تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الهندي رتن]ــــــــ[28 - 04 - 03, 01:40 ص]ـ

السلام على جميع الإخوة

أود بداية أن أرحب بكم

ثم أجد لزاماً علي أن أسطر ما بدا لي بعدما قرأت الحوار أعلاه

أولا أقول لأبي أحمد أنه إن زعم أنه برأ أبا حاتم الرازي عن كتاب الزهد وألصقه في الأخ الفاضل محقق الكتاب فهذا بهتان عظيم نعوذ بالله منه وأذكره بالله عز وجل وأنه موقوف لامحالة بين يديه وستكتب شهادته ويسأل.

ثم أوجه إليه كلامي إذا أراه وقد نصب نفسه وصياً على تراث الأمة لأقول: من أنت وماذا قدمت لهذه الأمة حتى تتصدر للنقد وكلكم يعلم أن الناقد بصير ولكن هات أرنا ما عندك ماذا حققت وماذا أخرجت من تراث الأمة الذي لم تزل تذرف عليه من الدموع سخيها؟؟ لا شيء؟؟ أم أنك تخاف من أن يتناولك النقاد كما تناولت أخانا بالتجريح والنقد فآثرت السلامة؟؟

ثم ماذا تنقم من كاتب نزهة النظر؟؟ كتاب جليل القيمة عظيم القدر يغني قارئه عن الغوص في بطون كتب المصطلح رحم الله مؤلفه وغفر له ثم مالي أراك تتباكى على المخطوطات وكأنها ستكون بين يديك أصلح حالا؟؟ ليتك جمعت إلى جانب ما استعرضت من كثرة علوم شيئاً من تواضع طالما أخذ منه العلماء بحظ وافر لكن الظاهر أنه ليس لك منه ولا من العلم حظ ولا نصيب.

ألم تتهم المحقق أنه من المتأكلين بالتراث؟؟ وما أدراك أنه كذلك؟؟ وهل تلقى الله على أن المحقق ناله منال من وراء تحقيقه للكتاب وأنه كان يحلم من وراء ذلك بتعمير قصر أو شراء مركب أو خلاف ذلك؟؟ اتق الله واجمع إلى ما ادعيت من علم شيئاً من تقوى الله عز وجل واتق ذلك اليوم الذي سترجع فيه إلى الله وتقف أنت ومن خاصمت بين يديه.

ثم هاأنت تعاود الإجلاب بخيلك حول مسألة النزهة قف مع نفسك واسألها مالي وللنزهة ألم أستفد منه يوماً أم أنه جهد ضائع لا نفع من ورائه؟؟ ولم ينكب عليه طلبة العلم مادام شيخنا العلامة قرر أنه عديم الفائدة والنفع ولا يستحق القراءة؟؟

أما ما أطلت فيه وأطنبت حول ثبوت الكتاب لأبي حاتم فسأختصر لك تعليقي عليه بأنه دعوى نعم دعوى تدعيها أستطيع أن ادعي الآن ما يضادها وكما قالوا: وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا ولتدر الدائرة عليك فأثبت أن الكتاب ليس لأبي حاتم وإيت بصاحب الكتاب من غير البهتان الذي بهت به المحقق بأنه صاحب الكتاب؟؟ لن تستطيع لأنها باختصار دعوى عريضة فقط.وسأعرض عما حشوت به كلامك من بنات الأفكار وشهوات النفس لأناقش مسألة أخرى مهمة لتوضح الظروف المشبوهة التي كتب فيها ردك المغرض. مادمت تحمل في صدرك كل هذا الاهتمام بكتب أبي حاتم الرازي وما دمت قد ضربت في الأرض جذوراً راسخة في قراءة المخطوطات وتحقيقها كما تحاول أن تبرز لم لم تتناول هذا الكتاب بالتحقيق؟؟ بل لعلك فعلت ثم قبل أن ترمي بأوراقك وقصاصاتك إلى المطابع إذا بك تفاجأ بالكتاب وقد نزل إلى المكتبات فأكلتك الغيرة والمحسودية وصببت جام غضبك على الكتاب ومحققه بل حتى الناشر لم يسلم منك فوصفته بالحثالة ولا أدري بم تبرر ذلك بين يدي الله عز وجل؟؟ ونحمد الله أن مؤلف الكتاب سلم من تجريحك (الإمام أبي حاتم شئت أم أبيت).

ثم لم يسلم من أذاك يا مسلم يامن أعرض عن قول المصطفى عليه من الله صلوات وسلام " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " أقول لم يسلم منك الإخوة الذين تدخلوا

(#حرّر#)

وبالنسبة لما ألمحت إليه من رغبتك في نشر الحوار في مجلة علمية فدونك ذلك وإن كنت أنصحك أن تتروى في ذلك (#حرّر#).

ولعل مما أختم به حديثي أنك إن كنت على تيك الدرجة من الثقة بالنفس فاكشف عن نفسك فلا تبقى مجهولاً (#حرّر#).

ولا أختم قبل أن أذكرك ونفسي بتقوى الله عز وجل وضرورة الإسراع بالتوبة والإنابة وطلب السماح والمغفرة من أخينا المحقق فهو ولا ريب اجتهد فإن أصاب فبأجرين ظفر وإن أخطأ فله أجر أما أنت فقد نلت منه فإن أصبت فقد اغتبته وإن أخطأت فقد بهته فالبدار البدار.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

ـ[الهندي رتن]ــــــــ[30 - 04 - 03, 03:06 ص]ـ

(#الأخ الكريم: إنّما حرّرت بعض عباراتك التي لا تتناسب والأسلوب العلمي في النقاش. أمّا غالب تعليقك فهو كما هو، فلا ينبغي اتهام النيات، بارك الله فيك وأحسن إليك#) [الإشراف]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير