تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دار الكتب العلمية .. هل ما زالت على ما هي عليه؟]

ـ[زياد آل قيس]ــــــــ[14 - 03 - 03, 12:59 ص]ـ

كان احد المشايخ المدققين المتقنين المتفننين في لبنان قد اخذ على نفسه عهدا ألا يشتري كتابا من دار الكتب العلمية لما رأى في مطبوعاتها من الخلل والخلط والاهمال في الطباعة.

فهل يا ترى تغير حالها؟

ـ[ابو عبدالله الناصري]ــــــــ[14 - 03 - 03, 03:10 م]ـ

الذي أعرفه عن أصحابها أنهم يسرقون جهود الآخرين وهذا ديدنهم إلى

هذه الساعة وأدق وصف لها (دار الحرامية لسلخ الكتب العلمية)

والعجب أنهم يضعون العلامة المحفوظة لهم على طرة منشوراتهم (

حققه لجنة من العلماء بإشراف الناشر) وهم شرذمة من الجهلة

واللصوص والله المستعان 0

ـ[ضرار بن الأزور]ــــــــ[14 - 03 - 03, 05:10 م]ـ

الظاهر أخي في الله أنها لم تتغير، وفي أيام انعقاد مجمع الفقه الأخير في الدوحة، عزم الشيخ عبد العظيم الديب ـ حفظه الله تعالى ـ المشايخ بمناسبة انتهائه من تحقيق نهاية المطلب لإمام الحرمين ووزع خمسة ورقات على الحاضرين بعنوان الغارة البيضونية الجائحة على تراث الأمة وحقوق العلماء، ويقصد بالبيضونية محمد علي بيضون الذي يكتب اسمه على كثير من مطبوعات دار الكتب العلمية، بين فيها ما هو واضح من عنوانه، وإن تيسر كتبتها لكم، والظاهر أنهم من كثرة الأخطاء، قاموا يكتبون في أول قائمة منشوراتهم أن من يكتب إليهم قائمة بالأخطاء الموجودة في كتاب من كتبهم، سيرسلون إليه ما يعادله مجانا، ومع هذا فلا يخفى على الطلاب أنها لا تخلو من كثير من الفوائد، وخاصة من مكتبة الباز التي في مكة ـ زادها الله شرفا ـ.

ـ[زياد آل قيس]ــــــــ[14 - 03 - 03, 06:10 م]ـ

الحقيقة لا علم لي بمن خلف هذه الدار من مالك او كاتب او مستثمر، لكن بنيتُ سؤالي اعتماداً على شرح الالفية للسخاوى، فإن الطبعة الاولي منها كانت سقيمة لدرجة عجيبة جدا.

ثم قاموا بطبعة ثانية افضل من الاولى بكثير بل وفي زيارة لفضيلة الشيخ محمود الطحان سلمه الله الى مدينتنا سنة 1999 استعار مني هذه الطبعة و القى علينا دروساً منها وعلق على الكتاب بخطه في مواضع، ولم يذكر شيئا عن خلل ما في السياق او الطباعة ..

فبناءاً على هذا تساءلتُ هل بدلوا طريقتهم؟

اما فيما يتعلق بالتعدي على حقوق الآخرين، فلا علم لي به ولا اعلم حقيقة الامر ولا اجزم بشيء دون دليل او كلام من ثقة عاين شيء من ذلك بنفسه او سمعه من ثقة.

اقول هذا دون تأكيد او نفي لما قد ذكر هنا، وانما طلبا للاستثبات الذي هو بديهي ومطلوب في كل امر يتعلق بالذمم.

ـ[أبو حازم المسالم]ــــــــ[15 - 03 - 03, 11:24 ص]ـ

كان بعض الإخوة يؤكدون لي أثناء دراستي في لبنان أن دار الكتب العلمية رافضية.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[15 - 03 - 03, 01:20 م]ـ

صاحب المكتبة من اهل السنة وليس برافضي

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[28 - 12 - 04, 07:08 م]ـ

من قال لك أنه من أهل السنة أو غيره؟

وصلني غير ذلك؛ لكن لا ندري الحقيقة فلا أعرفه، فليدلنا بعض العارفين.

وإن كانت المسألة غير ذات أهمية؛ لأن المهم عندنا جودة العناية بالطباعة؛ وهذا ما لم نره عندهم

فانتهى الأمر.

ـ[د. نصير خضر سليمان]ــــــــ[22 - 04 - 05, 03:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد

فكل ما قيل عن دار الكتب العلمية من كونها دار يملكها رافضي أو أنها تسرق حقوق الآخرين بهتان وكذب عليها فأنا أخوكم من العراق مدرس جامعي وتخصصي الفقه الإسلامي ومطلع على جميع منشورات دار الكتب العلمية، فكل ما ينشر موافق لمنهج السلف الصالح ومطابق لأحكام الكتاب والسنة وهو من دون دور النشر نجد على غلاف منشوراته عبارة (لنشر كتب السنة والجماعة) وقد عرضت عليه بعض الكتب القيمة قبلها بس بشرط أن يكون المؤلف على منهجنا، وأما بخصوص اتهامه بسرقة حقوق الآخرين فهذا مما يحتاج إلى بينة لقوله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة)) فيجب علينا أن نأخذ بيد أخينا الحاج بيضون لخدمة الدين لا أن نتهمه ببتهم باطلة لا أصل لها مما يؤدي أولا إلى التشويش على القراء ورواد هذا الدار وأن نحبط من همته في خدمة المنهج الصحيح ثانيا، فلذا ألتمس من جميع الإخوة الذين جرحوا هذا الصرح الإعلامي إما يبينوا أدلتهم ويظهروا قرائنهم أو أن يعتذروا لصاحب الدار بالاسم وهو فضيلة الحاج محمد علي بيضون لأن ما قيل في حقه كبير، وجرح لا يستهان به، فحفاظا على سمعة هذا المنتدى أرجو الرد السريع.

أخوكم د. نصير العراقي

ـ[أبو أنس الأزدي]ــــــــ[22 - 04 - 05, 04:27 م]ـ

لاتعليق!

نحن في عصر نحتاج أن نوضح فيه الواضحات!

ـ[ابو السعادات]ــــــــ[22 - 04 - 05, 08:34 م]ـ

لايوجد كتاب علمي عليه إقبال يطبع عن أصول خطية إلا وتطبعه دار الكتب العلميةمباشرة!! لماذا لاتطبع هذه الدار كتب لم تطبع من قبل وبتحقيق علمي؟! أم أن فاقد الشئ لايعطيه!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير