تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي أفضل طبعات هذه الكتب ...]

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[12 - 05 - 03, 09:06 م]ـ

ما أفضل طبعات الكتب التالية، مع ذكر دار النشر، وسعر الطبعة، وما أماكن بيعها في ((مصر)) إن أمكن:

(تنبيه): نرجو التنيبه على الكتب التي لم تطبع بعد، بحيث تكون أفضل من المطبوع.

1 - جامع المسانيد والسنن لابن كثير.

2 - طبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي.

3 - تاريخ الإسلام للذهبي.

4 - المطالب العالية (المسندة) لابن حجر.

5 - لسان الميزان لابن حجر.

ـ[أبو عمر المشاري]ــــــــ[13 - 05 - 03, 09:30 م]ـ

السلام عليكم

ذكر بعض طبعات الكتب:

1 - المطالب العالية لابن حجر: طبعة دار المعرفة، تحقيق المحدث حبيب الرحمن الأعظمي، خمس مجلدات 0

2 - تاريخ الإسلام - للذهبي: دار الرسالة

3 - لسان الميزان - لابن حجر: طبعة الفاروق الحديثة للطباعة والنشر

ثمان مجلدات، تحقيق خليل العربي، غنيم بن عباس 0

واعذرني عن الباقي، والسلام عليكم

ـ[ابن أبي حاتم]ــــــــ[15 - 05 - 03, 04:54 ص]ـ

أخي الفاضل: أبا عمر المشاري وفقه الله.

لي ملاحظة على ما ذكرت من الطبعات.

أولاً: بالنسبة للمطالب العالية، فالأخ سأل عن الطبعة المسندة، وطبعة الأعظمي غير مسندة، وأحسن طبعة للكتاب هي طبعة دار العاصمة، لكنها طبعة كبيرة جدا، وسعرها (550) ريال سعودي.

ثانيا: بالنسبة لتاريخ الإسلام للذهبي، فهو مطبوع لدى دار الكتاب العربي، بتحقيق: عمر عبد السلام تدمري، وطبعته سمعت من بعض طلبة العم أنها سيئة، وأن بشار عواد ساع في تحقيقها، وسيطبع الكتاب في دار الرسالة في مجلدات، وسبق أن نبه على هذا أخونا الفاضل: ماهر ياسين الفحل فرج الله عنه وعن إخواننا.

ثالثاُ: بالنسبة لكتاب لسان الميزان، فأفضل طبعة هي الطبعة التي خرجت أخيرا باعتناء: عبد الفتاح أبو غدة، تليها طبعة: يوسف المرعشلي، والمطبوعة لدى دار إحياء التراث العربي.

اخي الفاضل: أحمد بن سالم المصري.

بالنسبة لكتاب جامع المسانيد لابن كثير فله أكثر من طبعة، والظاهرأن طبعاته فيما أعلم طبعات تجارية، فيمكن أن تتريث لعل الله ييسر من يخدم هذا الكتاب.

أما كتاب ابن عبد الهادي الذي ذكرته فلا أعرف عنه شيئاً.

والله أعلم

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[15 - 05 - 03, 05:35 م]ـ

جزاكم الله خيراً وبارك فيكم وجعل الجنة مثواكم.

ـ[ساري عرابي]ــــــــ[15 - 05 - 03, 07:37 م]ـ

طبعات جامع المسانيد والسنن لابن كثير التي رأيتها حتى الآن كلها تفتقد لجودة الطباعة، وكل ما رأيته مصور عن طبعات قديمة، وبعضها فخم التجليد من الخارج لكن الداخل كما ذكرنا، وهذه المشكلة التي رأيتها موجودة في عدد من الكتب التراثية المهمة كالمغني لابن قدامة والمجموع للنووي .... ولست أدري إن كان يوجد طبعات جديدة متقنة من حيث الطباعة أم لا، لكن هذا ما رأيته في مكتبات فلسطين حتى الآن.

ـ[عبدالله الشمراني]ــــــــ[17 - 05 - 03, 04:22 ص]ـ

شكر الله للجميع؛ ولكن أضيف:

(1) ”طبقات علماء الحديث” لابن عبدالهادي مطبوع طبعة جيدة لدى مؤسسة الرسالة، وتقع طبعتهم في أربعة مجلدات.

(2) ”لسان الميزان” جاري العمل في تحقيقه لدى ”مركز خدمة السنة” بالمدينة النبوية، والذي بلغني أنَّه قُسِّم على أربعة باحثين، وقد انتهى ثلاثة منهم من العمل، وبقي الرابع، والمشكلة أنَّ الرابع يعمل على الربع الأول، ومعنى هذا أنَّ المركز لن يطبع ما اكتمل من الكتاب.

(3) بعض الأخوة ـ غفر الله لهم ـ يشارك في بعض المواضيع، وتدل مشاركته على أنَّه لم يفهم المطلوب، أو أنَّ اطلاعه بالمطبوعات وتقييمها متواضع؛ ومثال ذلك:

أ ـ سأل أحمد المصري ـ حَفِظَهُ اللَّه ـ عن أفضل طبعة لـ ”المطالب العالية” وحدَّد ـ بدقةٍ ـ فقال (النسخة المسندة). ووجدنا من أجابه بـ: طبعة ”دار المعرفة” التي حقَّقها المحدث الشيخ: حبيب الرحمن الأعظمي رَحِمَهُ اللَّهُ، وطلاب العلم يعرفون أنَّ تحقيق الأعظمي كان على النسخة غير المسندة.

أما النسخة المسندة فخرجت عن: ”دار قرطبة” بمصر، و ”دار الوطن”، و ”دار العاصمة” كلاهما بالرياض، والأخيرة هي أفضل طبعة للكتاب، وهي عبارة عن رسائل ماجستير في جامعة الإمام، ويمكن لمن لا يملك قيمة ط ”دار العاصمة”، شراء إحدى الطبعتين السابقتين، وط. ”دار الوطن” أرخص.

ب ـ سأل الأخ أحمد المصري عن ”تاريخ الإسلام”، فأجابه أحد المشاركين بـ: بطبعة ”دار الرسالة”، ولعله يقصد ”مؤسسة الرسالة”، وهي لم تطبع كامل الكتاب بل أخرجت جزءًا يسيرًا منه (لعله من الربع الأخير) بتحقيق: بشار، وشعيب، وآخر، وتوقَّفوا عن ذلك من سنوات، والذي أتم الكتاب هو الأستاذ: عبدالسلام تدمري، وعلى ما في طبعته، إلا أنَّه لا يوجد غيرها، والكتاب مهم جدًا، أما ما قيل عن تحقيق بشار فنعم، وقد انتهى منه، والذي بلغني أنه تكلم في مقدمة تحقيقه عن ط. التدمري، ومن أهم ما في نقده الكلام على التراجم الساقطة والناقصة من ط. التدمري، وسببه اعتماد التدمري في بعض الأجزاء على مختصر للكتاب ظنه أنَّه الأصل، والله أعلم.

والرجاء من الأخ تقبل كلام بصدرٍ رحب، فما أردت إلى النصح، وأن لا يكتب أحد عن أي طبعة إلا بعد معرفتها معرفة جيدة، ولن يبقى السؤال بلا جواب، أولى من أن يجاب بجوابٍ غير صحيح.

عبدالله بن محمد الشمراني

ص ب: (103871) ـ الرياض: (11616)

Email: [email protected]

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير