تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل محمد بن إسماعيل هذا هو الإمام البخاري؟

أو أنَّ ابن القيم رأى هذا الإسناد فظنَّ أنَّ محمد بن إسماعيل هو البخاري، فكتب ذلك في كتابه؟

أو أنَّه كتب في كتابه محمد بن إسماعيل، وتصرف النساخ في ذلك، وكتبوه ”البخاري” اجتهادًا منهم؟

والمسألة بحاجة إلى تأمّل؛ لما يأتي:

(1) عدَّد المزي في ”تهذيب الكمال (12/ 162) من أسمه محمد بن إسماعيل من شيوخ سُنيد، ولم يذكر سوى اثنين؛ هما: محمد بن إسماعيل الصائغ، ومحمد بن إسماعيل الترمذي، ويحتمل أنَّ محمد يبن إسماعيل الوارد في إسناد ابن عبدالبر أحد هذين الرجلين، والله أعلم.

(2) لم يروِ الإمام البخاري عن سنيدٍ هذا، فيما أعلم. فإنْ كان من شيوخه فلا إشكال حينئذ. أما ما جاء في كتاب التفسير، باب أولي الأمر منكم من: ”صحيح البخاري”: (البخاري: قال حدثنا سنيد، عن حجَّاج ... ). فمن رواية ابن السَّكن عن الفَرَبْري عن البخاري. وقد تفرَّد ابن السَّكن بهذه الرواية عن الجماعة. وروى الجماعة هذا الحديث عن الفَرَبْري عن البخاري هكذا: (البخاري: ثنا صدقة بن الفضل: نا حجَّاج). وقد صوَّب العلماء ما رواه الجماعة عن الفَرَبْري، دون ما رواه ابن السَّكن، وقالوا إنَّ سُنيدًا صاحب كتاب في التفسير، وذِكْر ابن السَّكن له في التفسير من الأوهام المحتملة، ولابن السَّكن انفرادات في الأسانيد غريبة. [انظر: ”تقييد المهمل” (2/ 695 ـ 696) و (3/ 1112 ـ 1113)، و ”تهذيب الكمال” (12/ 165)، و ”فتح الباري” (8/ 102)].

(3) في أحد هذه الأسانيد ورد (مجالد بن سعيد الهمداني)، ومعلومٌ بأنَّه ليس من ”رجال الشيخيْن”؛ وعليه فليس له رواية في ”صحيح البخاري”، مما يؤكد بأنَّ هذا الحديث ليس في ”صحيح البخاري”.

ولكن يبقى احتمالُ وجودِ هذا الحديث في كتب البخاري الأخرى، والتي لم تصلْ إلينا، احتمالٌ وارد، بشرط أن نطمئن بأنَّ المراد بـ ”محمد بن إسماعيل”، هو الإمام البخاري.

والمسألة ـ كما قلت ـ بحاجة إلى تأمّل، والله أعلم.

الخاتمة:

هذا ما ظهر لي خلال تصفحي السريع للكتاب حال صدوره، ولم أقرأه كله؛ وما قلته لا ينقص من قدر الجهد العلمي الذي بذله الشيخ مشهور في تحقيق: ”إعلام الموقعين”، ولا غيره من تحقيقاته، بل هذا من باب التواصي بالبر والتقوى. ومن يمعن النظر في طبعة مشهور لـ ”إعلام الموقعين”؛ يجدها أحسن الموجود، والجهد العلمي الذي بذله، ظاهرٌ وواضحٌ، أجزل الله له المثوبة، ووفقه الله لكل خير، ونحن نعلم أن لديه الكثير من الأعمال كـ ”سنن الدراقطني” و ”خلافيات البيهقي”، وغيرها مما يجعله يتعجل في العمل.

والجدير بالذكر أنَّ ”إعلام الموقعين” سيطبع ضمن مشروع تحقيق آثار شيخ الإسلام ابن القيم، بإشراف وتعليق العلامة الدكتور: بكر بن عبدالله أبو زيد حَفِظَهُ اللَّه، وبالاعتماد على ثماني نسخٍ خطيَّة جيدة، فلعل من لم يشتر طبعة مشهور، ينتظر حتى تخرج هذه الطبعة، فيميِّز بين الطبعتين، ويختار الأفضل، ويراعي في اختياره النسخة الأصح متناً، لا الأكثر حواشي وفهارس، وبالله التوفيق.

للتواصل

ص ب: (103871) ـ الرياض: (11616)

Email: [email protected]

ـ[عبدالله بن عبدالرحمن]ــــــــ[09 - 05 - 03, 05:38 م]ـ

بارك الله فيك يا شيخ عبد الله

وهذا البحث مرفق

ـ[المحيميد]ــــــــ[09 - 05 - 03, 11:43 م]ـ

جهد تشكر عليه حفظك الله تعالى.

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[11 - 05 - 03, 03:58 م]ـ

بارك الله في الأخ المفضال (عبد الله الشمراني)، وجزاه الله خيرا على هذا المقال ..

ومن باب تتميم الفائدة، فمحمد بن إسماعيل الرواي عن سنيد، هو محمد بن إسماعيل الصائغ المكي، وقد صرح باسمه ابن عبد البر في مواضع كثيرة من التمهيد والاستذكار، ويري من طريقه تفسير الإمام سنيد، والله تعالى أعلم.

ـ[ابن فهيد]ــــــــ[13 - 05 - 03, 12:59 ص]ـ

جزاك الله خيراً ياشيخ عبدالله ....

ولكن أظن أن النسخة التي بإشراف الشيخ بكر حفظه الله هي بتحقيق

الشيخ الفاضل علي العمران ..

=======

ياشيخ عبدالله ماهي أخبار المدخل الى الزاد ..

فلم أره مطبوعاً، فهل يطبع قريباً ...

ـ[عبدالله الشمراني]ــــــــ[13 - 05 - 03, 07:41 ص]ـ

شكر الله لأخي فهيد؛ وأفيده بأني ـ ولله الحمد ـ قد انتهيت من: "المدخل إلى زاد المستقنع" تأليفًا، ومراجعة، وصفًا. وقريبًا إن شاء الله يكون في بيروت.

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[13 - 05 - 03, 10:44 ص]ـ

الشيخ عبد الله الشمراني حفظه الله.

بداية نشكر لك جهودك الطيبة في بيان ما يؤخذ على بعض الكتب والتحقيقات.

وبما أننا في هذا المنتدى الجديد " منتدى الحسبة على طبعات الكتب الشرعية " نحتاج مثل هذه الانتقادات الجيدة المنصفة نطلب منك طلبا نسأل الله أن يجد عندك قبولا وهو اختيار كتاب معين ترى أنه يحتاج إلى النقد وتضع عنوانه هنا ثم يبدأ الشباب بطرح ما عندهم وتختم أنت بما لديك جزاك الله خيرا.

فما رأيكم جزاكم الله خيرا؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير