تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ملاحظات على شرح النووية لابن عثيمين]

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[09 - 12 - 05, 08:53 م]ـ

-قال الشيخ رحمه الله تعالى ص29 (ولهذا تعجب الصحابة كيف يسأله ويصدقه لكن سيأتي بيان ذللك إن شاء الله) ولم يذكر الشيخ بيان ذلك حتى آخر الشرح.

-ص50 ذكر الشيخ رحمه الله ما يتضمن الإيمان بالملائكة فذكر اثنان فقط وفي شرح الأصول الثلاثة ذكر أربع فلو أن مؤسسة الشيخ رحمه الله ذكروا ما لم يذكر الشيخ ولو في الحاشية كان أفضل.

-في شرح الأصول الثلاثة ذكر رحمه الله تعالى ص100 يتضمن الإيمان باليوم الآخر ثلاثة أمور. لكن في شرح النووية ص59،60 أربع أمور فلو أن هذا الأمر الرابع ذكر في حاشية الأصول الثلاثة كان أكمل

هذا والله أعلم

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[09 - 12 - 05, 10:20 م]ـ

أخي صالح بن علي وفقه الله.

أما الإشكال الأول، فقد أجاب عنه العلامة ابن عثيمين نفسه في شرح الأربعين (الشرح الصوتي)، فقال ما مضمونه: (قوله " فعجبنا له يسأله و يصدقه " يدل على فطنة الصحابة و ذكائهم، حيث أنهم تعجبوا من هذا السائل الذي يسأل و يصدق، لأن الأصل في السائل أنه لا يعلم، فكيف لا يعلم و يقول: " صدقت ").

و أما الإشكالان الثاني و الثالث، فهو أمر نسبي، لأن العالم الواحد قد يذكر في مسألة معينة خلافا و يستوعبه، أو يذكر تفصيلا طويلا، و نفس المسألة قد يقتصر فيها في موضع آخر على بعض هذا الخلاف أو التفصيل، و لكن ما ذكرته اقتراح جيد.

ـ[حيدره]ــــــــ[09 - 12 - 05, 11:18 م]ـ

جزك الله خير طرح جيد وفقك الله

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[10 - 12 - 05, 11:38 م]ـ

إن كنتم تعرفون أرقام مؤسسة الشيخ أو أنهم يكتبون في الملتقى فأخبروني فأنا سوف أساعدهم في ملاحظات على مطبوعاتهم لكتب الشيخ رحمه الله فلا بد عليهم جزاهم الله خير مع تفريغ الأشرطة أن يذكروا الزوائد المذكورة في شرح آخر ... وغيرها

جزى الله المؤسسة للشيخ رحمه الله تعالى

ـ[فيصل الخريصي]ــــــــ[28 - 01 - 06, 06:11 م]ـ

وجزى الشيخ وجزاك كل خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير