكر فيها اعتقاد أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة: أبي حنيفة،وأبي يوسف، ومحمد بن الحسن، ومايعتقدون في أصول الدين ويدينون به رب العالمين، بأسلوب سهل ميسر يغلب السجع على بعض جملها، وقد انتقد عليه فيها مواضع قليلة تعرف من مراجعة شروحها،والكمال لله وحده.

طبعاته:

طبعت هذه العقيدة عدة مرات منها:ـ

1 ـ طبعة الشيخ محمد راغب الطباخ الحلبي رحمه الله تعالى سنة (1344هـ) باسم " بيان السنة والجماعة ".

2 ـ في المطبعة الشرفية بجدة سنة (1344هـ) باسم " بيان السنة " في (11) صفحة.

3 ـ في دار مصر للطباعة سنة (1372هـ) بتعليق الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع رحمه الله تعالى باسم " عقيدة أهل السنة والجماعة " ثم طبعت ثانية سنة (1419هـ) نشر مكتبة أضواء السلف بالرياض باعتناء الشيخ أشرف بن عبد المقصود.

4 ـ طبعة المكتب الإسلامي في دمشق سنة (1397هـ).

5 ـ طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية سنة (1404هـ).

6 ـ طبعة مكتبة ابن تيمية في القاهرة سنة (1408هـ) ومعها متن سلم الوصول إلى علم الأصول للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله تعالى.

7 ـ طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية سنة (1409هـ) بتعليق سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله ورعاه.

8 ـ طبعة مكتبة التوعية الإسلامية لإحياء التراث الإسلامي بتعليق سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سنة (1412هـ) وهي طبعة مرقمة الفقرات ومشكولة.

9 ـ في مطبعة سفير بالرياض، نشر مكتبة الوفاء بالرياض دون تاريخ وهو مرقمة الفقرات.

10 ـ ضمن المجموعة العلمية السعودية من درر علماء السلف الصالح، حققها وراجع أصولها سماحة العالم العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله تعالى، طبعتها مطبعة النهضة الحديثة بمكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (1391هـ).

11 ـ ضمن مجموعة الرسائل الكمالية في التوحيد رقم (3)،نشر مكتبة المعارف في الطائف، وهي صورة طبعة الشيخ بن مانع سابقة الذكر.

شروحه:

شرحت هذه العقيدة بشروح كثيرة،طبع بعضها والبعض الآخر لم يطبع حتى الآن، ومن شروحها المطبوعة مايلي:ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير